الرئيسية / أخبار / مهندس مصري يتوصل إلى ابتكار لتوليد الكهرباء من الماء الجاري البطىء
مهندس مصري يتوصل إلى ابتكار لتوليد الكهرباء من الماء الجاري البطىء
مهندس مصري يتوصل إلى ابتكار لتوليد الكهرباء من الماء الجاري البطىء

مهندس مصري يتوصل إلى ابتكار لتوليد الكهرباء من الماء الجاري البطىء


كان المهندس المصري عباس شهاب هو أول من انتبه لأهمية الماء الجاري البطيء للاستفادة منه في توليد الكهرباء، وهذا ما دفعه للبحث عن طريقة لتوليد الكهرباء منه، وبعد سنوات من البحث توصل “شهاب” إلي ابتكار لتوليد الكهرباء من الماء الجاري البطيء..

فكرة ابتكارك

حول فكرة الابتكار صرح المهندس عباس شهاب لجريدة الأخبار القاهرية انها عبارة عن مروحة ذات أربع ريش يتم وضعها بعرض النهر أو المجري المائي، وبفعل المياه المتحركة تدور المروحة وبقوة عملاقة، وهذه الحركة الدورانية قوتها أكثر من 100 ألف حصان في نهر النيل ولكنها حركة بطيئة وقوية تبلغ 60 لفة في الدقيقة ولا يمكنها توليد الكهرباء من الدينامو، ولهذا قام بابتكار صندوق تروس يعمل علي رفع السرعة لتصل إلي 3000 لفة في الدقيقة فإن الدينامو يبدأ في توليد الكهرباء بشكل طبيعي كأنه ماء متحرك سريع، ومن الممكن الاستفادة بهذه القوة الكبيرة المتولدة من المروحة لتشغيل 10 مولدات في وقت واحد قوة المولد 5 ميجا وات وبالتالي يمكن الحصول من المروحة الواحدة علي أكثر من 50 ميجاوات ويمكننا تكرار وضع مروحة كل 50 مترا والحصول منها علي نفس قوة التيار المتولد وبعد ذلك يمكن تجميع إنتاج جميع هذه المراوح في خط ضغط عالي واحد ومحطة تجميع رئيسية ليبدأ بعدها تغذية شبكة الكهرباء العمومية في الدولة بهذه الكمية الضخمة من التيار والتي تصل من عشرة إلي مائة ضعف من الكهرباء المتولدة من السد العالي..

 

 

السد العالي

وحول المناطق التى يمكن تشغيل هذا المولد فيها يقول “شهاب” : من الممكن استعمال هذه الطريقة لتوليد الكهرباء في منطقة السد العالي وبعيدا عن النقل النهري، وأيضا يمكننا استعمالها في مدن مصر التي يمر منها نهر النيل أو أحد فروعه، وأيضا يمكن استعمالها في جميع دول العالم التي يمر بها انهار لتكفي حاجتها من الكهرباء ودول حوض نهر النيل مثل أوغندا وإثيوبيا والسودان ويمكن لهذه الدول سد حاجتها من الكهرباء وأيضا تصدير التيار الفائض للخارج.

وحول اهم مميزات هذا الابتكار يقول “شهاب” : يعتبر هذا المولد الجديد منخفض التكلفة لتوليد الكهرباء علي مستوي العالم ويمكن بدء تنفيذه بأي حجم حسب كمية الكهرباء المطلوبة وبأي تكلفة حيث إنه قابل للتوسع.. وقد قمت بتنفيذ نماذج لهذا الابتكار وتم تسجيله في أكاديمية البحث العلمي.

يذكر ان المبتكر عباس شهاب يتمنى ان يرى هذا الابتكار النور وتتبناه الدولة ويتم تنفيذه وأن يستمر في عمل ابتكارات أخري  يخدم بها بلده مصر والعالم العربي حيث إن لديه العديد من الابتكارات التي اعمل عليها.

أهم الابتكارات

قام بعمل أكثر من ابتكار منها “مفتاح كهرباء اتوماتيكي” يقوم بفصل وتوصيل الكهرباء عند حدوث قفلة كهربائية دون أي خسائر كما قمت بابتكار “سقاية دواجن اتوماتيكية” لفتح الماء للدواجن للشرب عند حاجتها وقطع الماء عند عدم الحاجة له وهي أرخص من الموجودة بالأسواق بكثير وآمنة تماما.. ومن ابتكاراته أيضا “إطار سيارة لا يتعطل” بمعني أن الإطار يقسم من الداخل إلي 500 غرفة بدلاً من غرفة واحدة.


شاهد أيضاً

"منظار" أحمد نبيل يحص المركز الثاني في "نجوم العلوم"

منظار أحمد نبيل يحصد المركز الثاني في “نجوم العلوم”

“منظار” أحمد نبيل يحصد المركز الثاني في “نجوم العلوم” في تكاتف غير مسبوق إن كان …