الخميس , أغسطس 22 2019
الرئيسية / أخبار / تعرف على الاختراعات الأكثر إثارة خلال عام 2018
تعرف على الاختراعات الأكثر إثارة خلال عام 2018
تعرف على الاختراعات الأكثر إثارة خلال عام 2018

تعرف على الاختراعات الأكثر إثارة خلال عام 2018


كان عام 2018 عامًا مليئًا بالأحداث والاختراعات وخاصًة في مجال الذكاء الاصطناعي. جمعنا لكم هنا 10 من أكثر الاختراعات إثارة والتي ربما لم تسمعوا بها.

CIMON الذكاء الصنعي المساعد لرواد الفضاء

يزن سايمون حوالي 11 باوندًا على الأرض، حجمه أكبر قليلًا من حجم كرة السلة، وهذا الروبوت – الذي يستخدم الذكاء الاصطناعي المطور من قبل مشروع IBM Watson لمعالجة اللغة – مصمم ليعمل كمساعد شخصي لرواد الفضاء.

يشبه سايمون تطبيق سيري (Siri) ولكنه مجهز بمعرفة تمكنه من مساعدة رواد الفضاء في تصليح محطة الفضاء الدولية وإجراء التجارب في الفضاء أو حتى تعليم رواد الفضاء كيفية القيام ببعض الإجراءات الطبية، وتم وضعه هذا الصيف على متن محطة الفضاء الدولية حيث يمكنه الطواف بحرية باستخدام 14 مروحة متخصصة.

طائرة V-280

أسرع من المروحية وأرشق من الطائرة النفاثة، يمكن لهذه الطائرة أن تطير أبعد وأسرع من المروحية، إذ تصل سرعتها إلى أكثر من 320 ميل بالساعة أي أسرع بكثير من مروحية Black Hawk التي تصل سرعتها القصوى لـ 183 ميل بالساعة.

يمكن لدافعات هذه الطائرة أن تغير اتجاهها بين وضعين أفقي وعامودي، ما يسمح لها بأن تقلع وتحط عموديًا وأن تحافظ في الوقت نفسه على ميزات الطائرة النفاثة كالسرعة.

البذلة النفاثة من Gravity

لقد صدرت الحقائب النفاثة منذ سنوات، ولكنها كانت محملة بأخطارٍ كثيرةٍ بالإضافة إلى أن زمن طيرانها كان قصيرًا.

هذه البذلة الجيدة والتي تأتي بتصميم قريب من بذلة آيرون مان تستخدم ثلاث محركات دفع تعمل بالكيروسين يمكن التحكم بها بدقة، اثنان منها مرتبطان باليدين وواحد على الظهر، ويمكن للبذلة أن تحمل وقودًا كافيًا للطيران لمدة 8 دقائق.

نظارة Oculus Go من فيسبوك

نظارات الواقع الافتراضي الجيدة – تلك التي تجعلك تتعرق عندما تقف أمام منحدر افتراضي – صعبة الإيجاد، معظم نظارات الواقع الافتراضي تعمل من خلال الهواتف الذكية ويعاني مستخدميها من الصور المبهمة أو المناظر المشوشة.

هذه النظارة الجديدة هي أول نظارات واقع افتراضي قادرة على خلق تجربة محجوبة حقيقة بنفسها، وإن دقة شاشتها ال LCD هي 1440×2560 بيكسل، كما أن نظام الصوت المدمج فيها يخلق تجربة رائعة من خلال إرسال أصوات خلال أزمنة معينة ما قد يجعلك تظن أن هناك زومبي خلفك حقًا!

أُطلقت هذه النظارة مع أكثر من 1000 تجربة واقع افتراضي تتدرج من تجارب التأمل اللطيف إلى ركوب أفعوانية عملاقة مستحيلة، وتعتبر هذه النظارة قفزة في عالم نظارات الواقع الافتراضي.

Clear ID ماسح بصمات مدمج بالشاشة

إن حواف الهواتف الذكية بدأت بالاختفاء ما لا يترك مساحة لماسح البصمة على الهاتف، وهنا يأتي دور ماسح البصمة Clear ID من شركة Synaptic.

ماسح البصمة هذا يوضع تحت الزجاج ما يجعله أفضل في التعامل مع بعض الظروف كالأصابع المبتلة مثلًا، كما أنه أفضل من ماسح الوجه لأنه أسرع منه بكثير (يحتاج ل 7 ميلي ثانية بالمقارنة مع حوالي 100 ميلي ثانية يحتاجها ماسح الوجه).

سيارة C-Two من شركة Rimac

إن جميع الأرقام المرتبطة بهذه السيارة مذهلة، 1914 حصان، 415 كم بالساعة، 1.9 ثانية تسارع من الصفر إلى مئة كيلومتر. إن حقيقة أن كل هذا يأتي من أربع محركات كهربائية بشكل كامل عديمة الانبعاثات ويتواجد واحد منها عند كل دولاب، قد تبدو ضربًا من الخيال.

تأتي السيارة بنظام يمكّنك من التحكم بكمية القوة التي تريد أن تطبقها على كل جانب من جوانب السيارة ما يمكنك من قيادتها بمنتهى السلاسة، كما أنها تأتي بمقاعد مريحة ومساحة تخزين واسعة ونظام قيادة نصف آلي للسماح لك بالاسترخاء، إن سعر هذه السيارة هو مليونا دولار فقط.

كوب السيراميك من شركة Ember

هذا الكوب ذو الملمس الجميل يسمح لك بتحديد درجة حرارة مشروبك التي تريدها (سواء كانت ساخنة أم باردة) ويحافظ عليها بمساعدة طبق في أسفله والذي يمكن أن يستخدم كشاحن لبطارية هاتفك أيضًا.

دواء  Imovie للصداع النصفي (الشقيقة)

يعاني 12% من سكان العالم من آلام الصداع النصفي وما يتلوها من معاناة، وإن العلاجات المستخدمة للوقاية من النوبات تسبب مشاكل أخرى كارتفاع ضغط الدم والاكتئاب، كما أنها لا تعمل دومًا وقد تسبب أعراضًا جانبية غير محمولة.

هذا الدواء الجديد هو الأول من نوعه في استهداف تفاعل جزيئي معين له علاقة بالمرض، ويحصر هذا الدواء نوعًا من النواقل الكيميائية العصبية يدعى (CGRP).

تقلل الحقنة الشهرية من هذا الدواء عدد نوبات الصداع النصفي بنسبة 50% مع أعراض جانبية أقل بكثير.

تطبيق Duplex من جوجل

إن تطبيقات المساعدين الآليين ك Siri و Google Assistant جيدة في التعامل مع الإنترنت، إذ يمكنها أن تجلب لك المعلومات عن الطقس و عن حالة الطرقات، تطبيق Duplex من جوجل هو أول مساعد آلي يتعامل مع بشر حقيقين من خلال القيام بحجوزات المطاعم، وتم تدريب هذا الذكاء الصنعي باستخدام محادثات لبشر حقيقين.

مشروع Debater من IBM

هذا المشروع من شركة IBM، والذي يتم تطويره منذ 6 سنوات يمكنه أن يقوم ببناء حجة عن موضوع ما ومنافسة إنسان حقيقي في نقاش.

ففي تموز الماضي، في تحدي نقاش بينه وبين إنسان حقيقي، أعطي Debater عشر دقائق لتحليل 10 مليارات سطر من المعلومات وبناء حجة منطقية منها.

كما أنه قام بعمل دحض لحجة البشري من 4 دقائق وتقديم ملخص من دقيقتين، الآلة قدمت الحجج والمعلومات الأفضل ولكن البشري فاز من ناحية الأداء والتعبير.

المصدر

 


شاهد أيضاً

ثماني تجارب علمية بسيطة ومذهلة يمكنك تجربتها في المنزل.. فيديو

ثماني تجارب علمية بسيطة ومذهلة يمكنك تجربتها في المنزل.. فيديو

يمكن للعلم أن يكون مخيفًا أحيانًا، سواءً كان أحدث بحوث ميكانيكا الكم أو الكيمياء العضوية، …