الإثنين , ديسمبر 17 2018
الرئيسية / أخبار / مرسي ابو النجا.. عبقري مصري يُحدث ثورة فى مجال الطاقة النظيفة وتحلية المياه
مرسي ابو النجا.. عبقري مصري يُحدث ثورة فى مجال الطاقة النظيفة وتحلية المياه
مرسي ابو النجا.. عبقري مصري يُحدث ثورة فى مجال الطاقة النظيفة وتحلية المياه

مرسي ابو النجا.. عبقري مصري يُحدث ثورة فى مجال الطاقة النظيفة وتحلية المياه


يعد المخترع المصري مرسي أبو النجا من المخترعين البارزين على مستوى الاختراعات والابتكارات العلمية العديدة في مصر والوطن العربي حيث حصل على مجموعة براءات الاختراع. قام بتصميمها بأساليب علمية فريدة. لم يكتف بطرح الأفكار ثم اشتكى من عدم مقدرته على تنفيذها مثل الآخرين, بل قام بتنفيذ جميع ابتكاراته على أرض الواقع وتم طرحا وبيعها فى الأسواق التجارية حتى يستفيد منها الناس في حياتهم ومعيشتهم.

ولأن الطاقة والمياه هما عصب الحياة في كل مكان وزمان, كانت معظم اختراعات ابو النجا في اتجاه توفير الطاقة النظيفة وتحلية المياه للناس بأقل الأسعار.

الباحث الفيزيائي مرسي أبو النجا هو رئيس جمعية المخترعين بالدقهلية والمدير الفنى للشركة السعودية المصرية للصناعات الحديثة ساكو . له العديد من الدراسات والابتكارات في مجالات مختلفة.. تنقسم اختراعاته إلى قسمين: اختراعات خاصة بالطاقة تحد من استهلاك الطاقة مثل السخانات الشمسية وسخانات سوبر ساكو وسخانات فورية فضلاً عن أجهزة تمدنا بطاقة جديدة مثل محطات توليد الكهرباء من الطاقة الشمسيه محطات توليد الكهرباء من الجاذبيه الأرضية.

أما الاختراعات المعنية بالمياه فتنقسم بدورها إلى قسمين: اختراعات تحد من استهلاك المياه مثل صنابير المياه الكهربية ومنها صنبور يعمل بالضوء، صنبور يعمل بدواسه، صنبور يعمل بزمن محدد وعوامة كهربيه لخزانات المياه وجهاز لتشغيل موتور المياه مع فتح الصنبور ومحطات تحليه المياه للحصول ع المياه النقيه من مياه البحار ومحطات لتحلية المياه بأقل طاقة ممكنة وتبدأ من ٢ متر إلى ١٠٠٠ متر. وهناك اختراعات أخرى مثل جهاز تبريد مياه الخزانات بالبلاد الحارة مثل دول الخليج. الجهاز عبارة عن انبوبه مزدوجة الجدار بينهما يوضع ماء بارد مأخوذ من الماء الخارج من اجهزه التكييف؛ الجهاز لا يستهلك طاقه  ويبرد المياه الى الدرجه المطلوبة وهو مصنوع من الاستنلس حتى لا يصدأ وأنابيب التبريد مصنوعة من النحاس حتى تكون جيده للتوصيل الحراري, العمر الافتراضي للجهاز طويل لانه لا يصدأ ولا يوجد به أجزاء قابلة للتلف أو التغيير ويركب الجهاز على ماسورة الماء الخارج من الخزان والداخل الى المبنى طول الجهاز متر  10سم ولا يحتاج إلى صيانة وسعره في متناول الجميع ويصلح استخدامه في السعوديه والإمارات والبحرين والكويت والبلاد الحارة.

 

السخان الكهربائى ( سوبر ساكو )

– يوفر 80 % من استهلاك الكهرباء مقارنه بالسخان الكهربائى الغادى

– سريع جدا فى تسخين المياه فدقيقتين فقط كافيين لتحصل على مياه ساخنة جدا.

– سعه تخزين 50 لتر

– ضمان 4 سنوات

– سهوله التركيب والصيانة

– صناعه مصريه

السخان الكهربى الفورى ويتميز بالتالى:

1- يعطي ماء ساخن فى الحال

2- يوفر 70 % من الكهرباء

3- سهوله الصيانه والتركيب

4- القدرة الكهربائيه 6000  وات

5- لا يحتاج الى ضغط ماء

6- ضمان 4 سنوات

7- البودى استانليس

منتج مصرى 100%

 

التكييف الموفر للكهرباء

اختراع جديد لتكييف هواء يوفر 80% من الكهرباء ويعمل بمادة بديلة للفريون حيث ان هذه المادة لا تتجمد حتى -34 درجة وهى التى تدفع داخل خراطيم بلاستيك الى الفانه (الجزء الداخلى للتكييف) ويوجد جزء خارجى مكون من وحدتين وحدة تبريد و خزان موضوع به مادة التبريد ويمكن تحويل اجهزة التكييف الموجودة حاليا الى اجهزة تكييف موفرة للكهرباء حيث اننا نشغل جهاز التكييف قدرة حصان ونصف بثلث حصان فقط والتكييف قدرة 3 حصان بنصف حصان وهكذا.

وهناك العديد من الاختراعات الاخرى مثل:

-اجهزة تكييف صحراوية موفرة للطاقة

-اجهزة انذار وحماية الكترونيه للمنشآت

-اجهزة تعقيم للهواء بأشعه u.v

-اجهزة لتعقيم المنتجات المصدرة ب u.v

يذكر ان جميع هذه الاختراعات تم تنفيذها وإنتاجها بالفعل وتم تجريبها واستخدامها بنجاح .. ويمكن للشركات الصناعية والتجارية الاتفاق مع المخترع للحصول على حق الانتاج والتصنيع والاستغلال لمدد محددة.

 

 


شاهد أيضاً

وفاة «عادل محمود» عالم اللقاحات المصري الذي أنقذ الملايين

وفاة «عادل محمود» عالم اللقاحات المصري الذي أنقذ الملايين

رحل رائد أبحاث اللقاحات والأمراض المعدية في العالم، البروفيسور المصري عادل محمود، عن عمر يناهز …