السبت , ديسمبر 14 2019
الرئيسية / أخبار / مهندس مصري يبتكر منظومة جديدة لتحلية مياه البحر وفصل الأملاح
مهندس مصري يبتكر منظومة جديدة لتحلية مياه البحر وفصل الأملاح
مهندس مصري يبتكر منظومة جديدة لتحلية مياه البحر وفصل الأملاح

مهندس مصري يبتكر منظومة جديدة لتحلية مياه البحر وفصل الأملاح


تمكن المخترع المصري المقيم بدولة قطر عادل احمد سعد من ابتكار منظومة جديدة لتحلية مياه البحار وفصل الأملاح. تتميز هذه المنظومة الجديدة عن غيرها بكونها منظومة شاملة حيث تقوم باستخلاص كل الماء العذب الموجود فى ماء البحر.

المنظومة مكونه من سبع مراحل تقوم كل مرحلة باستخلاص ملح معين فى صوره بلوريه صلبه من الاملاح السبعه الرئيسيه الذائبة فى ماء البحر والتى تمثل 3.5 % من ماء البحر، وفى نفس الوقت تقوم كل وحده باستخلاص نسبه معينه من الماء العذب الموجود فى ماء البحر والذى يمثل 96.5 % من ماء البحر وهكذا نكون قد تمكنا من فصل جميع الاملاح الموجوده فى ماء البحر بنسبة 100 % بالإضافة الى استخلاص كل الماء العذب الموجود فى ماء البحر بنسبة 100 %.

هدف الاختراع:

هدف الاختراع هو توفير الأمن المائي والغذائي للدول المطلة على البحار والمحيطات من خلال توفير المياه الصالحه للشرب ولري المحاصيل الزراعيه مجاناً مع عائد اقتصادي من الاملاح الناتجه من تحلية مياه البحر تعادل دخل برميل نفط قيمته من 57 دولار الى 85 دولار لكل تحلية 6 متر مكعب من الماء.

الجديد في موضوع الاختراع :-

تتميز هذه المنظومة عن غيرها فى كونها تعمل على تحلية مياه البحر بغض النظر عن نسبة الملوحة التى تحتويها هذه المياه، الاختلاف الوحيد سوف يكون فى كمية الاملاح الناتجة.

كما تتميز هذه المنظومة ايضا فى استخلاص الاملاح بطريقه تجعل الاملاح المستخرجه منها صالحه لكل الاستخدامات الغذائية والزراعية والطبية والصناعية .

وتتميز هذه المنظومة عن غيرها كونها منظومة ذات عائد اقتصادي مجزى من بيع الاملاح والصناعات التحويلية المتعلقة بها، حيث يتراوح متوسط سعر الاملاح الناتجة من تحلية 6 متر مكعب من الماء ما يعادل برميل نفط سعره يتراوح بين 57 دولار : 85 دولار .

وتتميز هذه المنظومة عن غيرها فى كونها لا تحتاج الى اى عمليات معالجه مسبقة او عمليات معالجة لاحقه ولا تحتاج إلى اى اعمال تنظيف دوريه ، فهي تقوم بتنظيف نفسها باستمرار بمعدل 30 مره فى الثانيه الواحدة .

وتتميز هذه المنظومة حيث تعمل عند ضغوط منخفضة 6 بار و 5 بار و 3 بار فقط لذا لا تحتاج الى مضخات ضغط عالي بل تحتاج الى مضخات عاديه لا تتطلب عمليات صيانة دورية .

كما تتميز هذه المنظومة باستهلاك قدر صغير من الطاقة الكهربائية ( أقل من 1.5 كيلووات ساعه لكل متر مكعب من الماء شامل ذلك فصل الاملاح) .

تتميز هذه المنظومة عن غيرها فى كونها بسيطة وسهله فى تصنيعها و تشغيلها وصيانتها ولا تحتاج الى خبرات خاصة او عماله ماهرة .

تتميز هذه المنظومة فهي لا يتم فيها اي عمليات كيمائيه او عمليات حرارية وتعمل عند درجة حرارة الجو المحيط.

تتميز هذه المنظومة ايضا فى كونها ستحل مشكلة المياه على مستوي العالم ومن ثم الغذاء . كما لها  قدرة على توفير المياه ألازمه للشرب ولري المحاصيل الزراعية وللاستخدامات الصناعية والغذائية مجاناً، بالإضافة الي ذلك، خلق صناعات تحويلية من الاملاح تتميز هذه المنظومة فى قدرتها على جذب القطاع الخاص فى المشاركه مع الدوله لتوفير المياه العذبة .

وللمنظومة قدرة على معالجه مياه البحر ذات نسبة الملوحة المرتفعه عن الحدود القياسيه . تتميز هذه المنظومة كذلك عن غيرها فهي صديقة للبيئة ولا يخرج منها اى مخلفات على الإطلاق .

 


شاهد أيضاً

تكنولوجيا ذكية تعمل على ترشيد استهلاك المياه

تكنولوجيا ذكية تعمل على ترشيد استهلاك المياه

أظهرت دراسة نشرتها دورية “نيتشر إنرجي” (Nature Energy) أن تعريف نزلاء الفنادق بحجم استخدامهم للطاقة في أثناء الاستحمام …