الخميس , نوفمبر 14 2019
الرئيسية / اختراعات / اختراعات طبية / أجهزة تعويضية / يوسف أيت علي.. مخترع مغربي سجل 12 براءة اختراع لتسهيل حياة ذوي الإعاقة
يوسف أيت علي.. مخترع مغربي سجل 12 براءة اختراع لتسهيل حياة ذوي الإعاقة
يوسف أيت علي.. مخترع مغربي سجل 12 براءة اختراع لتسهيل حياة ذوي الإعاقة

يوسف أيت علي.. مخترع مغربي سجل 12 براءة اختراع لتسهيل حياة ذوي الإعاقة


تمكن المخترع المغربي “يوسف آيت علي” في تسجيل 12 اختراعاً تهدف غالبيّتها إلى تسهيل حياة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، وتطوير وسائل السلامة العامة على الطرقات.

وحقق يوسف رقماً قياسياً في عدد شهادات البكالوريا، إذ حصل على سبع شهادات في تخصّصات مختلفة.

ووفق ما كشف عنه المخترع المغربي لقناة الجزيرة، فإن غايته من ذلك هو تسهيل الاندماج للأشخاص المعاقين حيث تمكن من اختراع ساعة يدوية تمكن المكفوفين من عبور الشارع إضافة إلى جهاز خاص بالصم والبكم يمكنهم من التواصل مع المحيط الخارجي وأجهزة أخرى مختلفة.

وأنشأ المخترع مادة جديدة تتمثل في تدريس مادة الاختراع بالسلك الإعدادي والثانوي ، وهي أول مادة في الوطن العربي في هذا الشأن  وذلك من أجل رفع جودة التعليم في المغرب وأزالته من الرتب المتدنية على حد قوله.

يوسف الذي يعمل أستاذاً للرياضيات في مؤسسات تعليمية في العاصمة المغربية الرباط، نجح في لفت الأنظار إليه ليس بسبب ابتكاراته التقنية التي خصّصها للأشخاص المعوقين وحسب، وتحديداً الأشخاص الصم، بل لأنه نال هذا العام شهادة البكالوريا الجامعية السابعة. وساهم إلمامه بالعلوم والفيزياء في تسجيله اختراعات ذات قيمة اجتماعية، هو الحاصل على شهادة جامعية في الميكانيك والفيزياء وغيرها، بالإضافة إلى شهادة التكوين من المكتب العالمي للملكية الفكرية في جنيف. بالإضافة إلى شهادة المكتب الغربي للملكية الصناعية و المكتب العالمي للملكية الفكرية في جنيف وشواهد من الولايات المتحدة الأمريكية.

يقول المخترع إن السعي إلى ابتكارات جديدة يسري في عروقه، ويعدّ جزءاً لا يتجزأ من حياته، سواء قبل حصوله على وظيفة أو بعدها. يضيف أنه يحرص على اختراع ما يفيد الفرد والمجتمع على حدّ سواء، خصوصاً الفئات الاجتماعية المهمشة، على غرار الأشخاص المعوقين حركياً أو الأشخاص الصم”. أكثر من ذلك، يسعى إلى أن تكون اختراعاته عملية وقابلة للتطبيق، ويقول إنه لا يرغب في كسب شهرة من خلالها.

 


شاهد أيضاً

اختراع سعودي: جهاز جديد يقوم بتحويل إشارات الصم والبكم إلي صوت إنسان

تمكن مبارك الظفيري سعودي الجنسية من اختراع أول جهاز يساعد في التغلب علي المشاكل التي …