المجلةابتكارات جديده

ابتكار أول دواء في العالم يعالج السرطان على أساس جيني

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأميركية (FDA) على أول دواء في العالم يعالج السرطان على أساس جيني، ويستهدف الأطفال والبالغين.

ويعتمد عقار”فيتراكفي Vitrakvi”، على معالجة الطفرات الوراثية للسرطان، بغض النظر عن نوع الورم أو مكان نشأته.

وقال مفوض الهيئة الأميركية، سكوت غوتليب: “التصديق على إجازة وطرح هذا الدواء، خطوة مهمة لعلاج السرطان، لأنه يعالجه من منبعه، ويعالج أساس جينات الأورام السرطانية أيا كان موقع نشأتها في جسم الإنسان”.

وأضافت أن العقار يستهدف علاج مرضى السرطان البالغين والأطفال الذين يعانون من أورام صلبة، أو إذا كان الاستئصال الجراحي للأورام من المحتمل أن يؤدي إلى اعتلال خطير، وليست له أي علاجات بديلة، أو الحالات التي لم تستجب للعلاجات المتاحة.
ويطرح الدواء على هيئتين: الأولى في أقراص أو كبسولات، والأخرى دواء شراب للأطفال بشكل خاص.
ولاختبار سلامة وفاعلية العقار، جاءت موافقة الهيئة بعد إجراء ثلاث تجارب سريرية شملت 55 مريضًا من الأطفال والبالغين يعانون من أورام صلبة، ولم تكن لديهم علاجات بديلة.
ورصد الفريق معدل استجابة كلي بلغ 75% عبر أنواع مختلفة من الأورام السرطانية الصلبة، وكانت هذه الاستجابات دائمة.
وشملت الأورام -التي عولجت بالعقار- أورام الأنسجة الرخوة، وهو نوع نادر من السرطان الذي يصيب العضل أو الدهون أو النسيج الليفي، بالإضافة إلى سرطان الغدد اللعابية، وسرطان الغدة الدرقية، وسرطان الرئة.
وقال مفوض هيئة الغذاء والدواء الأميركية سكوت جوتليب “التصديق على إجازة وطرح هذا الدواء خطوة مهمة لعلاج السرطان، لأنه يعالجه من منبعه”.
وأضاف جوتليب أن العقار الجديد سيساعد مرضى السرطان في الحصول على العلاج المناسب، ويسهم في علاج أشخاص يعانون من أورام سرطانية مختلفة، ولكن يمتلكون طفرات وراثية مشتركة.

زر الذهاب إلى الأعلى