الأحد , نوفمبر 17 2019
الرئيسية / أخبار / ابتكار زجاج ملون يحتوى على مادة لصد البكتيريا والفطريات الخطرة بالمستشفيات
ابتكار زجاج ملون يحتوى على مادة لصد البكتيريا والفطريات الخطرة بالمستشفيات
ابتكار زجاج ملون يحتوى على مادة لصد البكتيريا والفطريات الخطرة بالمستشفيات

ابتكار زجاج ملون يحتوى على مادة لصد البكتيريا والفطريات الخطرة بالمستشفيات


نجح فريق من الباحثين فى ابتكار زجاج ملون يحتوى على مادة لصد البكتيريا والفطريات الخطرة، وفى المستقبل يمكن للمتخصصين استخدام هذا الزجاج الحيوى لإنشاء أدوات أكثر أمانًا، مثل القسطرة.

 وقام فريق من الباحثين من جامعة أستون فى برمنجهام بالمملكة المتحدة، مؤخرًا، بتطبيق تقنية مماثلة لتلك المستخدمة فى صناعة الزجاج الملون لتطوير مادة طبية أكثر أمانًا.

وقال قائد البحث ريتشارد مارتن إن هذا الزجاج الجديد له خصائص مضادة للميكروبات، ويمكن أن يصبح بديلاً رخيصًا للمواد الأخرى التى نستخدمها حاليًا فى الأدوات الطبية، مما يقلل أيضًا من خطر إصابة الشخص بالعدوى أثناء وجوده فى المستشفى.

وأدى هذا البحث إلى إنشاء زجاج فوسفات نشط حيويا، وهو نوع من المواد القادرة على التفاعل مع الأنسجة البيولوجية، كما يحتوى على المركب الكيميائى أكسيد الكوبالت.

ووفقًا للباحثين فيمكن لهذه المادة أن تقتل البكتيريا والفطريات بشكل فعال، بما فى ذلك الميكروبات التى تكون أو يمكن أن تصبح مقاومة للعلاج بالمضادات الحيوية.

وتشير هذه النتائج الواعدة إلى أنه فى المستقبل يمكن للباحثين استخدام هذه المواد كجزء من العديد من الأدوات التى تتلامس بشكل مباشر مع الأنسجة البشرية داخل المستشفى، بما فى ذلك عوامل القسطرة القابلة للتحلل الحيوى.


شاهد أيضاً

شاشات الهواتف أكثر صلابة باستخدام الياقوت

 شاشات الهواتف  شاشات الهواتف أكثر صلابة – أكثر من مليار هاتف ذكي، يباع كل عام …