الجمعة , مارس 22 2019
الرئيسية / أخبار / ابتكار “شجرة الغاف الذكية” متعددة الفوائد والاستخدامات للحد من التلوث البيئي
ابتكار "شجرة الغاف الذكية" متعددة الفوائد والاستخدامات للحد من التلوث البيئي
ابتكار "شجرة الغاف الذكية" متعددة الفوائد والاستخدامات للحد من التلوث البيئي

ابتكار “شجرة الغاف الذكية” متعددة الفوائد والاستخدامات للحد من التلوث البيئي


قرر فريق مكون من 4 شباب من دولة الإمارات، ابتكار «شجرة الغاف الذكية» متعددة الفوائد والاستخدامات، تهدف إلى الحد من التلوث البيئي في الجو، من خلال امتصاص غاز ثاني أكسيد الكربون والغبار من الهواء المحيط، كما توفّر في الوقت نفسه، خدمة «واي فاي».

وطموح الفريق لا تحده حدود حيث اسسوا شركة للدراسات التطبيقية، تسعى لتسجيل 100 ابتكار حتى عام 2020.

وتفصيلاً، أوضح المهندس محمد علي خير الله، أن الفريق المكون منه ومن 3 أشخاص آخرين، وهم عمر آل الشيخ وسجاد يعقوب وإبراهيم المناعي، ابتكروا هذه الشجرة التي تعمل بالطاقة الشمسية، وتثمر عدة خدمات، أهمها تنقية الهواء الجوي من الغبار ومن غاز ثاني أكسيد الكربون.

وإطلاق غاز الأكسحين على مدار الساعة، بالإضافة إلى استخراج المياه النقية من الرطوبة الموجودة في الهواء الجوي، حيث يدعم تعاقب الليل والنهار، مبدأ عمل الجهاز، من خلال تجمع الماء ليلاً، وفي النهار يتبخر هذا الماء بسبب أشعة الشمس، ويتم تحويله للمسيِّل.

وبذلك يمكن توليد من 30 إلى 60 لتر ماء يومياً، بحسب نسبة الرطوبة في الهواء الجوي، يمكن استخدامها لأغراض الشرب والزراعة. وأضاف أن «الشجرة الذكية» تحتوي على نقاط شحن للهواتف والأجهزة الذكية، وواي فاي يغطي 100 متر في الاتجاهات كافة، وتلك الشجرة ذات التقنية العالية، تتشبع أشعة الشمس طيلة النهار، لتفرزها في المساء على شكل شحنات من الطاقة.