الثلاثاء , أكتوبر 22 2019
الرئيسية / أخبار / تم تسجيله بموسوعة جينيس.. مصرى يصمم أول مصنع متحرك لإنتاج الثلج الآمن
تم تسجيله بموسوعة جينيس.. مصرى يصمم أول مصنع متحرك لإنتاج الثلج الآمن
تم تسجيله بموسوعة جينيس.. مصرى يصمم أول مصنع متحرك لإنتاج الثلج الآمن

تم تسجيله بموسوعة جينيس.. مصرى يصمم أول مصنع متحرك لإنتاج الثلج الآمن


تمكن المهندس المصري مصطفى العشري عضو غرفة الصناعات الهندسية، ورئيس شركة العشري للتبريد والتكييف من تصميم أول مصنع ثلج متنقل في مصر .

وكشف العشري، إن المصنع الجديد تم قبول تسجيله بموسوعة جينيس العالمية للأرقام القياسية وجاري اعتماده كأول وأكبر مصنع ألوح ثلج متنقل في العالم، لافتا إلى أنه تم تصميمه بالتعاون مع الدكتور هشام صفوت مدير الاستشارات الميكانيكية بالجامعة البريطانية بالقاهرة.

ويعمل مصنع الثلج المتنقل داخل حاوية تصل مساحتها إلى 33 متر مربع فقط (مقارنة بفدان للمصنع التقليدي)، وينتج 20 طن يوميا، ويتولي عامل واحد عملية التشغل والإنتاج، فضلا عن انه يوفر نحو أكثر من ٧٥% من الكهرباء، وتستهدف شركة العشري، إنتاج نحو 100 مصنع متنقل لألواح الثلج سنويا بتكلفة استثمارية 300 مليون جنيه.

واوضح العشري أن نسبة المكون المحلي في مصنع الثلج المتنقل تصل إلى 80%، وتعد تكلفته زهيدة بالنسبة بمصانع الثلج التقليدية، ويصل عمره الافتراضي أكثر من 20 عاما، مضيفا أنه ينتج أول لوح ثلج مطابق بيئيا في مصر ويصلح استخدام الثلج في الشرب لأن الأحواض الخاصة به مصنوعة من مادة الـ”ستانلس ستيل”.

وحول الجدوي الاقتصادية لهذا المشروع الحيوي قال عضو غرفة الصناعات الهندسية ان المصنع المتنقل يلبي احتياجات المزارع السمكية ومحطات تعبئة وحفظ الخضار والفاكهة والمواد الغذائية، لافتا إلى أن هذا المصنع يساعد على خفض أسعار الثلج بنسبة 70% فضلا عن أنه يقلل نسبة الفاقد في الوزن ويحافظ على كمية الثلج كما هي، والتي كان يتم إهدارها اثناء النقل بالطرق التقليدية في المسافات الطويلة.


شاهد أيضاً

مرآة ذات تقنية عالية لتبديد الحرارة بعيداً عن المباني باتجاه الفضاء.. فيديو

طريقة جديدة للتبريد: قام المهندسون باختراع مرآة ذات تقنية عالية لتبديد الحرارة بعيداً عن المباني …