الرئيسية / أخبار / المخترع السوداني “صهيب الجميعابي” يخترع مادة عازلة للوقاية من الحرائق
المخترع السوداني "صهيب الجميعابي" يخترع مادة عازلة للوقاية من الحرائق
المخترع السوداني "صهيب الجميعابي" يخترع مادة عازلة للوقاية من الحرائق

المخترع السوداني “صهيب الجميعابي” يخترع مادة عازلة للوقاية من الحرائق


احتفلت مؤخراً بعض الدوائر الألمانية بالمخترع السوداني الدكتور صهيب الجميعابي لاختراعه مادة عازلة للحرائق والتي استخدمتها شركة ايرباص للطيران رسميا في طائراتها الحديثة.

الباحث والمخترع د.صهيب يعد من أهم الرواد في مجال تكنولوجيا المواد الهيكلية اللاصقة والمركبة وفي تكنولوجيا النانو . أكثر من 13 عاما من الأبحاث والتطوير والاختراع في مجال الكيمياء الصناعية بحيث فاقت اختراعاته الــ 10 اختراعات علمية عالمية.

التحق الجميعابي بشركة sustech العملاقة في المانيا حيث عمل فيها كباحث في مجال تكنولوجيا النانو الكيميائية، وكان فيها أيضاً مسؤولاً عن تطوير مفاهيم تقنية النانو واستخداماتها في التطبيقات الصناعية والنظر في الاستدامة الاقتصادية وحماية البيئة المتكاملة كقوة دافعة رئيسية والتحق بشركة عملاقة في مجال التكنولوجيا والتطوير اسمها 3M وعمل كموظف متقدم في قسم الطيران حيث كان رائداً للأنشطة الفنية في المواد اللاصقة الهيكلية والمواد المركبة

وفي وقت ليس بالطويل أصبح الجميعابي من أبرز العلماء والمطورين في الشركة بحيث توصل لعدة اختراعات مهمة من مركبات المواد الهيكلية اللاصقة والبوليمرات الواقية من النار إضافة إلى عدة تطبيقات اخرى في معمله. وهو أيضاً مسؤول عن إنتاج “سوائل فيرو” .

المخترع فى سطور:

  • أكثر من 13 عاماً من الأبحاث والتطوير والاختراع في مجال الكيمياء الصناعية بحيث فاقت اختراعاته الــ 10 اختراعات علمية عالمية.
  • تخرج الدكتور الجميعابي وحصل على الماجستير من جامعة كاسل وحصل على الدكتوراه من نفس الجامعة

ومن ثم التحق الجميعابي بشركة sustech العملاقة في المانيا حيث عمل فيها كباحث في مجال تكنولوجيا النانو الكيميائية، وكان فيها أيضاً مسؤولاً عن تطوير مفاهيم تقنية النانو واستخداماتها في التطبيقات الصناعية و النظر في الاستدامة الاقتصادية وحماية البيئة المتكاملة كقوة دافعة رئيسية .

وبعد 3 سنوات التحق بشركة عملاقة في مجال التكنولوجيا والتطوير اسمها 3M وعمل كموظف متقدم في قسم الطيران حيث كان رائداً للأنشطة الفنية في المواد اللاصقة الهيكلية والمواد المركبة.

وفي وقت ليس بالطويل أصبح الجميعابي من أبرز العلماء والمطورين في الشركة بحيث توصل لعدة اختراعات مهمة من مركبات المواد الهيكلية اللاصقة والبوليمرات الواقية من النار اضافة إلى عدة تطبيقات اخرى في معمله المتكامل الكائن في الطابق الخامس من الشركة.

تهدف شركة 3M العملاقة لتعزيز “الابتكار المفتوح” بحيث وظفت الجميعابي ليعمل كواجهة مشرفة ومشرقة للشركة بين مجموعة 3M البحثية وجميع عملائها انحاء العالم .

وهو أيضاً مسؤول عن إنتاج “سوائل فيرو” “Ferro fluids” والتي تستخدم في تطبيقات خاصة ذات تكنولوجيا فائقة مثل تكنولوجيا الطلاء، وتكنولوجيا مواد التشحيم، و تطبيقات التكنولوجيا البيئية.

بعض الاختراعات المسجلة عالميا بإسم صهيب الجميعابي:

( ايبوكسي ذو كثافة منخفضة مع نسبة امتصاص ماء منخفضة- تراكيب الإيبوكسي اللاصق- مركب ايبوكسي العلاجي والمركبات الناشئة منها- تراكيب ايبوكسي منخفضة الكثافة مانعة للحرائق- اعداد الجسيمات النانونية- تراكيب تسكن الاهتزاز وغيرها كثير )

كما تم تكريمه في عدة محافل : (جائزة 3M EH&S للعام 2007– كما فاز في دائرة التميز التقنية والابتكار)

 

 


شاهد أيضاً

أطباق طائرة تطفئ حرائق الحدائق والغابات

أطباق طائرة تطفئ حرائق الحدائق والغابات أطباق طائرة تطفئ حرائق الحدائق والغابات بـ الموجات الصوتية …