الثلاثاء , أكتوبر 22 2019
الرئيسية / أخبار / شاب يبتكر صنبوراً محلياً للترشيد بديلاً للمستورد ثمنه 200 جنيه فقط

شاب يبتكر صنبوراً محلياً للترشيد بديلاً للمستورد ثمنه 200 جنيه فقط


نجح الشاب عمرو عاطف، ابن مدينة طنطا بمحافظة الغربية، الحاصل على بكالوريوس علوم من جامعة طنطا شعبة فيزياء حيوية، فى تصنيع حنفية موفرة للمياه بتكاليف بسيطة تصل لـ200 جنيه، والتى توفر كميات كبيرة من المياه النظيفة التى تهدر أثناء غسل أوانى الطهى أو الوضوء.

يقول عمرو عاطف لموقع اليوم السابع إن فكرة الاختراع بدأت منذ عام ونصف، بعدما فكر فى ضرورة إيجاد حل لترشيد المياه، بعدما ظهر فى الأسواق المصرية جهاز مستورد لترشيد المياه يصل تكلفة 10 آلاف جنيه، مشيرا إلى أنه قام بتصنيع حنفية بسنسور بخامات من السوق المصرية وكلفته 200 جنيه، بمساعدة دكتور بكلية العلوم جامعة طنطا.

وأضاف أن تركيبها بسيط واستغرق تصنيعها ساعة واحدة فقط، مبينا أن الحنفية ينقصها الشكل الخارجى فقط، ولم يستقر حتى الآن على التصميم النهائى له.

وأكد أنه شارك فى المسابقة التى نظمتها وزارة الشباب والرياضة، وحصل على المركز الثانى الجمهورية وتم تسجيل الاختراع باسمه، وحصل على جائزة قيمتها 9 آلاف جنيه، معربا عن سعادته بفوز اختراعه فى المسابقة.

وأشار إلى أن الجهاز تم تطبيق استخدامه فى المملكة العربية السعودية، وتبين أنه يوفر أكثر من ثلثى المياه المهدرة، مبينا أنه لم يتم تطبيقه فى مصر نظرا لتكلفته الباهظة.

وأوضح أن جهازه يهدف إلى توفير للمياه المهدرة فى غسيل أوانى الطهى وأثناء الوضوء، والمسافة اللازمة لتشغيل الجهاز لا تزيد عن 15 سم، بحيث لا يعمل الجهاز مع الأوانى الموجودة فى الحوض أو أى شىء متراكم بالأحواض تلقائيا، إلا عندما تكون المسافة المحددة متوفرة، موضحا أنه طبق الاختراع أولا بمنزله حتى يتأكد من نجاحه، وبالفعل نجح فى إثبات نجاح اختراعه ببراعة.

وأشار إلى أن هذا يعد أول اختراع له، ويسعى خلال الفترة المقبلة لتطبيق اختراعه وتعميمه على نطاق واسع حفاظا على مياه مصر المهدرة، مبينا أنه تقابل مع مسئولى.

وأضاف أنه يحلم بتبنى الهيئة العربية لاختراعه، لتصنيعه بأعداد كبيرة حتى يتثنى للمصريين استخدامه لتوفير المياه المهدرة بالمنازل، مشيرا إلى أنه يمكنه تصنيع ابتكاره فى أقل من ساعة، لانه يتكون من خامات بسيطة من سنسور للمياه، ومحبس للتحكم فى المياه، ويسهل استخدامه فى أى وقت توفير للمياه.

وأشار إلى أنه شارك باختراعه عن طريق مديرية الشباب والرياضة بالغربية فى المسابقة التى نظمتها وزارة الشباب والرياضة، حيث دخل فى منافسة مع عدة اختراعات على مستوى المحافظة، وتم تصعيده للمنافسة مع الابتكارات التى تم تصعيدها من باقى المحافظات، وخلال التصفيات النهائية، وحصل على المركز الثانى.


شاهد أيضاً

المهندس الزراعى جمعة طوغان، يبتكر فكرة لإنشاء وحدة صرف غير نمطية منخفضة التكاليف لإجراء معالجة ثلاثية لمياه الصرف الصحى

المهندس الزراعى جمعة طوغان، يبتكر فكرة لإنشاء وحدة صرف غير نمطية منخفضة التكاليف لإجراء معالجة ثلاثية لمياه الصرف الصحى

توصل الخبير الزراعي المصري المهندس جمعة طوغان، إلى فكرة جديدة لإنشاء وحدة صرف غير نمطية منخفضة …