الثلاثاء , يناير 19 2021
الرئيسية / أخبار / روبوتات نانوية من خيط الحمض النووي، للتعرف على الخلايا السرطانية
روبوتات نانوية من خيط الحمض النووي، للتعرف على الخلايا السرطانية
روبوتات نانوية من خيط الحمض النووي، للتعرف على الخلايا السرطانية

روبوتات نانوية من خيط الحمض النووي، للتعرف على الخلايا السرطانية


توصل علماء متخصصون فى مجال الكيمياء الحيوية من الولايات المتحدة الأمريكية والصين من ابتكار روبوتات نانوية من خيوط الحمض النووى بإمكانها التعرف على الخلايا السرطانية ومنع وصول التغذية إليها، الأمر الذى يؤدى إلى عدم نموها أو انتشارها.

وجاء في مقال نشرته مجلة Nature Biotechnology أن هذه الروبوتات تمنع وصول الغذاء إلى الخلايا السرطانية عن طريق غلق الأوعية الدموية المؤدية إليها.

 ويقول هاو يان من جامعة أريزونا: “لقد ابتكرنا الروبوتات الذاتية من جزيئات الحمض النووي التي يمكنها الوصول إلى نقطة معينة وإيصال الدواء إلى داخل الورم السرطاني”.

وابتكر العلماء روبوتات على شكل شريحة مسطحة منسوجة من خيوط الحمض النووي تنفتح وتنغلق. ويمكنها أن تتحول إلى أنابيب بنهايات “مغلقة” بمساعدة جزيئات مختلفة من الحمض النووي التي تتعرف على الخلايا السرطانية.

وعندما يلامس هذا الروبوت الخلية السرطانية، تنفتح نهاية الأنبوب، وتخرج جزيئات البروتين من داخله، وتبدأ بالتفاعل مع الوسط المحيط، لتمنع دخول المواد الغذائية والأوكسيجين إلى الورم.

ولم تنشط الروبوتات عند اختبارها على الفئران المخبرية السليمة، والحيوانات الكبيرة، وهذا يعني أنها لا تشكل أي خطورة على الخلايا السليمة، لذلك يدرس المبتكرون حاليا مسألة إجراء الاختبارات السريرية على البشر.

 


شاهد أيضاً

تقنية مبتكرةلإجراء مناورات في متاهة الحاجز الدموي الدماغي وحمل الأدوية وصولًا إلى مناطق الدماغ المُصابة

تقنية مبتكرة لإجراء مناورات في متاهة الحاجز الدموي الدماغي وحمل الأدوية وصولًا إلى مناطق الدماغ المُصابة

قبل نحو عامين، اجتمع علماء مركز أبحاث السرطان البريطاني من أجل وضع سياسة واضحة للقضاء …