السبت , أكتوبر 19 2019
الرئيسية / أخبار / علماء يبتكرون “رقاقة تستطيع قراءة الدماغ” من أجل التحكم بالحواسيب بواسطة أفكارنا
علماء يبتكرون "رقاقة تستطيع قراءة الدماغ" من أجل التحكم بالحواسيب بواسطة أفكارنا
علماء يبتكرون "رقاقة تستطيع قراءة الدماغ" من أجل التحكم بالحواسيب بواسطة أفكارنا

علماء يبتكرون “رقاقة تستطيع قراءة الدماغ” من أجل التحكم بالحواسيب بواسطة أفكارنا


قد يصبح قريبًا التصفح والنقر والكتابة شيئًا من الماضي، وذلك بفضل جهاز جديد يسمى Brain Talker، والذي سيمكّن المستخدمين من التحكم بجهاز الحاسوب باستخدام موجات أدمغتهم الكهربائية فقط عن طريق رقاقة تستطيع قراءة الدماغ. تم الكشف عن هذا الابتكار غير اليدوي في مؤتمر الذكاء الاصطناعي العالمي الأخير المنعقد في الصين، وعلى الرغم من أنه لم تُوضّح بعد الكثير من التفاصيل الرئيسية المتعلقة بكيفية عمل هذه الرقاقة، إلا أنها تسببت بالفعل في إثارة ضجة كبيرة بين عشاق التكنولوجيا وأصحاب المهام المتعددة.

تمتلك وصلات الدماغ الحاسوبية Brain-computer interfaces – BCIs القدرة على إحداث ثورة في العلاقة بين البشر والتكنولوجيا من خلال السماح لنا بالتحكم في الأجهزة دون اتصال لفظي أو جسدي. إن التطبيقات الممكنة لهذا الابتكار واسعة المجال، كما أنها يمكن أن تحسن بشكل كبير من نوعية الحياة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من إعاقات.

ومع ذلك، فإن إنشاء وصلات دماغ حاسوبية BCIs تتسم بالكفاءة أمر صعب جدًا، فإشارات الدماغ الكهربائية غالبًا ما تكون غير ملحوظة وضعيفة للغاية، كما أنها معقدة ومن الصعب فك تشفيرها. ويرجع ذلك جزئيًا إلى حقيقة أن هذه الإشارات يصعب فصلها عن الضوضاء المحيطة بها.

يعد Brain Talker، الذي صُنع بالتعاون بين جامعة تيانجين Tianjin والشركة الصينية للإلكترونيات China Electronics Corporation، أصغر وأسرع وأكثر كفاءة من وصلات الدماغ الحاسوبية الحالية، ما يسمح بقراءة أدق لموجات الدماغ.

وقال دونغ مينغ Dong Ming من جامعة تيانجين في بيان إن الجهاز «لديه القدرة على التمييز بين الإشارات الكهربائية العصبية البسيطة وفك تشفير معلوماتها بكفاءة، ما يمكن أن يعزز إلى حد كبير سرعة ودقة وصلات الدماغ الحاسوبية».

لم توضّح كيفية وضع أو ارتداء هذه الرقاقة بالضبط، على الرغم من أن وصلات الدماغ الحاسوبية توضع بشكل عام خارج الدماغ (على الرأس) بدلاً من أن توضع في دماغ المستخدم.

من المأمول أن تستخدم أجهزة الدماغ الناطق والأجهزة المشابهة الأخرى قريبًا لمساعدة الأشخاص على تشغيل أجهزة الحاسوب والهواتف والأجهزة الإلكترونية الأخرى بواسطة أفكارهم فقط.

يشهد سباق طرح وصلات دماغ حاسوبية ذات كفاءة في السوق منافسة كبيرة، فقد ألمح إيلون ماسك Elon Musk مؤخرًا أن شركته نيورالينك Neuralink قد تكون جاهزة لإصدار منتج خاص بها قريبًا. لكن في الوقت الحالي، سيتعين علينا جميعًا الاستمرار في استخدام أصابعنا للكتابة، مثل رجال الكهف البدائيين.

المصدر


شاهد أيضاً

ابتكار بطانية ضخمة ضد النار تنقذ المنازل من حرائق الغابات

ابتكار بطانية ضخمة ضد النار تنقذ المنازل من حرائق الغابات

توصل باحث من جامعة كيس وسترن ريسرف فى أوهايو إلى طريقة تجريبية جديدة لحماية المنازل …