الخميس , أكتوبر 1 2020
الرئيسية / أخبار / السعودي حمـود البدرانـي.. اختراعات بأفكار مذهلة قد تغير حياتنا إلى الأفضل
السعودي حمـود البدرانـي.. اختراعات بأفكار مذهلة قد تغير حياتنا إلى الأفضل
السعودي حمـود البدرانـي.. اختراعات بأفكار مذهلة قد تغير حياتنا إلى الأفضل

السعودي حمـود البدرانـي.. اختراعات بأفكار مذهلة قد تغير حياتنا إلى الأفضل


المخترع السعودي حمود حماد البدراني.. حصل على العديد من الشهادات والميداليات في مجال الاختراعات والابتكارات من أكثر من جهة. له عدد من المشاركات في معارض وملتقيات علمية داخل المملكة وخارجها، كما له مقالات منشورة تسهم في حل بعض المشكلات المعاصرة.

بلك يخفض التكلفة ومدة التنفيذ
يتعلق هذا الاختراع بتصميم بلوك يستخدم في المنشأءات العمرانية، وهو عبارة عن بلوك يتميز بمواصفات تتيح له الترابط مع بعضه البعض في جميع الاتجاهات بواسطة الخرسانة المسلحة التي تعمل على منع النفاذية بين البلوك دون ظهورها إلى الخارج مما يجعل الوجه الخارجي للبلك متناسق مع بعضه عدا فواصل الالتقاء بين البلوك،وبواسطة هذا النوع من البلوك يمكن تنفيذ صبات الخرسانة المسلحة دون استعمال الشداة الخشبية، كما يمكن الاستغناء عن جميع التشطيبات مثل اللياسة والدهانات لأنه مجهز مصنعيًا بذلك.
القاطع الكهربائي


يستخدم في العديد من التطبيقات الصناعية المختلفة، فعلى سبيل المثال تم تطبيقه في تشغيل المضخة اتوماتيكيا في تطبيقات منها تعبئة الخزانات العلوية، حماية المضخة عند انتهاء الماء من الخزان، الاستغناء عن الخزان العلوي بالضغط المباشر من الخزان الأرضي، تركيبه مع أنبوب6″ نيابة عن الخزان العلوي، تركيبه مع جهاز مبتكر لضغط الماء( الضاغط الهيدروليكي)، استخدامه مع المضخة لتقوية نهاية احد فروع الشبكة في دورات المياه دون تحميل الشبكة ارتفاع ضغط المضخة، يستخدم في طريقة مبتكرة لمعايرة وضبط ضغط المضخة للحد من الضغط الزائد عن الحاجة، يستخدم مع المضخة بدلا من السيفونات العادية(الفلاشنق) لإيجاد ضغط عالي ينتج عنه توفير في استهلاك الماء، استخدامه في كشف التسريبات في شبكات المياه المركزية، استخدامه في تشغيل محركات ضغط الهواء، استخدامه في المحافظة على سلامة الضغط في المحركات والمكائن الصناعية وأنظمة الضغط البخاري (البويلر)، استخدامه في تشغيل (السخان الفوري)،استخدامه في إزاحة تصريف مياه المجاري في البدروم والأماكن المنخفضة اتوماتيكيا عند ربطه كهربائياً بمضخة مناسبة.
كاشف تسربات المياه
يقوم بكشف جميع التسريبات الموجودة في شبكات المياه المنزلية والخطوط العامة بسرعة عالية ودقة متناهية. وذلك عند إيصاله بأحد النقاط المتصلة في الشبكة، حيث يضبط الجهاز على مستوى الضغط الموجود في الشبكة بواسطة ميزانية تحكم، ثم يقفل المحبس الذي يفصل بين الشبكة ومصدر التغذية،فإذا وجد تهريب اصدر الجهاز صوتا ينبه بوجود تسريب حتى لو كان التسريب نقاط قليلة وذلك في وقت وجيز قد لا يتجاوز بضع ثوان فقط.
سخان مزود بفتحة داخلية
–  يتميز بالعمل دون بلف الأمان وبدون بلف مانع رجوع الماء.-  عند ارتفاع درجة حرارة الماء في السخان يخرج الضغط إلى الخزان العلوي.-  عند انقطاع الماء يحتفظ السخان بكامل طاقته التخزينية.-  الضغط الخارج من السخان مساوي للضغط الداخل للسخان.مما يعالج مشكلة ضعف تدفق الماء الساخن في الأدوار العليا والملاحق التي تكون قريبة من الخزان العلوي.
الخطوة الابتكارية الجديدة : 
عملية استطالة لأنبوب دخول الماء البارد حتى يتساوى مع ارتفاع أنبوب الماء الساخن ثم انحناء الأنبوب إلى الأسفل مع إحداث ثقب صغير عند منطقة الانحناء في الأعلى لغرض دخول الهواء في الأنبوب ومنع رجوع الماء إلى الخلف  لعدم تفريغ السخان عند توقف الماء من المصدر.
خزان الضغط الأنبوبي الاتوماتيكي 
خزان الضغط الأنبوبي الاتوماتيكي عبارة عن أنبوب يركب في أعلى المبنى بشكل رأسي، ويتسع لكمية قليلة من الماء، ومرتبط في مضخة تقوم بتغذيته اتوماتيكيا كلما انخفض منسوب الماء في داخله، يعمل بطريقة الأواني المستطرقة وهي زيادة الضغط المرتبط بالجاذبية الأرضية حيث يحقق زيادة الضغط من وضعه الرأسي في أعلى نقطة من شبكة المياه، ويعمل كنظام خزان الهواء،كما يعمل بطريقة تدوير الماء حول المضخة، بحيث يعطي ضغوطات متفاوتة حسب كل طريقة يتم توصيله بها.ونظام تدوير الماء حول المضخة هو إعادة جزء من الماء إلى المضخة بعد خروجه منها، للتحكم بضغط المضخة وتثبيته عند حد معين لا يمكن تجاوزه، للمحافظة على سلامة شبكات المياه من خطر ارتفاع ضغط المضخة.
يتكون خزان الضغط الأنبوبي الاتوماتيكي من أنبوب كبير في داخله أنبوب صغير لهما نفس الاستطالة تقريبا ومتصلين بمداخل ومخارج للتغذية والتهوية والتصريف، ونظام تشغيل أوتوماتيكي لفصل ووصل التيار الكهربائي مرتبط مع المضخة في الخزان الأرضي.يستعمل بدلا من الخزانات العلوية في مختلف أنواعها وإحجامها، ويفي بجميع متطلبات أغراض التغذية اللازمة في مختلف المنشئات العامة منها والخاصة، كما ينوب عن أنظمة الضغط المختلفة ويعطي ضغط يمكن التحكم به حسب الطلب.
يمكن تصنيعه من البلاستيك أو الفيبر قلاص بحجم 6 بوصة وبطول 3متر، يمكن زيادة طوله الى 4 او 5أمتار بإضافة له وصلة ماسورة في موقع التركيب لزيادة الضغط , حيث يكسبه هذا الارتفاع زيادة الضغط الطبيعي على شبكة المياه مما يجعله البديل المثالي للمضخات الضاغطة التي تحتاج للكثير من الصيانة، يركب بديلا عن الخزانات العلوية باختلاف انواعها وإحجامها.

مصدات الرمال

فكرة هذا الابتكار تقوم على أساس الاستفادة من قوة الرياح الطبيعية لنفخ وطرد الرمال التي تتجمع على الخطوط الخارجية وهي عبارة عن صفائح مستطيلة الشكل تنصب على جانبي الطريق عندما يمر بالكثبان الرملية المتحركة بزاوية ميل مناسبة، فعندما تهب العاصفة الرملية فان هذه المصدات تقوم باعتراض مسار الرياح وتعمل على تحويلها من الاتجاه الأفقي إلى الاتجاه شبه الرأسي باتجاه الطريق الازفلتي للقيام في عملية نفخ وطرد حبات الرمال المتواجدة على الطريق لتواصل سيرها بدلا من حجزها بالسياج والتشجير أو تراكمها على الطـريــــق.

وتتكون مصدات الرمال من صفائح من الزنك أو الشراع تثبت في الأرض أو تطفو على سطح الرمال، وتعمل بشكل متحرك لا يعيق الرؤيا أمام السائقين.

ويبلغ طول المصدة الواحدة من ثلاثة إلى ستة أمتار بارتفاع من متر إلى مترين تقريبا توضع إلى جانب بعضها البعض ويفصل بينها مسافات متوسطة تشملها الحماية الجانبية للمصدة وقد مرة الفكرة في أبحاث عديدة واستنتاجات تثبت فاعليتها وقدرتها على التأثير في مكافحة زحف الرمال وعدم الحاجة لصيانتها , كما درست كافة السلبيات التي يمكن أن تنجم عن تركيبها على الطرق وتم تلافيها علاوة على انسب الطرق المثلى لتنفيذها وتثبيتها.

الخيمة الانشطارية

اختراع خاص بالخيام وهو خيمة بدون اطناب تتكون من مواسير وقماش مصممة بطريقة يمكن توسعها في كل الاتجاهات الاربع ويمكن تصميمها على قاعدة محمولة ويمكن وصل مصطحاتها مع بعض لتشكل مساحة غير محددة تصلح كصالات كبيرة او مواقف للسيارات او بيوت محمية، كما انها مناسبة للتجمعات السكنية عند الكوارث وخيام للجنود  وغير ذلك من الاستخدامات كالرحلات البرية والمنتجعات السياحية وقد تم التجربت على العديد من المديلات التي نالت استحسان الجميع.

السيرة الذاتية:

الاسم: حمود حماد البد راني

المؤهلثانوية عامة ودورات متخصصة في مجال الحاسب الآلي والكهرباء والاتصالات من جهات مختلفة، شهادات وميداليات عديدة في مجال الاختراعات والرياضة، عدد من المشاركات في معارض وملتقيات علمية داخلية وخارجية، مقالات منشورة تسهم في حل بعض المشكلات المعاصرة، الحصول على شهادات علمية وميداليات عالمية في مجال الاختراعات، الحصول على خمس شهادات براءة اختراع، في مجال البناء ومكافحة زحف الرمال على الخطوط الخارجية وقاطعكهربائي متعدد الاستخدامات وضاغط هيدروليكي للماء، سخان الماء المستمر.

مسجل لعدد من براءات الاختراع، وغيرها الكثير من الافكار والابداعات التي لم يتم تسجيلها او الكشف عنها بانتضار تحسن بيئة الاختراع.

العملمتخصص في الأبحـاث والاختراعات.

الحالة الاجتماعية: متزوج ولدي بنات وبنين.