الخميس , ديسمبر 12 2019
الرئيسية / حلول مبتكرة / إبتكارات / فرانك هورنبي.. صاحب رؤية في تطوير وتصنيع ألعاب الأطفال وأخترع وأنتج  ثلاثة من أكثر الألعاب شهرة
فرانك هورنبي.. صاحب رؤية في تطوير وتصنيع ألعاب الأطفال وأخترع وأنتج  ثلاثة من أكثر الألعاب شهرة
فرانك هورنبي.. صاحب رؤية في تطوير وتصنيع ألعاب الأطفال وأخترع وأنتج  ثلاثة من أكثر الألعاب شهرة

فرانك هورنبي.. صاحب رؤية في تطوير وتصنيع ألعاب الأطفال وأخترع وأنتج  ثلاثة من أكثر الألعاب شهرة


لا يمكن أن نتحدث عن لعب الأطفال دون أن نذكر الميكانو أو لعبة القطارات التي تسير على قطبان السكك الحديدية أو نماذج السيارات االتي تشبه السيارات الحقيقية المصغرة.

الرجل الذي خلق هذا العالم المصغر الشيق هو مخترع انجليزي اسمه فرانك هورنبي والذي كان صاحب رؤية في تطوير وتصنيع ألعاب الأطفال وأخترع وأنتج ثلاثة من أكثر الألعاب شيوعًا في القرن العشرين. الغريب أن الألعاب التي أخترعها هورنبي كانت كلها قائمة على أسس هندسية رغم أنه لم يدرس الهندسة مطلقا.

ولد هورنبي في ليفربول يوم 15 مايو عام 1863 لأب يعمل في التجارة. في سن 16 عام ترك المدرسة وعمل كاشيرا في متجر والده. حين بلغ 24 عام تزوج من مدرسة تدعى كلارا ورزق منها بأبنين: رولان ودوجلاس وأبنه: باتريشيا.

قصة هورنبي مع أختراع لعب الأطفال بدأت حين أراد أن يصمم لعبة تسلي أولاده وفي الوقت ذاته تعلمهم المبادئ الميكانيكية الأساسية. أول لعبة صنعها كانت رافعة أو ونش مكونة من شرائح معدنية مثقبة ومثبتة بصواميل ومسامير وكان من الممكن تفكيك الرافعة والأجزاء المستخدمة فيها وصنع نماذج مختلفة من نفس القطع والشرائح المعدنية. بعد عدة تجارب، أستقر هورنبي على 3 أحجام من الشرائح 2.5 و 5.5 و 12.5 بوصة مع وجود ثقوب في كل شريحة، كل ثقب يبعد عن الآخر بمقدار نص بوصة. إلى جانب الشرائح المعدنية المثقبة كانت اللعبة تحتوي على أسلاك وأقواس زاوية وعجلات.

 

أدرك هورنبي أن اللعبة التي أخترعها لها مستقبل لأنها متعددة الاستخدامات ولذا فكر في انتاجها وتسويقها بشكل واسع. وقبل خطوة التسويق، سجل هورنبي براءة الاختراع يوم 9 يناير عام 1901 باسم “Mechanics Made Easy” والذي تطور فيما بعد حين أدرك أن الأطفال دائما مشغولون بفكرة العمل والمعرفة make and know ومن هنا جاءت تسمية “الميكانو” في عام 1907.

بدأ هورنبي في تصنيع أجزاء الألعاب الخاصة به في مصنع صغير مكون من غرفة واحدة ثم أنتقل لمقرات أخرى لكنها ظلت مقرات صغيرة، حتى اشترى 5 فدادين في منطقة أولد سوان في ليفربول وفتح مصنع Binns Road في عام 1914 والذي استمر كمقر الشركة لأكثر من 60 عاما.

عند انطلاق “ميكانو” كان الانتاج يتم في مصنع في ليفربول والذي كان بالكاد قادر أن يلبي الطلب ، لكن هورنبي لم يكن راضيا عن صنع مجموعات ثابتة فقط من الأجزاء وكان يريد أن يبتكر لعبة ميكانيكية متحركة إلىجانب لعبة الميكانو. وبالفعل صمم أول قطار سكة حديد في عام 1920 وتبع القطار الأول بقطار كهربائي يصحيه عالم كامل من الملحقات والاكسسوارات التي تمثل كل عنصر من عناصر القرية الإنجليزية التقليدية. صندوق لعبة القطار كان يحتوى على نماذج مصغرة للمنازل الريفية الحجرية والمطاحن والكنائس والجسور وحتى أهل القرية.

تلك النماذج المصغرة أو المنمنمات حققت شعبية كبيرة مما شجع هورنبي أن ينشأ في عام 1934 فرع جديد للشركة ينتج نماذج سيارات مصبوبة تشبه بالظبط السيارات الحقيقية وولدت Dinky toys والتي كانت تنتج سيارات رياضية وكوبييه وشاحنات وجرارات وبعد عام واحد فقط وصل عدد منتجات دينكي تويز لأكثر من 200 منتج مختلف بما في ذلك الأكسسوارات التي كانت موجودة مع الميكانو ومع قطارات السكة الحديد.

اللطيف أن ألعاب هورنبي كانت واقعية للغاية، السيارات النقل كانت تزينها علامات تجارية شهيرة. خلال الحرب العالمية التانية أدخل هورنبي على الألعاب مجموعات من الطائرات والمركبات العسكرية تم انتاجها خصيصا لتتواكب مع الأجواء العامة للحرب.

كان هورنبي رجل أعمال من الطرازالأول، خلال عشرينيات وثلاثينيات القرن الماضي، كانت شركة Meccano Ltd أكبر مصنع للألعاب في بريطانيا. و بالإضافة لبريطانيا أمتلك هورنبي قواعد تصنيع في الأرجنتين وفرنسا وألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية وإسبانيا.

بذكائه وحبه لعمله هورنبي لم يحقق فقط أرباح بالملايين لكن أثر ولازال يؤثر في أجيال كاملة أستطاعت الألعاب التي صممها أن ترسم مستقبلهم في مجال الهندسة الميكانيكية.

المصدر


شاهد أيضاً

بشير حليمي.. بروفيسور جزائري أدخل العربية لأجهزة الكمبيوتر تعرف على مسيرته

بشير حليمي.. بروفيسور جزائري أدخل العربية لأجهزة الكمبيوتر تعرف على مسيرته

بشير حليمي بروفيسور مختص في الرقميات، من مواليد 1956 بمدينة مداووش ولاية سوق اهراس بالجزائر، …