السبت , أغسطس 24 2019
الرئيسية / أخبار / باحث مصرى يخترع جهاز لمكافحة التلوث البحرى من المواد البترولية
باحث مصرى يخترع جهاز لمكافحة التلوث البحرى من المواد البترولية
باحث مصرى يخترع جهاز لمكافحة التلوث البحرى من المواد البترولية

باحث مصرى يخترع جهاز لمكافحة التلوث البحرى من المواد البترولية


أحمد عبد المنعم محمود عسران ابن محافظة الاسماعيلية ظل معتكفا لمدة 16 سنة يواصل الليل بالنهار حتى يقدم اختراع يفيد به بلده وهو جهاز لمكافحة التلوث البحرى وتطهير الشواطئ من المواد البترولية.

فى البداية يقول الباحث احمد عسران لموقع “اليوم السابع” إنه ظل معتكفا لمدة 16 عام لاختراع جهاز يسمى “وحدة التدخل السريع ” للقضاء على تسرب بترولى على جميع الاعماق حيث يتم توجيه الجهاز نحو بقع التلوث او التسريب البترولى او الحرائق فى البحار او تسريب المواد البترولية ليتم القضاء على التلوث فى ساعات معدودة. أضاف أن اختراعه يعد احدث اختراع على مستوى العالم لان الاجهزة المستوردة تعمل  ككاشطة للمواد البترولية وتحتاج الى مواد كيميائية للقضاء على التلوث فى البحار وعلى الشواطئ اما اختراعى لا يعمل مثل الكاشطة وانما يعمل على سحب المواد البترولية المسربة وعزلها دون ان تترك اثر لها .

وأشار الى ان المشروع أحدث جهاز لمكافحة التلوث البحرى وتطهير الشواطئ من بقع الزيت و ينتشل المواد البترولية من على سطح المياه ومن قاع البحر حيث أن الجهاز مكون من ثلاث اجزاء ويضم الجزء الاول الذى قمت بتصنيعه بالفعل واختباره والذى يصمم على لانش يقوم بمهام ثلاثة اجهزة من المستوردة ويقل عنهم فى الثمن 70% ويزيد فى الكفاءة والقدرة على انتشال المواد البترولية.

حيث أن مهام الجزء الأول انتشال المواد البترولية وتطهير الشواطئ من بقع الزيت وجميع مشتقات المواد البترولية بدون استخدام اى آلات تدفئة أو تسخين لعزل المياه البترولية عن المياه ينتشل بقع الزيوت ويحافظ على الثروة السمكية ويساعد فى تحسين البيئة وينتشل المواد البترولية القابلة للاشتعال مثل البنزين والسولار الذى يتسرب من انابيب النفط وحقول البترول وبعض المراكب الغارقة ، ينتشل ويطهر الشواطئ ويعمل 24 ساعة ليلا أو نهارا.

حيث أنه مجهز بجميع الإمكانيات اللازمة مثل الإضاءة وغيرها من آلات عزل المواد البترولية عن المياه ، الجزء الأول ينتشل من 8000 لتر الى 20000 لتر فى الساعة يطهر من 2 كم2 إلى 4 كم2 فى الساعة ويستهلك 2 لتر بنزين إلى 2.5 لتر بنزين فى الساعة وتكلفة الجهاز الجزء الأول 68 ألف جنيه. أما بالنسبة للجزءين الثانى والثالث الذى يصمم على سفينة على حجم اكبر والذى يقوم بنفس المهام على حجم أكبر فى طريقة الانتشال يكون اسرع وبكميات اكبر تصل من 60 ألف لتر/ ساعة إلى 100 ألف لتر/ ساعة ويستهلك من 5 لتر بنزين الى 6 لتر بنزين فى الساعة ويطهر من 4 كم2 إلى 8 كم2 فى الساعة.

وهو أحدث جهاز على مستوى العالم تكلفته لا تزيد عن 350 ألف جنيه لو أننا قارنا بين الجزء الأول الذى تكلفته 68 ألف جنيه على الدولة لو أن الدولة ستقوم بشراءه من الخارج فإن تكلفته تصل الى 700 ألف جنيه أما الجزء الثانى والثالث الذى تكلفته لا تزيد عن 350 ألف جنيه وهو احدث جهاز على مستوى الشرق الأوسط لو قارناه بين الأجهزة العالمية فإن ثمنه يفوق المليون جنيه. حيث أن هدفنا هو مصلحة وطننا مصر الغالية وكل أملنا وسعينا وجهدنا أن نوفر على بلدنا المعدات المستوردة التى نشتريها من الخارج بالدولارات ونحن عندنا الكفاءة والقدرات على الابتكار والتصنيع وبإذن الله نصدر من هذه الأجهزة.

وأكد أحمد عسران انه تقدم لوزارة البحث العلمى للحصول على براءة الاختراع التى اوصت باختبار وتنفيذ الاختراع خلال 3 وزارات ولكن الاجراءات سوف تأخذ وقت كبير مطالبا بان يتبنى اختراعه احدى الشركات لتنفيذها حيث ان المرحلة الثانية والثالثة من الاختراع تحتاج الى تكاليف وإمكانيات لا يقدر عليها.