الإثنين , ديسمبر 17 2018
الرئيسية / أخبار / طبيب فلسطيني ينجح فى ابتكار نظارات طبية للكشف عن جلطة الدماغ
طبيب فلسطيني ينجح فى ابتكار نظارات طبية للكشف عن جلطة الدماغ
طبيب فلسطيني ينجح فى ابتكار نظارات طبية للكشف عن جلطة الدماغ

طبيب فلسطيني ينجح فى ابتكار نظارات طبية للكشف عن جلطة الدماغ


نجح الطبيب الفلسطيني وليد مفيد البنا (35 عاماً) في ابتكار نظارات طبية لتحليل شبكية العين من أجل الكشف عن صحة الدماغ، ويمكن للابتكار أن يدعم مراقبة مرضى السكتة الدماغية التي تصيب الملايين حول العالم.

وتقوم فكرة الابتكار على المراقبة بواسطة هذه النظارات، لتحل محل كاميرات كبيرة تستخدم في غرف العناية الفائقة،  فيما يأتي ابتكار البنا ككاميرا ذكية تفحص الشبكية بشكل أدق وأسرع.

وتركيب هذه الكاميرا يحسّن جودة عملية مراقبة الدماغ، ويمنح الأطباء مزيداً من الطرق الفعالة لمراقبة المرضى خلال مرحلة تعافيهم، كما يوفر بيانات إرشادية يتم من خلالها تحديد مدى الحاجة لإجراء المزيد من التدخل أو الفحوصات.

وبعد ذلك تعكس شبكية العين وأوعيتها التغيرات الدماغية المرضية بشكل فوري، ويمكن لمزودي الرعاية الصحية وضع الكاميرا على رأس المريض للحصول على قراءات شاملة ودقيقة وسريعة.

وتحتل السكتة الدماغية المركز الثالث لأخطر مسببات الوفاة، بعد الجلطات القلبية وأمراض السرطان. ويأمل البنا أن يساهم ابتكاره في إنقاذ المرضى من خلال تشخيصها والتنبؤ بحدوثها عبر العين.

وشارك البنا في ابتكاره ببرنامج “نجوم العلوم” الذي تنظمة مؤسسة قطر، ونجح في التأهل إلى المراحل النهائية مع 3 مشتركين آخرين (عُماني وجزائرية وسورية) قدّموا اختراعات مختلفة.

والبنا الحائز على جائزة أفضل بحث طبي في ألمانيا (الجمعية الألمانية للطب العصبي وطب الطوارئ)، حقق تقدماً كبيراً في دراسة طرق تشخيص السكتات الدماغية والتنبؤ بحدوثها عبر العين.

و”الجلطة الدماغية” هي نوبة مفاجئة وشديدة يحدث فيها تمزّق أو انسداد في وعاء دمويّ دماغيّ، ما يقطع جريان الدم في الدماغ للمنطقة التي يغذيها الوعاء الدمويّ الذي حدث فيه الانسداد أو التمزّق.


شاهد أيضاً

نجوم العلوم .. نقطة مضيئة في سماء الإعلام العربي

نجوم العلوم .. نقطة مضيئة في سماء الإعلام العربي   بقلم : د. مجدى سعيد …