الإثنين , أغسطس 26 2019
الرئيسية / أخبار / صنفتها شبكة الـ BBC ضمن أفضل 100 امرأة حول العالم.. تعرف على المهندسة والمخترعة السورية “سيرين حمشو”
صنفتها شبكة الـ BBC ضمن أفضل 100 امرأة حول العالم.. تعرف على المهندسة والمخترعة السورية "سيرين حمشو"
صنفتها شبكة الـ BBC ضمن أفضل 100 امرأة حول العالم.. تعرف على المهندسة والمخترعة السورية "سيرين حمشو"

صنفتها شبكة الـ BBC ضمن أفضل 100 امرأة حول العالم.. تعرف على المهندسة والمخترعة السورية “سيرين حمشو”


سيرين حمشو هي مهندسة ومخترعة سورية من مدينة حماة متخصصة في مجال الطاقات المتجددة، وحاصلة على براءة اختراع دولية لتصميمها نظام عنفات هوائية في عام 2015، وصنفتها شبكة الـBBC ضمن أفضل 100 امرأة حول العالم.

نبذة

سرين حمشو مخترعة وباحثة اسلامية من مدينة حماة السورية وابنة المهندس السوري الشهير عمر حمشو والباحثة الاسلامية رفيدة حبش، تحمل سيرين حمشو الجنسية الفرنسية بالإضافة لجنسيتها السورية.

درست سيرن حمشو الهندسة الكهربائية في جامعة القلمون السورية وتابعت دراستها العليا في فرنسا، كما درست القانون الإسلامي في جامعة دمشق.

بدأت سيرين حمشو العمل في شركة General Electric الأمريكية في نيويورك ضمن قسم تصميم عنفات الرياح الكهربائية، وأثناء عملها لاحظت الضرر الذي تتعرض له مكونات العنفات الداخلية بسبب الحركة المستمرة مما دفعها للعمل على تصميم جديد لحماية تلك المكونات ونالت عليه براءة اختراع.

شغلت معاناة المهاجرين المسلمين تفكير سيرين حمشو مما دفعها لإنتاج فلم تحفيزي قصير بعنوان هاجر يدعو الشباب المسلم في المغترب إلى التعامل مع الهجرة والاغتراب بشكل إيجابي ومثمر.

البدايات

ولدت سيرين حمشو في مدينة حماة السورية في عام 1986، والدها هو المهندس السوري عمر حمشو وأمها هي الباحثة الإسلامية رفيدة حبش.

درست سيرين حمشو الهندسة الكهربائية في جامعة القلمون الخاصة وحصلت على شهادة البكلوريوس فيها في عام 2008، ثم أكملت دراستها في جامعة فارساي الفرنسية University of Versailles وحصلت على شهادة الماستر منها في مجال إدارة الطاقة المتجددة في عام 2012.

 

الإنجازات

وبالإضافة لشهادة الماستر فإن سيرين حمشو تحمل شهادة بكلوريوس في القانون الإسلامي من جامعة دمشق، وهي أيضًا عضو مجلس إدارة في مركز الأندلس للدراسات الإسلامية في سوريا واستشارية في مركز نساء الإيمان وقيادية في مجموعة الهندسة العالمية IGE في واشنطن.

انضمت سيرين حمشوإلى شركة General Electric في شنيكتادي في نيويورك Schenectady، New York حيث أصبحت مهندسة قسم تصميم عنفات الرياح الكهربائية في الشركة.

اخترعت سيرين حمشو تصميمًا فعالًا لعنفات الهواء الكهربائية من شأنه حماية مكونات العنفة من التخرب نتيجة الحركة المستمرة ونالت عليه براءة اختراع.

أنتجت سيرين حمشو فيلمًا قصيرًا بعنوان هاجر والذي استوحت فكرته من خلال لقائها بالعديد من المهاجرين السوريين ومعرفتها بمعاناتهم أثناء محاولة اندماجهم في المجتمعات الأوروبية، يعد هذا الفلم الواسع الشعبية على اليوتيوب فلمًا ملهمًا للكثير من الشباب العربي المسلم الذي يعيش حياة الهجرة في البلاد الأوروبية.

الحياة الخاصة

سيرين حمشو متزوجة من العالم الفرنسي وخريج معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا MIT المهندس عمر الأسعد، رزق الزوجان بابنتين ويعيشان الآن في نيسكايونا في نيويورك Niskayuna، New York.

 

حقائق سريعة 

  • تم منع سيرين حمشو من الدخول للولايات المتحدة الأمريكية نتيجة تطبيق قرار دونالد ترامب بمنع حاملي الجنسية السورية من الدخول للولايات المتحدة الأمريكية ومكثت بقطر حتى تعليق العمل بذلك القرار.
  • عند تسجيل براءة الاختراع الخاصة بها ترددت سرين حمشو باختيار جنسيتها السورية أثناء التسجيل خوفًا من نظرة الغرب المشوهة للسورين والذين يعدون إرهابيين في معظم الدول الأوروبية.
  • سيتم استخدام تصميم سيرين حمشو الجديد في جميع العنفات قريبًا.
  • لدى سيرين حمشو شقيقان درسا الهندسة أيضًا.
  • شركة General Electric التي تعمل بها سيرين حمشو تم تأسيسها من قبل توماس أديسون وتعمل سيرين حمشو داخل مكتب توماس أديسون نفسه.

المصدر

 


شاهد أيضاً

علماء يبتكرون الذهب الأقل سُمكًا على الإطلاق

علماء يبتكرون الذهب الأقل سُمكًا على الإطلاق

ابتكر مجموعة من علماء الفيزياء النانوية والجزيئية بجامعة “ليدز” شكلاً جديدًا من أشكال الذهب، بسمك …