الرئيسية / أخبار / شاهد بالفيديو.. أحدث 10 دراجات هوائية في العالم
شاهد بالفيديو.. أحدث 10 دراجات هوائية في العالم
شاهد بالفيديو.. أحدث 10 دراجات هوائية في العالم

شاهد بالفيديو.. أحدث 10 دراجات هوائية في العالم


الدراجة الهوائية هي مركبة حراكية تعتمد على الحركة البشرية وتعمل من خلال دفع الدواسات المتمركزة أمام العجلات الخلفية عن طريق استعمال الساقين . تحتوي على عجلتين متصلتين بالهيكل الخارجي للدراجة الهوائية. يعتبر الدراجة الهوائية من احدى اجهزة المواصلات المستعملة منذ القدم، وتعتبر وسيلة تنقّل – أي أنه يترك مسلكاً وحيداً على الطريق الذي يمشي عليه قِدماً.

إن مثل هذه المركبات عادة تملك القليل أو حصة معدومة من الأستقرار الجانبي في حالة الثبوت، ولكن تكونها أثناء الحركة قِدماً أو أثناء التحكم به. كما في حالة جميع المركبات ذات العجلات، فإن المسار المتخذ لكلٍ من العجلات الأمامية والخلفية يختلف بفارق بسيط جداً عند خروج المركبة عن مسارها المستقيم.

وجدت الدرّاجات الهوائية في القرن التاسع عشر الميلادي في أوروبا، ويوجد حوالي بليون دراجة هوائية على مستوى العالم كله، متفوّقة بذلك على عدد السيّارات بمعدل درّاجتين لكل سيارة. وتعد الدراجة إحدى وسائل النقل الأساسية في العديد من المناطق إلى يومنا الحاضر، وتمنح وسيلة مشهورة للاستجمام، حيث تعرف بكونها لعبة للأطفال، وجهاز للياقة البدنيّة، والتطبيقات العسكرية والشرطة، وتستخدم في خدمات البريد السريع وكذلك في سباقات الدرّاجات.

الشكل البدائي ومواصفات دراجة الأمان النموذجية، قد تغيّرت قليلاَ مع مرور الزمن مع ظهور أول نموذج لدرّاجة مزوّدة بسلسلة حوالي سنة 1885 للميلاد. لكن العديد من مواصفاتها منذ ذلك الحين قد طرأت عليها تعديلات جمّة، وبالأخص مع مجيء اللوازم والعتاد الحديثة والتصاميم المؤيدة باستخدام الحاسوب، العاملة على الأزدياد وتكاثر التصاميم المتخصصة للعديد من الدراجات.

ولاختراع الدراجة منذ أيامها الأولى تأثيراتها المهمة على المجتمع، في كلاً من الحضارة وأساليب الصناعة أو التصنيع الحديثة المتطوّرة. يجب الأشارة أيضاً إلى بعض العوامل والمكوّنات التي كانت من شأنها الدور المهم في التمهيد لصناعة السيّارات الأوتوماتيكية والتي اخترعت لخدمة صناعة الدرّاجات الهوائية مسبقاً، من هذه الأدوات على سبيل المثال اختراع محمل (وكان للسيّد فيليب فاغهان الفضل في تسجيل هذه الأختراع)، واطار مطاطي خارجي، وسن العجل، والاطار الخارجي وغيره من الأدوات.

وطبقاً لبعض المعلومات فإن عدد الدراجات الهوائية في العالم يبلغ حوالي مليار دراجة. واليوم نقدم لكم أغرب 10 دراجات هوائية في العالم:

1- Bicymple
المظهر الغريب لهذه الدراجة قام بتصميمه “جوش بيتشل” والذي حرص على أن تكون بسيطة التركيب لتسهيل حركتها تتميز الدراجة بعدم وجود سلاسل بها مثل معظم الدراجات الاعتيادية.

2- Lopitfit Walking Bike
قام المُخترغ الهولندي “براين بيجمستر” بإبتكار نوع جديد من الدراجات الهوائية يعمل بالكهرباء وتُعد هذه الوسيلة مناسبة للتحرك بين المدن الصغيرة.

3- Halbard Half bike
قام بإبتكار هذه الدراجة المخترع الهولندي ” فيلكس كروجارد” ويتميز تصميمها بعجلة خلفية كبيرة جداً وأخرى أمامية صغيرة وهيكل ثلاثي الزوايا يمكّنها من التحرك بسهولة كبيرة.

4- Forkless Cruiser
تلك الدراجة الغير تقليدية تختلف عن غيرها من الدراجات بشكل عجلتها الأمامي الفريد ونظام نقل السرعة بها وكانت هذه الدراجة مشروع تخرج مبتكرها ولي ايركل من المعهد.

5- Bionic Runner
مما لا شك فيه أن الركض في الهواء الطلق يُعد أفضل من ممارسة الرياضة قامت الشركة الأسترالية مارنو سبورت بابتكار هذا النوع من الدراجات الرياضية.

6- Yikebike
أكتسب الدراجة هذا الأسم بسبب تصميمها الغريب والفريد من نوع والذي يجعلها شبيهة بالدراجات التي نراها في أفلام الخيال العلمي.

7- twicycle
يسمح تصميم هذه الدراجة لراكبها بأستخدام جميع أطرافه للتبديل لقيادتها وذلك لكي تزيد من كم الطاقة الجسدية المُستهلكة في قيادتها وتحريك الجسم بأكمله أثناء القيادة.

8- Snow Board Bike
هذه الدراجة الهجينة في تصميمها إبتكرها المخترع “مايكل كيلاينا” وتختلف هذه الدراجة عن غيرها بأن كل عجلة من عجلاتها تتحرك بشكل مستقل عن الأخرى.

9- Bird of Prey
مُبتكر تصميم هذه الدراجة هو الأمريكي جون ألدريدج والذي يعتقد أن محترفي ممارسة رياضة ركوب الدراجات لا يقدرون أهمية تصميمها.

10- Kwigle Bike
واحدة من أشهر الدراجات القابلة للطي في العالم ويُعتبر العنصر الأساسي في تركيبها هو مفاصلها المبتكرة والتي تمكنها من الحركة بمهارة وسرعة كبيرة.

 


شاهد أيضاً

اختراع مفتاح لحل المسامير الخاصة بالإطار المعدني لعجلة السيارة

تناول البرنامج الأسبوعي” أجدع ناس” للفنان أشرف عبد الباقي في حلقته السادسة حوارات متنوعة وتقارير …