المجلةابتكارات جديده

تم تسجيله بموسوعة جينيس.. مصرى يصمم أول مصنع متحرك لإنتاج الثلج الآمن

تمكن المهندس المصري مصطفى العشري عضو غرفة الصناعات الهندسية، ورئيس شركة العشري للتبريد والتكييف من تصميم أول مصنع ثلج متنقل في مصر .

وكشف العشري، إن المصنع الجديد تم قبول تسجيله بموسوعة جينيس العالمية للأرقام القياسية وجاري اعتماده كأول وأكبر مصنع ألوح ثلج متنقل في العالم، لافتا إلى أنه تم تصميمه بالتعاون مع الدكتور هشام صفوت مدير الاستشارات الميكانيكية بالجامعة البريطانية بالقاهرة.

ويعمل مصنع الثلج المتنقل داخل حاوية تصل مساحتها إلى 33 متر مربع فقط (مقارنة بفدان للمصنع التقليدي)، وينتج 20 طن يوميا، ويتولي عامل واحد عملية التشغل والإنتاج، فضلا عن انه يوفر نحو أكثر من ٧٥% من الكهرباء، وتستهدف شركة العشري، إنتاج نحو 100 مصنع متنقل لألواح الثلج سنويا بتكلفة استثمارية 300 مليون جنيه.

https://www.youtube.com/watch?v=nbvMziYO2Ck&fbclid=IwAR2Ft2a3E-56hFtsmlUmXP6xv_yd3TRSX9tzEmfdcnyt2AqNyntlqPgpkmE

واوضح العشري أن نسبة المكون المحلي في مصنع الثلج المتنقل تصل إلى 80%، وتعد تكلفته زهيدة بالنسبة بمصانع الثلج التقليدية، ويصل عمره الافتراضي أكثر من 20 عاما، مضيفا أنه ينتج أول لوح ثلج مطابق بيئيا في مصر ويصلح استخدام الثلج في الشرب لأن الأحواض الخاصة به مصنوعة من مادة الـ”ستانلس ستيل”.

وحول الجدوي الاقتصادية لهذا المشروع الحيوي قال عضو غرفة الصناعات الهندسية ان المصنع المتنقل يلبي احتياجات المزارع السمكية ومحطات تعبئة وحفظ الخضار والفاكهة والمواد الغذائية، لافتا إلى أن هذا المصنع يساعد على خفض أسعار الثلج بنسبة 70% فضلا عن أنه يقلل نسبة الفاقد في الوزن ويحافظ على كمية الثلج كما هي، والتي كان يتم إهدارها اثناء النقل بالطرق التقليدية في المسافات الطويلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى