الأحد , سبتمبر 15 2019
الرئيسية / عباقرة / نابغون / د. حسام الحبيب .. يدخل “موسوعة ماركيز” العالمية
اختير ضمن أبرز شخصيات العالم لعام 2009م

د. حسام الحبيب .. يدخل “موسوعة ماركيز” العالمية
اختير ضمن أبرز شخصيات العالم لعام 2009م


اختارت "قائمة ماركيز" أشهر موسوعة عالمية توثّق مشاهير العالم في المجالات العلمية والإنسانية، أخصائي جراحة المخ والأعصاب السعودي الدكتور حسام سعيد الحبيب ضمن أبرز شخصيات العالم لعام 2009م، تقديراً لأبحاثه الطبية الرائدة، كما رشحته الموسوعة أيضاً ضمن "قائمة الإنجازات الطبية" العالمية للعام الحالي.

وجاء في مسوغات اختيار الدكتور الحبيب في الموسوعة إنجازاته في مجال الأبحاث الطبية، والتي شملت اكتشاف طريقة جديدة لإغلاق الأوعية الدموية، واكتشافا آخر يمهد لجراحي العمود الفقري إجراء العمليات الجراحية المعقدة، بالإضافة إلى سلسلة دراسات وأبحاث تناولت نزيف الدماغ وشلل الحبل الشوكي، والتي نشرتها مجلات عالمية معروفة.

ولد الدكتور حسام سعيد سلمان العبد الهادي الحبيب ونشأ في المنطقة الشرقية، وكان أحد العشرة الأوائل على المنطقة في الثانوية العامة، وفي عام 1997م تخرج في كلية الطب بجامعة "الملك فيصل"   وحصل على درجة الدكتوراه في جراحة المخ والعمود الفقري عام 2005م من نفس الجامعة، وحصل في العام الماضي على تخصص في جراحة العمود الفقري للبالغين من جامعة "ألبرتا" الكندية. وهو يتخصص حاليا في جراحة العمود الفقري للأطفال في نفس الجامعة.

وكان الدكتور الحبيب هو الباحث الرئيسي في اكتشاف طريقة جديدة لإغلاق الشرايين دون الحاجة للخيوط الجراحية، وذلك باستخدام مادة أطلق عليها "الغراء الجراحي" وتمت مناقشة بحثه في "جامعة الملك فيصل" وحصل على درجة امتياز كما كان أيضاً الباحث الرئيسي في اكتشاف طريقة جديدة تساعد في عملية تثبيت العمود الفقري، وله عدة أبحاث أخرى في جراحة العمود الفقري، وله أيضا عدة مقالات طبية منشورة في مجلات علمية عالمية ومحلية في جراحة المخ والعمود الفقري، منها نزيف الدماغ عند الأطفال حديثي الولادة, والشلل عند مرضى "الثلاسيميا", والجلطات والنزيف الدماغي وغيرها.

و"قائمة ماركيز" التي أُدرج الدكتور الحبيب ضمنها تعد أشهر موسوعة عالمية، توثق مشاهير العالم في جميع المجالات العلمية والإنسانية، وتصدر في الولايات المتحدة منذ 110 عاما، وتوجد في كثير من المكتبات ومراكز البحوث والمكتبات الإلكترونية لجامعات أمريكا الشمالية كجامعة "هارفارد" و"الشمال الغربي" و"تورونتو" و"ألبرتا" وهي متوفرة كذلك في مكتبة "جامعة الملك فهد للبترول والمعادن" بالظهران.

ويعتمد إدراج المرشح قي القائمة العالمية على معايير صارمة مبنية على إنجازاته، ولا تكون رغبة الشخص أو وضعه الاجتماعي كافيا لإدراجه، وتقوم لجنة مؤلفة من سبعين محرراً واثني عشر باحثاً بمراجعة السير الذاتية للمرشحين للتأكد من مطابقتها للمعاير اللازمة، كما لا يوجد تكاليف مالية يتحملها المرشح.

سبق طبي سعودي

في عام 2005م اكتشف الدكتور الحبيب بمشاركة باحث سعودي آخر هو الدكتور باسم بن يوسف شيخ استشاري جراحة المخ والأعصاب والأوعية الدموية، طريقة جديدة لإغلاق الفتحات الشريانية أثناء العمليات الجراحية بواسطة مادة NBCA "الغراء الطبي" دون الاستعانة بالخيوط الجراحية التقليدية.

وتتميز الطريقة الجديدة بتفوقها على الخيوط الجراحية من ناحية السرعة وسهولة التطبيق، كما أنها لا تؤدي للمضاعفات الخطيرة كالنزيف وانسداد الشرايين. وقد لاحظ الباحثان الخاصية اللاصقة للمادة المستخدمة أثناء عملهما في عمليات قسطرة الشرايين الدماغية، حيث قاما بتطبيقها بنجاح على الحيوانات تمهيداً لتطبيقها على الإنسان.

وفي 28 سبتمبر من عام 2005م  قدم الدكتور الحبيب البحث في جامعة "الملك فيصل"، وتمت مناقشته كجزء من زمالة الجامعة في جراحة المخ والأعصاب وحاز على درجة "امتياز".

 واستعرض بحث د. الحبيب تاريخ إغلاق الجروح، وطرق إغلاق الأوعية الدموية وإيقاف النزيف بواسطة الخيوط الجراحية، وبواسطة الطرق الأخرى غير المتداولة على نطاق واسع كالمواد الكيميائية والليزر والروابط المصنعة، كما تطرق البحث إلى مضار تلك الطرق وركز على الخيوط الجراحية وما تسببه من عوارض جانبية من تضييق الشرايين وتخثر الدم والالتهاب والنزيف، وقدم نبذة عن مادة NBCA))، وهي مادة معروفة وتستخدم في عمليات تشوه الدماغ والقسطرة-عبر الحقن- لإغلاق أوعية الدماغ المشوهة بواسطة القسطرة.

وتتميز هذه الطريقة بتفوقها على الطرق التقليدية في جراحة الأوعية الدموية بشكل عام وجراحة الأوعية الدموية الدماغية بشكل خاص، فعلى سبيل المثال تضيّق "الشريان السُباتي العام" يؤدي إلى جلطات الدماغ ومضاعفاتها الخطيرة كالإعاقة والوفاة، ولعلاج هذا التضيق يجب فتح الشريان وإزالة "البليك" وهي المادة التي تضيق الشريان أو تغلقه، واستخدام الخيوط الجراحية في إغلاق الشريان قد يسبب بعض المضاعفات.

"الغراء الطبي"

وبدأ الباحثان تطبيق الفكرة على فأرة وأرنب، وبعد نجاحها تم وضع برنامج متكامل لتطبيقها على الماعز، وتم إغلاق أحد الشريانين "السباتيين" للماعز بعد فتحه بواسطة الخيوط الجراحية، والآخر بواسطة الغراء الطبي فقط، وقد تم العمل بواسطة الميكروسكوب والأدوات الجراحية الدقيقة.

وأجرى الباحثان أربعاً وأربعين تجربة مناصفة بين الخيوط والغراء، وأثبتت الدراسة أن مادة (NBCA) أو "الغراء الطبي" تتميّز بقوة التماسك، حيث لم يفتح أي شريان بعد العملية، كما أن استخدامها لا يحتاج للتدريب المعقد كاستخدام الخيوط الجراحية، ويتميز بسرعة التطبيق، حيث تناقص وقت العملية بمعدل 60 % مقارنة باستخدام الخيوط الجراحية، وذلك يقلل نسبة احتمالية حدوث جلطات جديدة.

كما بينت الدراسة أن هناك احتمال حدوث نزيف بنسبة عالية تصل 38.9 % عند استخدام الخيوط، بينما تناقصت بشكل مذهل مع "الغراء الطبي" إلى 5.6 %، كذلك كانت النسبة نفسها للنزيف بعد العمليات.

وتمت متابعة الماعز لمدة ستة أشهر بعد العمليات، حيث كانت تعيش حياة طبيعية، وبعدها ذبحت الماعز وأخذت الشرايين للدراسة المجهرية وقياس قطر الشريان، فبينت الدراسة أن تضيّق القطر في عينات الغراء الطبي أقل من التضيّق في عينات الخيوط الجراحية، كما وجد أن هناك إغلاقاً كاملاً للشريان مع الخيوط الجراحية بنسبة 16.7 % بينما مع الغراء كانت النسبة صفر %، أما بالنسبة للالتهابات فكانت نسبتها 11.10 % مع الخيوط بينما مع الغراء الطبي كانت صفر %، وعند مقارنة طبقات الشرايين في الطريقتين لم يجد الباحثان اختلافات مجهرية مهمة.

وعن الفترة التي استغرقتها هذه الدراسة قال الدكتور حسام الحبيب: "بدأنا بالتمهيد للدراسة، وبداية لم يكن لدينا مكان مجهز للأبحاث، فأخذنا فترة لعمل مختبر أبحاث وحظائر لمتابعة الحيوانات، ولأن الميزانية لا تتحمل اعتمدنا على إمكاناتنا وعلاقاتنا الشخصية لتخفيض التكاليف، كما أن فترة المتابعة استغرقت ستة أشهر، وبعد أخذ العينات استغرق الأمر شهرين، والدراسة بأكملها استغرقت عاما ونصف".

وأضاف د. الحبيب: " كان هناك محاولات لاستخدام مادة مشابهة لربط الشريان جرت في الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1960م،وقد ذكرناها في بحثنا، ولكن المحاولات فشلت بسبب التفاعل الشديد مع الأنسجة، لذا أُجهضت التجارب ولم تتكرر المحاولة مرة أخرى".


شاهد أيضاً

طفلة تخفى زجاجات نقل الدم فى لعبة teddy

طفلة تخفى زجاجات نقل الدم فى لعبة teddy

يرغب جميع الآباء والأمهات فى رؤية أطفالهم بصحة جيدة، ومع ذلك هناك أوقات لا مفر …

25 تعليق

  1. مشاء الله

    نفخر بك يادكتور و بامثالك بارك الله فيك وان شاء الله في ميزان حسناتك

  2. مثال للفخر

    مثال للفخر العلمي والانساني الله يوفقك ويكثر من امثالك ومن علو لاعلى

  3. المهندس عبدالرحيم الربح-العوامية

    رفعت رأسنا عاليا

    عزيزنا الدكتور حبيب بوركت جهودك العظيمة لخدمة الانسانية جمعاء .أسمك يجب أن يكتب بماء الذهب وقد رفعت رؤوسنا ورؤوس كل العرب فشكرا لك ونسأل الله القدير لك بالتوفيق وبالمزيد من الانجازات في المستقبل القريب ان شاء الله

  4. الف مبروك

    الف مبروك دكتور نتمنى لك التوفيق وسدد الله خطاك
    ومن هذا الى احسن بإذن الله

  5. يا راجل

    أنت واحد من الرجال الذين تفتخر بهم القطيف .. و ليس هذا سوا غيض من فيض ممن يخرج من قطيفنـا .. فهنيئاً لك يا دكتور , هنيئاً لك

  6. الله يزيد ويبارك

    ما شاء الله تبارك الله

    ألف ألف مبروك للدكتور حسام و جميع أهالي القطيف خاصة والمملكة العربية السعودية عامة..إنجاز عظيم نفتخر به جميعا

  7. عبدالعزيز ال يحيى

    تهنئه من القلب

    الف مبروك وفقك الله ياكتور حسام القطيف كلها فخوره بك ومن هذا الى أكثر والى الامام
    إن شاء الله

  8. تعجز الكلمات عن وصف مدى فخرنا بك…..

    أشعر بالفخر و الإعتزاز عندما أرى واحد من شباب قطيفنا الغالي في هذا المستوى العلمي العالي والراقي ….. الذي يسهم في خدمة جميع الناس على إختلاف أجناسهم.

    ويزداد فخري وعتزازي وشرفي ان اكون اختك….
    وفقك الله وحماك. ,وأن شاء الله عمر مديد مملوء بالمزيد من الانجازات والاختراعات.

  9. والله كفو

    والله كفو يابن الحبيب
    وفقك الله وسدد خطاك
    شمس ابناء القطيف دوم ساطعه حتى لو حاولوا حجبها
    (ولد ونشأ في المنطفة الشرقية)
    ما الضرر لو ذكر اسم القطيف ؟
    دوم الى الامام يا قافلة الموهوبين

  10. المهندس علي العليوي

    صديق يفتخر به. ترفع الراس يا دكتور

    الدكتور حسام بالإضافة إلى مكانته العلمية هو إنسان راقي في التعامل. أعرفه منذ العام 1986م وهو بكل صراحة صديق يفتخر بمعرفته. وفقك الله عزيزي وإلى الأمام إن شاء الله ترجع للوطن ويستفيد من علمك أبنائه. تحياتي لك. engineer3li@hotmail.com

  11. حي الروضه

    نعم الرجال المثابرين بهكذا تفتخر الأجيال ولن يضييع الله عمل العاملين . موفق أخي ومبارك لك هذا الأنجاز .

  12. تهاني

    اشعر بالفخر و الاعتزاز ان ارى ابنائنا من القطيف و الاحساء يبدعون كل يوم كل في مجاله فوفقك الله يادكتور حسام الى خير الدنيا و الاخرة وجعلك قدوة لشباب المنطقة و نفع بعلمك العباد بجاه محمد و آله سادة الأنام

  13. تهاني

    اشعر بالفخر و الاعتزاز ان ارى ابنائنا من القطيف و الاحساء يبدعون كل يوم كل في مجاله فوفقك الله يادكتور حسام الى خير الدنيا و الاخرة وجعلك قدوة لشباب المنطقة و نفع بعلمك العباد بجاه محمد و آله سادة الأنام

  14. ابو مفبد الاحساء

    ARAMCO

    الف مبروك لدكتور حسام انت وامثالك فخر لنا كدوله ومنطقه الى الامام ياشباب الوطن

  15. الف مبروك

    ابارك لشعب القطيف وابارك له هذا الانجاز وانه لفخر لنا ان نرى احد ابنائنا من المبدعين يصعدون على منصات الابداع والانجاز الف مبروك

  16. بالفخر والأعتزاز وألف مبروك

    نشعر بالفخر و الاعتزاز ان نرى ابنائنا من القطيف و الاحساء يبدعون كل يوم كل في مجاله فوفقك الله يادكتور حسام الى خير الدنيا و الاخرة وجعلك قدوة لشباب المنطقة و نفع بعلمك العباد بجاه محمد و آله سادة الأنام

  17. سعد القحطاني - الرياض

    بارك الله فيك ياحسام

    بارك الله فيك ونفع بك الامه يا د. حسام. صحيح لا اعرفك ولا تعرفني وهذا كله لا يهم المهم ان نرى اخواننا من جميع انحاء المملكه وهم يرفعون رؤوسنا بإنجازاتهم العلميه وخصوصا في المجال الطبي

  18. سعد القحطاني - الرياض

    بارك الله فيك ياحسام

    بارك الله فيك ونفع بك الامه يا د. حسام. صحيح لا اعرفك ولا تعرفني وهذا كله لا يهم المهم ان نرى اخواننا من جميع انحاء المملكه وهم يرفعون رؤوسنا بإنجازاتهم العلميه وخصوصا في المجال الطبي

  19. شرف وفخر

    ماهو الا شرف وفخر لي ان احظى بفرصه العمل والتدرب تحت اشرافك يادكتورنا العزيز حسام

  20. هبه عبد الرحمن

    أرجو الأهتمام

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أريد أن أصل لهذا الدكتور لأن حالتي صعبة جد أرجو مساعدتي أنا من مدينة الأسكندرية ورقم تليفوني 035763479//0189864361 أرجو السرعة والأهتمام

  21. القره لتميض الجروح

    أتمنى أن تصل مشاركتي للاخ الدكتور حسام حيث أستعمل العرب سابقا اجزاء من البخس او البخص هو إناء شبيه بالبطيخ حيث يستعمل سابقا لحفظ الماء والحليب يطلق عليه بالبخسة او البخص هو شبيه بالقرع حيث يستعمل في تضميض الجروح يملآ او تملآ منه قحفة او جزء بالسمن البلدي الاصلي ويوضع على الجرح خاصة الجروح الكبيرة من السيوف والسكاكين التي تسببها الحروب فيقوم الجرح بالالتأم التام يرى كليا دون دخول الجراحة وهذا الاناء لا يرفضة الجسم بل يذوب فيه بمرور الزمن
    ربناء يوفقك يا دكتور وشكرا

  22. شكر

    الدكتور حسام سعيد الحبيب جميل جداااااااااااااااااااااااااااااااااااااا

  23. شكر

    الدكتور حسام سعيد الحبيب جميل جداااااااااااااااااااااااااااااااااااااا

  24. ما ينفع الدكتور هاذ واسالو مجرب

    والله انا اعرف هذا الدكتور والله كاتبين كلام عنه وما يستاهل

  25. عبقري عربي سعودي…

    نفتخر بأمثاله من ابناء العروبة … واتمنى ألا ينسبه بعضهم ؟! الى منطقة محددة …كفى دس وتقسيم … هو ابن الأمة العربية وسعودي بامتياز………