الأربعاء , يوليو 17 2019
الرئيسية / مبدعون / مواهب واعدة / لبنانيتان تقدمان جهازا يسهل استخدام الكمبيوتر للمكفوفين
“ناسا” أطلقت اسمهما على كوكبين في الفضاء

لبنانيتان تقدمان جهازا يسهل استخدام الكمبيوتر للمكفوفين
“ناسا” أطلقت اسمهما على كوكبين في الفضاء


اختارت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" وشركة "إنتل" العالمية طالبتين لبنانيتين في المرحلة الثانوية، لإطلاق اسميهما على كوكبين مكتشفين حديثاً في الفضاء، تقديراً لدورهما في اختراع جهاز يتيح للكفيف تصفح الكمبيوتر بسهولة.

وذكرت مصادر إعلامية لبنانية أن وكالة ناسا وشركة إنتل بمشاركة جامعة "MIT" الأمريكية قاما بإطلاق اسم "سنا زيدان" وزميلتها "دينا قدورة" الطالبتين بمدرسة ثانوية "الإيمان" في مدينة صيدا على كوكبين اكتشفا حديثا؛ لابتكارهما مع زميلتهما زهرة معروف اختراعاً يتيح للكفيف استخدام وتصفُّح الكومبيوتر بسهولة.

ويساعد هذا الاختراع المكفوفين في قراءة وتصفح المعلومات المخزنة على الحاسوب بواسطة اللمس من خلال جهاز صغير، وقد فاز هذا الاختراع بالمركز الثاني عالمياً في معرض إنتل الدولي للعلوم والهندسة في نيو مكسيكو في مايو/أيار من العام 2007.

والكوكب الأول الذي حمل اسم دينا قدورة هو Minor Planet (23717)- ، والذي اكتشف في 31 مارس/آذار 1998، أما الكوكب الثاني والذي حمل اسم سنا زيدان هو Minor Planet (23331)-، واكتشف في 19 يناير/كانون الثاني 2001.

ومنحت وكالة ناسا الفتاتين (دينا وسنا) شهادتين تحملان إقرارا بمسمى الكوكبين برسم يحدد نقاط إحداثيات الكوكبين؛ لتسهيل رؤيتهما بواسطة التلسكوب.

ويعد معرض إنتل العالمي للعلوم والهندسة الحدث العلمي الأكبر من نوعه في العالم، قبل الالتحاق بالجامعة، ويوفر الفرص لمجموعة من أفضل العلماء والمخترعين الشباب للتجمع وتبادل الأفكار وعرض أحدث المشروعات العلمية، والمنافسة على 4 ملايين دولار على هيئة منح دراسية وجوائز.

ويشهد معرض إنتل الدولي، الذي ينظم سنويا، العديد من الابتكارات والاختراعات العلمية في مجالات شتى التي يتقدم بها مبتكرون عرب.

يشار إلى أن المملكة العربية السعودية ممثلة في مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع (موهبة) حققت المركز الرابع خلال مشاركتها بمعرض إنتل، الذي أقيم هذا العام بمدينة أتلانتا الأمريكية بمشاركة 51 دولة.

ونال جائزة المملكة في المعرض الذي أقيم خلال الفترة من 11- 16 مايو/أيار الطالب أحمد خالد النعيمي من مدرسة الأنصار الأهلية في الدمام، حيث يعد هذا الفوز هو الثاني له في هذه المسابقة العلمية.


شاهد أيضاً

شاهد بالفيديو.. مخترع شاب يسابق السمك والدلافين تحت الماء

شاهد بالفيديو.. مخترع شاب يسابق السمك والدلافين تحت الماء

يبدو أن المخترع سايمون سيفتسن، كان يشعر بالملل خلال زيارته إلى إحدى الشواطئ فى اليونان …

تعليق واحد

  1. د/ محمد جمال الدين

    جزاكم الله خيرا على هذا العمل الجميل

    جزاكم الله خيرا على هذا العمل الجميل
    وانا دكتور في كلية التربية الرياضية بعمل بحث ترقي على المكفوفين