الثلاثاء , يوليو 23 2019
الرئيسية / مبدعون / مواهب واعدة / صبي أوزباكستاني يخترع “أفضل محرك في التاريخ”

صبي أوزباكستاني يخترع “أفضل محرك في التاريخ”


لفت صبي أوزباكستاني لا يتجاوز عمره 15 عامًا، الأنظار إليه حيث بات قريبًا من أن يصبح نجمًا دوليًا، وذلك بفضل موهبته التي قادته إلى اختراع يبدو العالم الآن في ذروة الحاجة إليه وهو محرّك سيارة مثل المحركات التي نعرفها ولكن مع اختلاف واحد ومهمّ وهو أنّه يعمل بالهواء المضغوط.

وسرعان ما استرعى الصبي " معروف أوفوزي" اهتمام وسائل الإعلام الدولية رغم أنه كان يشارك فقط في مهرجان للمواهب الشابة نظّمه معهده الواقع في مدينة "سمرقند" في أوزباكستان.

وقالت عائلة الصبي إنّه ومنذ فترة يشير إلى أنّ الأمر "على غاية البساطة" وأوضح قريب له "لقد كنا متأكدين من مواهبه، وكل المدينة تعرف ذلك، ولكن صراحة كنّا نعتقد أنّ الأمر ليس بمثل هذه الأهمية التي تبيناها."

وفي المهرجان، عرض الصبي مشروعًا فريدًا من نوعه وفاز بالجائزة الأولى بمجرد انتهائه من الكشف عن المحرك الذي حوّره وكيّفه مع أفكاره، ونجح "معروف" في تحويل محرك كلاسيكي يعمل بالبنزين إلى آخر قادر على العمل بالهواء المضغوط.

ويعد الاختراع إنجازًا فريدًا من نوعه في هذا الظرف العالمي الذي يجمع فيه الجميع على ضرورة التخلّص من المحركات الكلاسيكية بسبب تلويثها للبيئة ونهمها إلى الطاقة الناضبة والغالية جدًا.

وقال معروف "إنها فكرة كانت تدور في رأسي منذ فترة، ولكنني انتظرت الفرصة من أجل أن أضعها حيّز التطبيق، وأنا فخور بنجاحي وآمل أن أكون بذلك قد ساهمت في تنمية بلدي".

ويعدّ محرك معروف تقدّمًا فارقًا من نوعه ولا مثيل له من حيث أنّه توصل إلى كيفية استخدام الهواء لتشغيل المحركات، وما يجعله مميّزًا أكثر هو أنّه مزود بخزّان يتزوّد بنفسه من دون الحاجة إلى وسيط حيث يملأ نفسه "بالوقود" المتمثّل ببساطة في الهواء العادي، وذلك عندما تكون السيارة في حال سير، ولذلك فإنه ما من حاجة إلى إنتاج أو توزيع الهواء المضغوط.

وكان من غير المفاجئ أن ترسل أكبر عمالقة الصناعة الألمانية وفدًا إلى الصبي معروف من أجل الفوز بفكرته.


شاهد أيضاً

السورية "لين صائب".. تحصد جائزة أفضل نساء أوروبا في الهندسة لعام 2019

السورية “لين صائب”.. تحصد جائزة أفضل نساء أوروبا في الهندسة لعام 2019

نالت المهندسة السورية “لين صائب”، جائزة مسابقة أفضل نساء أوروبا في الهندسة و الإنشاءات لعام …

5 تعليقات

  1. ابو هــجـــوس

    راحـــت عليـــنا

    مثل العــاده في كل مره (( خـــيرنا لغيـــرنا )) فهذ ا الطفل العبقري ما استــطاع التــقاط انفاســه من عرضه المبدع والمشرف لعــبقـري صغير في هذا العـمر .
    حتى انهالت العروض والامــوال والوفـــــووود كل دوله تريده ولاكــن اتمــنى من بلـده اوزبــكستان ان يهــتم به ويؤهـــــله ويســتفيــد من تميزه لا أن يصدره للــخارج ويلحق من كان قبـــــله

  2. غير منطقي

    مثل هذا الاختراع قد قام به احد الفلسطينين عندما حول سيارة عادية لتعمل بالهواء المضغوط لكن الجديد هنا ان يشحن المحرك ذاتيا و هذا مستحيل لان كمية الطاقة التي ينتجها المحرك لا يمكن ان تفوق ما يستهلكه !!!

  3. بياكلوا ايه الناس دي

    الناس دي بتاكل ايه و عايشين الزاي و بيتعلموا الزاي و جابوا العبقرية دي منين؟

  4. احمد السيد عبد الجواد

    ممكن!!

    تعقيبا على التفليق رقم2 ممكن المققصود بالشحن الذاتى للهواء هو ان يترك المحرك يعمل لفترة بالوقود لشحن الهواء المضغوط لان فعلا الطاقة التى ينتجها المحرك لا سمكن ان تفوق ما يستهلكة والموضع يحتاج الى شرح وافى.

  5. رمضان صالح ابو سليم

    محرك الهواء

    اختراع جيد ارجوا توضيح كيف سيستفيد منه الفقراء