السبت , أغسطس 24 2019
الرئيسية / أخبار / كاتي بومان… صاحبة الفضل في التقاط أول صورة للثقب الأسود
كاتي بومان... صاحبة الفضل في التقاط أول صورة للثقب الأسود
كاتي بومان... صاحبة الفضل في التقاط أول صورة للثقب الأسود

كاتي بومان… صاحبة الفضل في التقاط أول صورة للثقب الأسود


تمكن علماء فلك من التقاط أول صورة على الإطلاق للثقب أسود الذي يقع في مجرة بعيدة، والذي تبلغ مساحته 40 مليار كيلومتر، أي ضعف حجم الأرض بثلاثة ملايين مرة.
وتمكنت عملية تعاون دولية تعرف باسم “إيفنت هورايزن تلسكوب” من التقاط صورة للثقب الأسود الملتهم للنجوم والمؤلف من الغاز والهيولى (بلازما) على بعد 50 مليون سنة ضوئية في مجرة معروفة باسم “ام 87”.
لكن كل هذا الانجاز الذي حصل لم يكن ممكنًا لولا العالمة الشابة، كاتي بومان، التي طورت خوارزمية مهمة ساعدت في ابتكار أساليب التصوير.
في حديث لشبكة CNN قالت كاتي: “لقد طورنا طرقًا لتوليد بيانات تركيبية واستخدمنا خوارزميات مختلفة واختبرناها لمعرفة ما إذا كان بإمكاننا استعادة صورة ما”.
وتابعت “لم نرغب فقط في تطوير خوارزمية واحدة، بل أردنا تطوير العديد من الخوارزميات المختلفة التي تحتوي جميعها على افتراضات مختلفة”
وبعد عدة تجارب أتت النتيجة، ألا وهي صورة رائدة لبنية غير متجانسة تشبه الحلقة التي تنبأ بها “ألبرت أينشتاين” منذ أكثر من قرن في نظريته النسبية العامة.

من هي كاتي بومان؟

وعملت بومان في مختبر علوم الحاسوب والذكاء الاصطناعي مع فريق من العلماء في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، بالاشتراك مع مركز هارفارد سميث سونيان للفيزياء ومرصد “هايستاك” التابع لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

وقالت بومان في صورة نشرتها على صفحتها الشخصية في “فيسبوك” إنها تشاهد “دون تصديق صورة الثقب الأسود الأولى في سيرورة عملت عليها وبنيتها”.

وكانت قد ألقت بومان قبل 3 سنوات محاضرة في برنامج “تيد” بعنوان “كيف نلتقط صورة للثقب الأسود” وشرحت فيها أن التقاط صورة للثقب الأسود سيكون عبر خوارزمية تعمل عليها التي ستجمع الصورة النهائية من عدة تلسكوبات.

وأعلنت بومان أنها ستواصل العمل مع فريق العلماء لإيصال أقمار صناعية في الفضاء مع مجموعة التلسكوبات لمواصلة التقاط هذه الصور النادرة.

وتمنح الصورة أول لمحة مباشرة عن حلقة تراكم الثقب الأسود، وهو عبارة عن حلقة من الغاز والغبار دائري الشكل، والتي يُفترض أنها تستمر بابتلاع أي شيء من النجوم والكواكب إلى الغازات والغبار وكل أشكال الإشعاع الكهرومغناطيسي بما في ذلك الضوء.

والتقطت التلسكوبات هذه، الإشعاعات المنبعثة من الجسيمات الموجودة داخل هذا الدائري، والتي تبلغ درجة حرارتها مليارات الدرجات المئوية أثناء دورانها حول الثقب الأسود بسرعة مقاربة لسرعة الضوء، قبل أن تختفي هذه الأجسام داخل الثقب.

وأتاحت نظرية النسبية للعالم الألماني الشهير، ألبرت آينشتاين، تنبؤ وجود الثقوب السوداء، رغم أنه شكك بوجودها. ومنذ ذلك الحين، جمع الفلكيون أدلة دامغة حول وجودها، والتي شملت أيضا الكشف الأخير عن موجات الجاذبية التي نتجت عن اصطدام ثقبين سوداويين ببعضهما البعض، والتي تتموج أصدائها عبر الكون الشاسع.

كاتى فى سطور:

– خِلال مرحلتها الثانويّة؛ اهتمت كاثي بمجال التصوير البحثي وصقلت مهاراتها في هذا التخصّص معَ أساتذة من جامعة بوردو؛ حيثُ بدأت منذ عام 2007 في استعمال مقراب أفق الحدث والتعرف على كامل مكوّناته وعلى سُبل تطويره وما إلى ذلك.
– درست بومان الهندسة الكهربائية في جامعة ميشيغان وتخرجت بامتياز مع مرتبة الشرف في عام 2011؛ ثمّ حصلت على درجة الماجستير في الهندسة الكهربائية من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا لتبدأَ مباشرةً في دراسة الدكتوراه.
– صارت بومان في وقتٍ لاحقٍ عضوة في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا؛ وحظيت بدعمٍ من مؤسسة العلوم الوطنية.
– انضمّت فيما بعد إلى جامعة هارفارد كزميلة ما بعد الدكتوراه ضمنَ فريق مقراب أفق الحدث.

– بحلول عام 2017؛ شاركت بومان مؤتمر تيد حيث تحدثت حول موضوع “كيفية التقاط صور للثقب الأسود”.
– اقتنعت بومان أن الثقوب السوداء تتركُ خلفيةً من الغاز الساخن ومن هنا انطقلت حيث عملت على تصميم خوارزمية تُمكّن الحاسوب من ملأ كل الفجوات في البيانات التي تجمعها التلسكوبات من جميع أنحاء العالم.

 


شاهد أيضاً

ابتكار مادة نانوية من السيليكون للمساعدة على دفع المسبار بسرعة قريبة من سرعة الضوء

ابتكار مادة نانوية من السيليكون للمساعدة على دفع المسبار بسرعة قريبة من سرعة الضوء

إذا كان البشر سيرسلون يومًا ما مسبارًا صغيرًا عبر مسافاتٍ شاسعة من الفضاء، فإن تصاميم …