الأربعاء , نوفمبر 14 2018
الرئيسية / أخبار / بالفيديو.. السعودى “رستم مدخلي” يبتكر طريقة حديثة لتغيير إطارات السيارات بسهولة
بالفيديو.. السعودى "رستم مدخلي" يبتكر طريقة حديثة لتغيير إطارات السيارات بسهولة
بالفيديو.. السعودى "رستم مدخلي" يبتكر طريقة حديثة لتغيير إطارات السيارات بسهولة

بالفيديو.. السعودى “رستم مدخلي” يبتكر طريقة حديثة لتغيير إطارات السيارات بسهولة


ابتكر شاب سعودي طريقة جديدة وسهلة لتغيير إطارات السيارات، تسهيلاً على المرأة، بعد منحها حق القيادةـ وذلك من خلال تركيب هذه الإطارات وفكها دون الحاجة إلى مسامير.

وحصل الشاب المخترع ويدعى «رستم مدخلي»، على براءة اختراع من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، وذلك بعد أن نجح في التوصل لاختراعه الجديد بعد عام ونصف العام من العمل في إيجاد حلول لتركيب إطارات السيارات بطريقة سهلة.
وظهر مدخلي في مقطع فيديو متداول، وهو يشرح اختراعه الجديد، مبيناً أنه استغنى تماماً عن أية مسامير لتثبيت إطارات المركبة، واكتفى فقط بعمل ترس بقاعدة مثبتة يتم تركيب الإطار فيه، ومن ثم تأمينه بواسطة مفتاح يشبه مفتاح السيارة.
وقال «مدخلي»، إن المشروع به كثير من التفاصيل الدقيقة وجرى تنفيذه بتكلفة مالية تتراوح بين 16 إلى 18 ألف ريال، مشيراً، إلى أنه تلقى قرابة 1000 اتصال من رجال ونساء يرغبون في شراء إطارات لسياراتهم.

لافتًا إلى أنه توصل إلى هذا الاختراع بعد عام ونصف من العمل الدؤوب من أجل إيجاد حلول يسيرة لتركيب إطارات السيارات.

وأوضح، أنه ليس لديه الإمكانية لتصنيع المزيد منها، لكنه في انتظار وصول عروض جادة لتمويل المشروع وتصنيع العديد من الإطارات وطرحها بالأسواق.

ولاقى اختراع “مدخلي” إقبالًا كبيرًا؛ إذ تلقى العديد من الطلبات لشراء إطارات السيارات الجديدة، إلا أنه بحاجة لانتظار عروض تمويل مشروعه الجديد؛ لتصنيع مزيد من تلك الإطارات والتمكن من طرحها بالأسواق.

يذكر انه سبق لرستم المدخلى ان قام بتطويع التكنولوجيا لتنظيم حركة المرور باختراع مانع لقطع إشارات المرور، الاختراع عبارة عن نظام إلكتروني يعمل على وضع حاجز مسامير تلقائي بمجرد أن تضيء إشارة المرور باللون الأحمر، وبذلك يمنع الاختراع قطع الإشارة الحمراء بشكل نهائي، وتختفي تلك المسامير تلقائيا عندما تضيء الإشارة باللون الأخضر.

الاختراع الجديد لا يسبب انفجار إطارات السيارة وإنما يجعلها تثقب بثقوب صغيرة جداً بحيث يكون “تنسيمها” بطيئا ويكون وقوف السيارة القاطعة للإشارة بأمان على جانب الطريق بعد منطقة التقاطع، وبثقب تلك الإطارات سينال قاطع الإشارة عقوبة فورية مما يدفعه للتفكير ألف مرة قبل مخالفته التعليمات الأمنية.

 

للمزيد من المواضيع ..زوروا موقع موهوبون