الرئيسية / أخبار / ابتكار طلاء قاتل للبكتيريا يساعد على بقاء جدران المستشفيات معقمة
ابتكار طلاء قاتل للبكتيريا يساعد على بقاء جدران المستشفيات معقمة
ابتكار طلاء قاتل للبكتيريا يساعد على بقاء جدران المستشفيات معقمة

ابتكار طلاء قاتل للبكتيريا يساعد على بقاء جدران المستشفيات معقمة


النظافة أمر أساسي وغاية في الأهمية للمستشفيات، ولكن الحفاظ على نظافة مكان كبير ومترامي الأطراف كالمستشفيات ليس بالمهمة السهلة، ولذلك فإن أي طريقة أو تقنية تساعد في حفاظ المباني على نظافة أنفسها ستقدم مساعدة كبيرة للعاملين في المستشفيات وللمرضى على حد سواء، ومن هنا كانت فكرة إدخال نوع جديد من الطلاء؛ «درع الطلاء» أو (Paint Shield) من إنتاج شركة (Sherwin-Williams) الذي يمكنه أن يقتل البكتيريا تلقائيًا وفقًا للتقارير، حيث تقوم الميكروبات الموجودة في الطلاء بالقضاء على البكتيريا المسببة للعدوى بعد ساعتين فقط من التعرض لها.

وحول ذلك تقول شركة (Sherwin-Williams) بأن 99.9% من البق، بما في ذلك المسؤولة عن الـ MRSA “المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسلين” والمسؤولة عن الـ E-Coli “الإشريكية القولونية” يمكن إزالتها من السطوح حتى قبل أن يصل فريق التنظيف إلى العمل، هذا الطلاء الذي يمكن أن يكون فعالًا لمدة قد تصل إلى أربع سنوات، يقتل البكتيريا المعدية الموجودة ويمنع النمو المستقبلي للميكروبات الشائعة.

ويقول كريس كونور (Chris Connor) رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة (Sherwin-Williams) في تقرير وزع على الصحف: «إن درع الطلاء هو أحد أهم الطفرات التكنولوجية في أخر 150 سنة من الإبداع، عن طريق قتل مسببات العدوى على الأسطح المدهونة، فإن درع الطلاء هو نهضة غيرت قواعد اللعبة في تكنولوجيا الطلاء».

ووفقًا للبيانات الصادرة عن المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC)، فإن 4% من المرضى يلتقطون عدوى واحدة على الأقل خلال تلقيهم الرعاية الصحية في المشفى، وتقول الشركة بأنها كانت تعمل بجد مع العلماء وخبراء علم الأحياء المجهرية من أجل إنتاج الطلاء الذي سوف يكون متاح للاستخدام اعتبارًا من العام القادم.

يقدم الطلاء الجديد مساعدة للذين يرغبون في تجديد مستشفياتهم، فله 590 لونًا لتناسب اختيارهم ويمكن أن يُطبَّق على الأسقف غير المسامية الداخلية الصلبة والجدران والأبواب، وذلك ليس فقط في المشافي، بل أيضًا في مرافق الرعاية الصحية، وأماكن ألعاب القوى، ومراكز الرعاية النهارية للأطفال، وأماكن ركن السفن القديمة والسياحية.

إن استمرار التقدم في مكافحة العدوى المنقولة في المستشفيات (HIAs: hospital-acquired infections) سيتطلب مجموعة واسعة من التدابير، بما في ذلك الطرائق غير المعتمدة على التدخل البشري.

لا زال منتج درع الطلاء بحاجة للاختبار في ظروف العالم الحقيقي، ويمكن أن يساعد في الحد بشكل كبير من عدد المرضى الذين يلتقطون عدوى في المشفى في أثناء محاولتهم للتحسن والشفاء.

المصدر