الرئيسية / أخبار / تعرف على الابتكارات التي سيشهدها العالم خلال السنوات الـ 25 القادمة
تعرف على الابتكارات التي سيشهدها العالم خلال السنوات 25 القادمة
تعرف على الابتكارات التي سيشهدها العالم خلال السنوات 25 القادمة

تعرف على الابتكارات التي سيشهدها العالم خلال السنوات الـ 25 القادمة


كيف سيكون مستقبل الإنسانية؟ ماذا سيحدث خلال السنوات 25 المقبلة؟ أي نوع من الابتكارات قد تغير العالم في المستقبل؟ ما هو الاختراع الذي سيكون له تأثير أكبر من غيره على كوكب الأرض خلال ربع قرن من الزمن؟

إمكانية اختراق المنازل ستصبج أسهل

في المجتمع الحديث، أصبح للإنترنت دور كبير، إذ باتت الكثير من الأجهزة المنزلية والإلكترونية من عناصر الحياة اليومية التي لا غنى عنها، وصارت مرتبطة بشبكات الإنترنت، ما من شأنه أن يسهل من احتمالات التعرض للقرصنة. وتماما مثلما يحتاج الحاسوب إلى رصد الفيروسات لحماية ملفاته من القراصنة، سيحتاج الأفراد إلى وسائل مشابهة لحماية منزالهم من الاختراق نظرا لأن المنازل ستصبح مرتبطة بشبكة الإنترنت.

السيارات ذاتية القيادة

رغم الصعوبات التي مرت بها السيارات ذاتية القيادة في المراحل الأولى لصنعها، إلا أن هذا الجانب التكنولوجي لن يختفي ومن المتوقع أن يصبح شائعا في السنوات المقبلة. وفي غضون سنتين إلى أربع سنوات، ستقدم أكبر شركات السيارات إصدارات خاصة بها للسيارات ذاتية القيادة.

ستصبح قيادتك لسيارتك الخاصة أمرا غريبا ومحرجا

في حقيقة الأمر، لن تكون السيارات ذاتية القيادة ذات شعبية كبيرة فقط في السنوات المقبلة، وإنما سيتحول مجرد قيادة الفرد لسيارته الخاصة أمرا غريبا جدا. في المقابل، سيكون لأتمتة السيارات تأثيرات إيجابية مثل التخلص من الاختناقات المرورية، فضلا عن تطوير استخدامات السيارات.

التنقل سيكون برعاية الشركات

من الإيجابيات الأخرى للسيارات ذاتية القيادة أنها قد تكون أقل تكلفة أو حتى مجانية. ولكن، سيكون عليك الاستماع إلى بعض التوجيهات والرسائل من الشركات لاستخدامها.

ستظهر العملة الذكية

على خلفية الجمع بين قوة الذكاء الاصطناعي والبلوكشين، سيتطور مفهوم العملة الذكية، لتظهر وحدات إلكترونية، مما يفترض وجود عدد أكبر بكثير من الأصول التي من الممكن تحويلها إلى عملة واحدة؛ وهذا سيساهم في التخلص من المال على هيئته الحالية.

ظهور عملات رقمية أخرى

في حين تشهد العملات المشفرة مثل البيتكوين، شعبية كبيرة في السنوات الأخيرة، فإنه يمكن في السنوات القادمة أن نتوقع إصدار شركات التكنولوجيا الرئيسية لعملات أخرى موجهة نحو علامات تجارية معينة.

قل وداعا للخصوصية

منذ ربع قرن من الزمن، لم تتنبأ أكثر الأفكار ابتكارا حول المراقبة وحماية الخصوصية بمدى سهولة تمرير البيانات الشخصية الخاصة بك إلى أشخاص مجهولين وإلى شركات جمع البيانات، إلا أن مرور المعلومات الأكثر خصوصية بات سلسلا بشكل لا يصدق.

سيصبح الأمن أكثر مركزية

على العموم، لن يشهد المجتمع في المستقبل فقدانا للسرية دون إحداث المزيد من التغييرات في مجال الأمن الرقمي. ونظرا لأن التكنولوجيا أصبحت أمرا لا يمكن الاستغناء عنه في حياة الفرد، فإنه من المتوقع أن يزداد الاهتمام بالأمن التكنولوجي.

ستنتشر الطباعة ثلاثية الأبعاد في كل مكان

من المتوقع أن تشهد الطباعة ثلاثية الأبعاد المزيد من التطور، خاصة وأن هذه التقنية قد تصبح أكثر سهولة في الاستخدام. وبالتالي، ستكون الطباعة ثلاثية الأبعاد من التقنيات الحديثة الأكثر إثارة للاهتمام.

انتشار الذكاء الاصطناعي

سيهيمن الذكاء الاصطناعي بشكل متزايد على مجالات عديدة في الحياة اليومية؛ على غرار الصحة، والتعليم، والترفيه، والخدمات المالية.

تطوير برامج الدردشة

سيستمر تطوير برامج الدردشة، لتسهيل خدمات التسويق والتحدث مع العملاء. وبناء على هذا المعطى، إذا كنت من المهتمين بمجالات التسويق ستحتاج إلى أحد برامج الدردشة الحديثة.

سيكون لدى الأشخاص نظراء رقميون

سيكون لكل شخص صورة مطابقة له على شبكة الإنترنت. خلال السنوات الخمس والعشرين المقبلة، سيكون لكل فرد نظير رقمي الذي ليس من الضروري أن يكون كائنا له سن أو جنس محدد.

سيصبح التفاعل مع أشخاص رقميين أمرا عاديا

مثلما اعتاد الأفراد على استخدام برامج الدردشة والتحدث مع أشخاص عاديين، سيتمكنون من التواصل بشكل عادي مع شخصيات رقمية تماما. وبحلول سنة 2024، سيتواصل الجميع مع شخصيات رقمية بطريقة أو بأخرى.

اختفاء دور السينما

يتطور الواقع الافتراضي بشكل كبير لا سيما فيما يتعلق بأساليب وأشكال الترفيه. وهذا يعني أن اهتمام الناس اليوم بالذهاب إلى دور السينما، سيختفي بمجرد قدرتهم على الحصول على تقنيات الواقع الافتراضي.

عدم الحاجة إلى المداومة المباشرة في الجامعات

إن ظهور المزيد من الإمكانيات والفرص الافتراضية على شبكة الإنترنت، يجعل من زيارة الجامعات مسألة غير ضرورية. في هذا الإطار، ستصبح الجامعات بمثابة أستوديو تلفزيوني، حيث سيقدم الأساتذة المحاضرات إلى طلبتهم عبر الشاشات الخضراء، ما سيتيح للطلبة متابعة الدروس داخل منازلهم.

مقاومة التكنولوجيا

بالنظر إلى انتشار الواقع المعزز والافتراضي على نطاق واسع، ليشمل كامل جوانب الحياة، من المرجح أن يقاوم البعض من الأفراد هذه الاختراعات.

ردود فعل مكافحة الاحتكار

قد يؤدي التطور السريع للتكنولوجيا إلى مطالبة البعض بإيقافها، ومقاومة ذلك بشدة. من ناحية أخرى، سيؤدي تطور الإعلام، وشركات التكنولوجيا حتما إلى تدخل الدولة، والسيطرة الحكومية على هذه القطاعات.

تغير الطقس بشكل مريب  

من المرجح أن تصبح الظروف المناخية القاسية أمرا عاديا، حيث سيشهد العالم وفي كثير من الأحيان بعض الكوارث الطبيعية على غرار الأعاصير، وأمواج تسونامي، وحرائق الغابات. وبسبب تغير المناخ الناجم عن النشاط البشري، من الممكن تسجيل زيادة في مثل هذه الظواهر المناخية القاسية خلال السنوات الخمسة والعشرين المقبلة.

زيادة التبعية التكنولوجيا

يعاني المرء اليوم من الإدمان على استخدام الهاتف، إلا أن الأمر لن يقف عند هذا الحد، إذ سيتم التحكم في جزء كبير من الحياة اليومية عن طريق الأتمتة والذكاء الاصطناعي، وستوكل العديد من الأنشطة والأعمال التي عادة ما يؤديها الإنسان اليوم، إلى الأجهزة التكنولوجية.

تغييرات في سوق الشغل

تشهد مختلف مجالات الحياة اليومية هيمنة الذكاء الاصطناعي وشبكات الإنترنت، ما قد يؤثر سلبا على القطاع التجاري، بما في ذلك تجارة التجزئة. وفي الواقع، قد يؤدي ذلك إلى إحداث تغييرات على مستوى سوق الشغل سيكون لها تبعات سلبية على البشر.

حتى المشاعر ستصبح رقمية

خلال السنوات الأخيرة، كان الأفراد يعبرون عن حزنهم لخسارة شخص عزيز أو عن سعادتهم من خلال منشورات مواقع التواصل الاجتماعي. ومع مرور السنوات، بدأت تلك المنشورات تتحول إلى ذكريات عن مشاعر الأشخاص مما يعني أن صفحات فيسبوك ستغدو معارض لذكريات المستخدمين.

ظهور المدن الذكية

تتميز هذه الحقبة الزمنية بتغييراتها السريعة في المجال التكنولوجي، وظهور أفكار جديدة متعلقة بملكية العقارات والأصول، والقفزات النوعية في مجال الذكاء الاصطناعي، والمحركات الإلكترونية عالية الكفاءة والجودة، فضلا عن ظهور بنية تحتية لمدن ذكية.

سيصبح اللحم الاصطناعي من المنتجات ذات الشعبية في السنوات المقبلة

على الرغم من أن استهلاك اللحم الاصطناعي لا يحظى بشعبية كبيرة اليوم، كما قد يبدو ضارا بالنسبة للبعض، إلا أنه سيصبح من المنتجات التي ستنتشر على نطاق واسع خلال الخمسة وعشرين سنة القادمة.

تغير السلسلة الغذائية

ستؤدي العديد من الابتكارات بما في ذلك اللحوم الصناعية، فضلا عن الذكاء الصناعي، والمزرعة الرأسية، إلى إحداث تغيير كامل في السلسلة الغذائية.

توقف المضادات الحيوية عن العمل

عندما تصبح الأمراض والفيروسات أكثر حصانة تجاه المضادات الحيوية المتوفرة التي يتم استهلاكها على مر سنوات، سيحتم على صانعي الأدوية أن يكونوا أكثر إبداعا وابتكارا.

شاهد أيضاً

طلاب هندسة بالأكاديمية العربية يبتكرون سيارة تسير بالهواء.. فيديو

طلاب هندسة بالأكاديمية العربية يبتكرون سيارة تسير بالهواء.. فيديو

 تصور الكاتب الفرنسي “جول فيرن” في القرن التاسع عشر، عالماً خيالياً في المستقبل، حيث تعمل …