الثلاثاء , سبتمبر 17 2019
الرئيسية / أخبار / اختراع ثوري جديد لتحلية المياه بتكلفة زهيدة.. فيزيائي مصري يجعل مشكلة ندرة المياه من الماضى
اختراع ثوري جديد لتحلية المياة بتكلفة زهيدة.. فيزيائي مصري يجعل مشكلة ندرة المياه من الماضى
اختراع ثوري جديد لتحلية المياة بتكلفة زهيدة.. فيزيائي مصري يجعل مشكلة ندرة المياه من الماضى

اختراع ثوري جديد لتحلية المياه بتكلفة زهيدة.. فيزيائي مصري يجعل مشكلة ندرة المياه من الماضى


توصل الفيزيائي المصري صبري الألفي إلى طريقة جديدة تعد هى الأولى من نوعها في العالم لتحلية مياه البحر والمياه الجوفيه وتدوير المياه وذلك بتكلفة تشغيل تقترب من الصفر. وبهذا الاختراع الثوري الجديد ستزرع كل الاراضى الصحراوية وستكون مشكلة قلة وندرة المياه من الماضى سواء للزراعة أو الاستخدام الآدمى أو الصناعى أو تدوير المياه.. وقد حصل على براءة اختراع حديثة من مكتب براءات الاختراع في مصر.

 *وعن مميزات هذا الاختراع يقول المخترع انه مبنى على حقائق علمية ثابته ويتميز بالآتي

1- التكلفة الاقتصادية لعملية التحليه تقترب من الصفر وهذا اهم ما فى المشروع

2- عملية التحليه لا يصاحبها اى مواد مستهلكة

3- يمكن التحكم فى كمية المياه النقيه الناتجه من عملية التحليه وبالتالى التحكم فى كمية المياه الاكثر ملوحة الناتجة من عملية التحلية ونسبة الاملاح بها وهذا سيكون جيد خاصة عند تحلية المياه الجوفيه

4- البنية التحتية لمحطات التحلية بنية مستدامة وتكلفتها صغيره

5- ببساطة شديدة يعتبر البحر نهر بمعنى ان به ماء عذب نأخذ منه ما نشاء وأى كمية نشاء وقت ما نشاء

6- يمكن انتاج وحدات من هذه المنظومة مختلفة الاحجام وذلك تبعا للاستخدام سواء للزراعة او الاستخدام الادمى او الحيوانى او الصناعى.

 

** ويوضح المخترع أن طرق تحلية مياة البحر المطبقه بالعالم حالياً تتم  بطريقتين اساسيتين كل منهم يمثل 50% من محطات تحلية مياه البحر الموجود بالعالم وهما:

الطريقه الاولى غليان الماء  تحت ضغط جوى .او تحت ضغط اقل من الضغط الجوى. ويتم ذلك باستخدام  طلمبات خفض الضغط البخارى . عن طريق سحب بخار الماء . حتى لا تترسب املاح الكالسيوم والمغنسيوم )

الطريقه الثانيه طريقة التناضح العكسى وهى باستخدام اغشية شبة منفذه وهذه الأغشية غالية الثمن ولها عمر افتراضى.وهذه الطريقه تحتاج الى ضغط مرتفع جدا يصل الى 70 بار على كل اسم2

** كل من الطريقتين السابقتين :- يحتاج الى استهلاك كميات طاقه كبيرة. وهو سبب ارتفاع التكلفة الاقتصادية لعميلة التشغيل والتحلية .

ولذا لم تنتشر فى العالم عملية تحلية مياه البحر واستخدامها فى الزراعه. لتكلفتها الاقتصادية العالية ولكن للاستخدام الادمى فقط

فكل المراكز البحثه تعمل على تقليل التكلفة الاقتصادية  لعملية التحلية بنسب واحد او اثنين فى المائة.

 

اما الطريقة الجديدة التي توصل اليها المخترع فتعتمد على حقائق علمية ثابته والمبادئ الاساسيه لعلم الفيزياء  . وهى الخواص الفزيائيه والكيميائيه للمحاليل والسوائل النقيه  فهى تعتمد على العوامل التاليه :-

1- العامل الاول لخفض الضغط البخارى هو غليان فرانكين وهو غليان الماء عند درجة حرارة اقل من 100 درجة مئوية بتبريد البخار

2- العامل  الثانى لخفض الضغط البخارى استخدام ارتفاع وزن عمود الماء الذى يعادل الضغط الجوى

3- العامل الثالث هو التصميم الهندسى الذى يتميز بالاتى عملية التسخين والغليان والتكثيف جميعها معا وفى نفس الوقت حيث كل من ( ماء البحر  المستهدف تحليته ) (والماء النقى الناتج من عملية التحليه) ( والماء الاكثر ملوحه الناتج من عملية التحلية ) الثلاثه جميعا فى اناء واحد وهذا الاناء جدرانه معزوله حراريا ولذا تعتبر عملية استرجاع الطاقه عملية مثالية

 ** وبناء على ما سبق قام المخترع باثبات صحة الفكره عمليا وموثق صوت وصوره وتم تنفيذه بمصنع الحديد والصلب بحلوان على نفقتى الخاصه واثناء المؤتمر الصحفى الذى حضره لفيف من العلماء المتخصصين من الجامعات المصريه ومن القوات المسلحه.

تم غلى الماء وتبخيره وتكثيفه  عند درجة حرارة 41 درجة مئوية وضغط بخارى 0.1 بار (0.1 ضغط جوى ) دون استخدام طلمبات كهربيه لخفض الضغط البخارى وهذه اول مرة فى العالم وكان والمستهدف غلى الماء فى درجة حرارة الجو..

ولكن للأسف امكانياتي المادية لم تساعدنى فى تطبيق كل التقنية المفترضة ولذا عملت فقط لإثبات صحة فكرة استخدام وزن عمود من الماء الذي يعادل الضغط الجوى لخفض الضغط البخاري ووفر هذا العامل وحده 75% من التكلفة الاقتصادية عن الطرق الموجودة بالعالم.

**مجالات استخدام هذه التقنية

1- محطات تحلية صغيره للوحدات السكنية

2- محطات تحلية للعمارات السكنية

3- محطات تحلية كبيره للمدن

4- محطات تحلية لمنصات استخراج النفط والغاز من البحر

5- محطات تحلية للمدن والقرى النائية والتى بوسط الصحراء

6- تحلية المياه الجوفيه

7- تدوير مياه الصرف الزراعى

8- تدوير مياه الصرف الصحى

9- محطات تحلية للسفن السياحية وجميع السفن واليخوت البحريه

10- الحصول على الماء المقطر للإغراض الطبية .

11- الحصول على مياه للاستخدام فى الزراعة والاستخدام الادمى والحيواني

 

مواصفات الماء الناتج:- ماء مقطر خالى من اى املاح

 وقد حصل المخترع على براءة اختراع بعد اكثر من ثلاث سنوات من البحث والتدقيق من الخبراء والمختصين فى كل جزئيات (التصميمات الهندسية) وديناميكية  التحلية.. بما يعني الحصول على تقييم علمى رفيع من جهات علمية ورسمية بعد ان تمت الاجابة على هذه التساؤلات:

1- البحث فى جميع دول العالم هل هذا العمل موجود سابقا  ام لا ؟ الاجابة غير موجود ولذا  فهو جديد

2- هل التصميمات الهندسية  وطريقة التحلية مبنية على حقائق علميه ثابته وذلك من خلال علماء باحثين ومتخصصين ؟ الإجابه نعم

3-  هل قابل للتطبيق الصناعى من خلال متخصصين ؟ الاجابة نعم

4- هل ضار بالبيئه او البشر او القيم الانسانيه ؟ الاجابة لا

5- هل له جدوى اقتصاديه عاليه ؟ الاجابة نعم

وبناء عليه حصل المخترع بفضل من الله على براءة الاختراع بعد ان تم بحث المشروع  علميا وفنيا وتم بحث الموضوع وإقراره علميا وفنيا.

ما سبق هو شرح مختصر بسيط للمشروع..

وعن كيفية استثمار هذا الاختراع الجديد وتوظيفه في المشاريع الزراعية والتنموية يقول المخترع انه يعرض هذه التقنية على المستثمرين والشركات العربية والدولية لتعميمها وتعظيم الاستفادة منها

 

وتكون الخطوة الاولى انتاج نموذج صغير جدا لمحطة تحلية كاملة..

وما يحتاج إليه المخترع الآن لخروج هذا المشروع للنور هو أن يجد شريك من أي مكان في العالم بدون استثناء وخاصة القطاع الخاص أو شركة متعددة الجنسيات لتأسيس شركة مشاركة تقوم بإنتاج نموذج صغير جداً لمحطة تحلية كاملة.

يقول المخترع: اننى باحث حر بمعنى اننى قمت بكل ما سبق وعلى مدار سنوات عديدة على حسابي الخاص وليس بدعم اى مؤسسة او جهة حكومية وبالتالي ليس على أى التزام من أى نوع لأى جهة. وهذه نعمة من الله.

وهذا النموذج يعتبر كدراسة جدوى وتكون النتائج موثقة صوت وصورة ولان لغة البزنس لا تحتاج الى ارقام تقريبية بل الى ارقام مضبوطة موثقة وأيضا الى إجابات على عديد من التساؤلات إجابات محددة ودقيقة مثل:-

1- مقدار الطاقة المستهلكة لكل متر مكعب ناتج ( خالى من الاملاح ) اذا كانت نسبة الاملاح فى الماء الستهدف تحليته    ؟؟؟؟؟؟؟   الف جزء فى المليون.

2- كم تكلفة انتاج المحطة التى تنتج ؟؟؟؟؟؟؟؟  متر مكعب فى اليوم ( 24 ساعة ).

3- كم التكلفة عند انتاج ؟؟؟؟؟؟؟؟ متر مكعب من الماء من 100 متر مكعب من الماء المستهدف تحليته.

4 – كم تكلفة تدوير متر مكعب من الماء ( عينه من هذا الماء ).

ويعتبر هذا النموذج معيار يتم به معايرة اى عملية تحلية لأى مياه بأى درجة ملوحة ومعايرة تدوير اى مياه صرف زراعى او صرف صحى او اى مياه اخرى.

مواصفات النموذج

1- شكله اسطوانى الشكل

2- قطرة الداخلى متر ونصف

3 – ارتفاعه مترين

وهناك اجزاء اخرى بسيطه

ولدى المخترع التصميمات التنفيذيه اللازمة لانتاج النموذج ومواصفاته وخاماته.. ويبدي تعاونه لعرض الحقائق العلمية والتفاصيل وتقديم كل هذه المستندات في حال توفر الجدية

ويؤكد المخترع أنه ليس عليه اى التزام من اى نوع لاى جهه كانت بخصوص الاختراع.. حيث أنه تحمل بمفرده تكاليف التجارب والدراسات وعلى مدار سنوات عديده حتى اكتمل في النهاية بعون الله.

يتم التواصل والتنسيق مع المخترع عن طريق مدير موقع موهوبون في مصر

 

**رابط المؤتمر الصحفى اثناء اجراء التجربه التى قمت بها على حسابى الخاص وهذه التجربه ليست محطه تحلية كما قال المذيع وانما لاثبات صحة حقيقه علميه من عدة حقائق مبنى عليها المحطه فى وجود نخبة من اساتذة الجامعات المصريه المختصين ورابط ماتم اعلانه فى الاعلام المصرى

*******************************************

روابط هامة:
** رابط تكريمى من السيد الدكتور محافظ كفر الشيخ

**روابط بعض الحقائق العلمية التى بنى عليها الاختراع


شاهد أيضاً

طفلة تخفى زجاجات نقل الدم فى لعبة teddy

طفلة تخفى زجاجات نقل الدم فى لعبة teddy

يرغب جميع الآباء والأمهات فى رؤية أطفالهم بصحة جيدة، ومع ذلك هناك أوقات لا مفر …