الإثنين , أكتوبر 21 2019
الرئيسية / مبدعون / مواهب واعدة / بحرينيان يُمثلان شباب الخليج في الكونغرس العالمي بكندا

بحرينيان يُمثلان شباب الخليج في الكونغرس العالمي بكندا


شارك قياديان في العمل الشبابي البحريني بجلسة "كونجرس" الشباب العالمي، أبرز وأضخم فعالية شبابية عالمية تنظم بمناسبة يوم الشباب الدولي، التي عُقدت بمقاطعة "كيبك" في كندا بمشاركة 600 شابا وشابة من 120 دولة.

والشابان البحرينيان هما المشاركان الوحيدان من دول الخليج العربي بالكونجرس، وهما: الصحفي "راشد الغائب" نائب الرئيس لشؤون المنظمات العربية بالمنظمة العالمية لتنمية الكوادر الشبابية، و"سيد عدنان جلال" رئيس لجنة الحريات والحقوق بذات المنظمة إضافة لكونه المنسق المعتمد بمملكة البحرين لمنظمة (Talking It Global) ومقرها الرئيسي في "تورنتو" بكندا.

وافتتحت "ميكاييل جان" – الحاكم العام لكندا – جلسة "الكونجرس"، وتشرّف الوفد البحريني بمصافحتها والحديث معها، وكلفته بنقل تحياتها للشباب الخليجي عموما والبحريني تحديدا.

وعبّرت الحاكمة العامة، وهو أرفع منصب دستوري بكندا، عن سعادتها الكبيرة وشكرها لمشاركة شبان من مملكة البحرين في "الكونجرس" العالمي.

وشارك الوفد البحريني في المسيرة الحاشدة بمناسبة يوم الشباب الدولي، التي انطلقت في الشوارع الرئيسية بمقاطعة "كيبك"، التي تحتفل بالذكرى 400 لاكتشافها، لكونها أول منطقة تكتشف في كندا.

إلى ذلك، شارك "راشد الغائب" في الورش الشبابية التحضيرية لقمة الدول الصناعية الكبرى (G8). وقدَّم ورقة عمل بالمائدة المستديرة حول موضوع "التقنيات الإعلامية الجديدة للنهوض بالعمل الشبابي"، وذلك من خلال خبرته المهنية في العمل الصحفي والشبابي والأهلي.

أما "سيد عدنان جلال" فشارك في ورش العمل الحقوقية، وتدرّب على الوسائل الحديثة لتسيير التعريف وشرح مبادئ الإعلان العالمي لحقوق الإنسان وأهم المواثيق والاتفاقيات الأممية، كما قدّم ورقة عمل بإحدى الورش بالكونجرس حول "تجربة العمل الشبابي الأهلي في البحرين والإنجازات والتحديات التي واجهت الحركة الشبابية في البلاد منذ انطلاق المشروع الإصلاحي لجلالة الملك"، وعرض "عدنان" أبرز أعماله الفنية في مجال التصوير الضوئي والتصميم "الجرافيكي".

ومن أبرز محاور "الكونجرس" التدرب على الآليات الكفيلة بدعم تنفيذ أهداف الألفية قبل حلول عام 2015، وتبادل التجارب والخبرات الشبابية بين مختلف القيادات الشبابية المشاركة، والإطلاع على المبادرات والمشاريع الشبابية الناجحة للمشاركين الذين يُمثلون نخبة الشباب بدولهم، والتفكير الخلاّق لتعزيز التنمية الشبابية ومشاريع تمكين الشباب والمرأة.

وهذه هي الدورة الرابعة لـ "كونجرس" الشباب، وعُقد لأول مرة في عام 1999 بهاواي، وفي 2003 بالمغرب، وفي 2005 بسكوتلاند، وهذا العام إحتضنته المقاطعة الناطقة باللغة الفرنسية "كيبك" في كندا.

يشار إلى أن "الغائب" يعمل صحفيا بجريدة يومية وأسس ملحقا للشباب بها، ويرأس لجنة الشباب بجمعية العلاقات العامة البحرينية، وشغل مناصب إدارية عديدة في دورات متعاقبة بجمعية شبابية فضلا عن نشاطه الأهلي والإعلامي الموجه والداعم للشباب، أما سيد عدنان فهو فنان وعضو فاعل بعدد من الجمعيات المهنية والحقوقية والشبابية في البحرين.


شاهد أيضاً

زياد التايب باحث تونسي في ناسا.. ضمن أفضل 10 مخترعين في العالم

زياد التايب باحث تونسي في ناسا.. ضمن أفضل 10 مخترعين في العالم

حسب وكالة ناسا اختارت وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” مشروع الباحث التونسي زياد التايب، ضمن أفضل …