الرئيسية / اختراعات / اختراعات طبية / أجهزة تعويضية / المبتكر المصرى “ممدوح خليل” يتوصل لأحدث وحدة عناية صحية لمرضى الشلل الرباعي
المبتكر المصرى "ممدوح خليل" يتوصل لأحدث وحدة عناية صحية لمرضى الشلل الرباعيالمبتكر المصرى "ممدوح خليل" يتوصل لأحدث وحدة عناية صحية لمرضى الشلل الرباعي
المبتكر المصرى "ممدوح خليل" يتوصل لأحدث وحدة عناية صحية لمرضى الشلل الرباعي

المبتكر المصرى “ممدوح خليل” يتوصل لأحدث وحدة عناية صحية لمرضى الشلل الرباعي


يحدث الشلل الرباعي على هيئة شلل في الأطراف الأربعة نتيجة وجود ضرر في الحبل الشوكي العنقي أو نتيجة اصابة في الدماغ أو في الاعصاب التي تحيط بالحبل الشوكي العنقي الذي يوجد داخل قناة في فقرات العمود الفقري ويعمل على الربط بين الدماغ وبين معظم أعضاء الجسم بواسطة ألياف عصبية تمر من خلاله الاسقاطات وتتمثل في حدوث مضاعفات طبية واضطرابات وظيفية قد تصل حد الموت، حيث تظهر المضاعفات في جميع اجهزة الجسم التي تتصل بالحبل الشوكي، ويؤثر ذلك على الأنشطة اليومية مثل اللبس، والاكل، الاستحمام، وفقدان السيطرة الارادية على افراز البراز أو البول وغير ذلك من الأنشطة اليومية، وسنتحدث في هذا المقال حول أسباب وأعراض الشلل رباعي.

وحدة عناية صحية

حتى الآن لم يتم التوصل لعلاج فعال لمرضى الشلل الرباعي، إلا أن هناك عدة محاولات تجري على قدم وساق لإيجاد حلول لمساعدة هؤلاء المرضى فى التعامل مع الحياة.

ويأتى على رأس تلك المحاولات, محاولة المخترع المصري “ممدوح محمد خليل” العضو المؤسس بنقابة المخترعين بمصر.. الذي توصل لحل مبتكر وفعال لمساعدة مرضى الشلل الرباعي, والحل عبارة عن وحدة عناية صحية آليه اتوماتيكية تقوم بمتطلبات مريض الشلل الرباعى وطريح الفراش بالطريقة الكلية الاتوماتيكية بدون تدخل الغير لمساعدته، مما يساعده بنسبة كبيرة على شفاء من بعد تعديل حالته النفسية ليقبل على الحياة ،لما توفره تلك الوحدة الآلية من مهام تساعد المريض على الاعتماد الذاتي وتعديل النفسيه .

وتقوم هذه الوحدة المبتكرة، بعدة مهام أهمها التخلص من مخلفات المريض من التبول والتبرز اللاإرادى بالطريقة الآلية، فضلاً عن قيامها بتشطيف المريض وتعقيمة وتنشيفة وتعطيرة بالطريقة الآلية بدون تدخل من الآخرين .

كما تقوم الوحدة بالإنذار بالضوء الأحمر فى حالات ارتفاع أو انخفاض درجات الحرارة أو ضغط الدم أو فى حالات الإسهال أو القئ بالطريقة الأتوماتيكية.

وتستطيع هذه الوحدة أيضاً قيام الوحدة الآلية بتسليط البخار الساخن والبارد ورزاز زيت البشرة والمساج لمعالجة قرحة الفراش وعمل الشاور للمريض بدون نقله من مكانه .

وتحتوى تلك الوحدة على أنظمة أمان لعدم وقوع المريض أرضا بدون أسوار حتى لا يحدث له هواجس نفسية بوقوعة أرضاً ويفقد حياته فى حالة وقوعه.

ومن الوظائف التى تقوم بها هذه الوحدة أيضاً, قدرتها على تسليط الإضاءة المتغيرة والخافضة وتشغيلها لشاشة العرض حسب وضعية المريض، كما تقوم الوحدة بتشغيل الموسيقى الكلاسيكية والقرآن لتعديل الحالة المزاجية للمريض وتشغيل ذراع آلي لتنفيذ متطلبات المريض يعمل على إشارات المخ .

ابتكارات أخرى:

يذكر أن المبتكر “ممدوح محمد خليل” له ٧٣ ابتكارًا مسجلين بالشهر العقاري، وقد قام بتنفيذ أحدها وهي اكصدام سيارة، يعمل على تحويل الصدمة إلى جزيئات هواة مما يقلل من نسب الوفيات والعاهات المستديمة والتلفيات بنسبة لا تقل عن 80%.

سعف النخيل

كما توصل ممدوح أيضاً الي طريقة جديدة لإنتاج الخشب من سعف النخيل بتكلفة أقل من الخشب المستورد واستغلالا للكميات المهدرة من سعف النخيل بعد سفره لعدة مناطق منها الواحات وسيوة واسوان من خلال فرم سعف النخيل المهدر بعد التخلص من الشوائب ويتم كبسه ليصبح صغير السمك ومشابهه لخشب “الابلكاج” ويتم انتاجه علي شكل ألواح متماسكة ليتم جمعها معا ثم توضع مادة كيمائية بين كل لوح وآخر لتزيد من صلابته ويمكن استخدامه في جميع الاستخدامات المعمارية والانشائية بتكلفة اقل من الخشب المستورد بنسبة 60 %.

حفظ الثوم

لم تتوقف ابتكارات خليل عند هذا الحد بل لديه العديد من الابتكارات منها “عجينة للثوم المحفوظ ” أجري بحثاً حول محصول الثوم عام 1996 بهدف حصر الكمية المهدرة من المحصول وجد نحو 20% الكمية المستخدمة فقط نتيجة للتخزين السيئ ثم ذهب لمركز البحوث الزراعية واطلع علي بعض الكتيبات المخصصة لذلك ثم أجرى تجارب لحفظ الثوم وتخزينه بالطريقة الصحيحة من خلال نظم وأساليب علمية وأعد دراسة جدوي لعجينة الثوم في دبي إلي أن توصل إلي العينة النهائية وأشاد بها الجميع ثم قام بتصنيع ماكينة خاصة لإنتاج العجينة بالإضافة الي ماكينة أخري لصنع كمية كبيرة نحو 5 أطنان ليمون في اليوم فضلاً عن بعض مشتقات الليمون من مربي الليمون لمرضي السكر وبذرة الليمون لمساحيق أدوات التجميل للبشرة وزيت الليمون وغيرها بالإضافة الي الثوم ومشتقاته حتى تم تسجيله في الملحق التجاري لوزارة التموين والتجارة الخارجية.

اللافت فى اختراعات ممدوح خليل انه نفذها بدون أى دعم أو مساعدة من أحد, ناعياً افتقاد المبتكرين للرعاية والتمويل.

 

 

 

 

 


شاهد أيضاً

شريحة كمبيوتر تساعد مرضي الشلل الرباعي

شريحة كمبيوتر تساعد مرضى الشلل الرباعي شريحة كمبيوتر تساعد مرضى الشلل الرباعي – هي شريحة …