الأحد , نوفمبر 17 2019
الرئيسية / حلول مبتكرة / الجراح المصري “أحمد سامح العشرة” يفوز بجائزة أفضل محاضرة في المؤتمر الدولي لجراحة الأوعية الدموية بلندن
الجراح المصري "أحمد سامح العشرة" يفوز بجائزة أفضل محاضرة في المؤتمر الدولي لجراحة الأوعية الدموية بلندن
الجراح المصري "أحمد سامح العشرة" يفوز بجائزة أفضل محاضرة في المؤتمر الدولي لجراحة الأوعية الدموية بلندن

الجراح المصري “أحمد سامح العشرة” يفوز بجائزة أفضل محاضرة في المؤتمر الدولي لجراحة الأوعية الدموية بلندن


فاز الدكتور أحمد سامح العشرة، المدرس المساعد بقسم جراحة الأوعية الدموية والقسطرة التداخلية بكلية الطب جامعة المنصورة، وزميل جراحات الشريان الأورطي مركز القلب الألماني بجامعة هامبورج بجائزة أفضل محاضرة في المؤتمر الدولي السنوي لجراحة الأوعية الدموية بلندن.

تناولت المحاضرة موضوعين في مجال الانسلاخ الشرياني للشريان الأورطي المغذي لكل أعضاء الجسم وذلك لاستخدام القسطرة التداخلية في علاج مثل هذه الحالات بتقنية حديثة تسمح بالتدخل المحدود.

كان العشرة قد توصل ضمن فريق بحثى إكلينيكي بمركز جراحات الأورطي بالقسطرة التداخلية بألمانيا، إلى طريقة علاجية جديدة لمرض انسلاخ الشريان الأورطى المزمن المصحوب بتمدد شريانى.

علاج لمرض انسلاخ الشريان الأورطي

وقال الدكتور أحمد سامح العشرة، أحد أعضاء الفريق الطبى، أن الفريق برئاسة الدكتور سوك ون صونج، نجح  فى اكتشاف طريق علاج جديد لمرض انسلاخ الشريان الأورطي المزمن المصحوب بتمدد شريانى، موضحا أن فكرة  العلاج تتلخص فى تثبيط تدفق الدم إلى التجويف الزائف عن طريق اللفافات المثبطة بدلا من الطرق التقليدية عن طريق الدعامات المغطاة.

وتم إجراء هذه الطريقة الجديدة على عدد كبير من المرضى وكانت النتائج مرضية، وحققت نتائج أولية أفضل من الطرق التقليدية من حيث تمدد التجويف الحقيقى وتجلط الزائف وكذلك عدم حدوث المضاعفات المصاحبة لاستخدام الدعامات وعلاوة على ذلك التوفير فى النفقات.

وأضاف “العشرة”، أنه تم إلقاء محاضرة عن الطريقة الجديدة المسماه stentless TEVAR في مؤتمر LINC 2018  بألمانيا القاها بنفسه، وكذلك الطبيب الكوري صونج في مؤتمر جمعية جراحات الصدر والقلب والأوعية الدموية بالولايات المتحدة الامريكية ، وتتويجا لهذا العمل فقد تم تسجيله كبراءة اختراح بكوريا الجنوبية باسم Eleshra etal ومؤخرا تم الموافقة على نشره فى مجلة أمريكية متخصصة في هذا المجال Journal of thoracic and cardiovascular surgery.

يذكر أن المؤتمر من أبرز المؤتمرات الدولية التي تناقش كل عام الجديد في عالم جراحات الأوعية الدموية والقسطرة التداخلية، ويحضره أكثر من 5 آلاف طبيب من كل أنحاء العالم، ويعتبر أول من حصل على هذه الجائزة من مصر والعالم العربي الطبيب أحمد سامح العشرة.


شاهد أيضاً

سيسيليا ليفي.. تحويل أوراق الكتب القديمة لأعمال فنية بديعة

سيسيليا ليفي.. تحويل أوراق الكتب القديمة لأعمال فنية بديعة

عندما يجتمع في الإنسان ملكة الإبداع الفني، مع الدراسة العلمية التي تمكنه من أدوات التصميم …