السبت , نوفمبر 17 2018
الرئيسية / اختراعات / اختراعات هندسية / آلات ومعدات / فريق “روبوتك” بهندسة الاسكندرية يبتكر غواصة آلية لاكتشاف البترول تحت الأعماق .. فيديو
فريق "روبوتك" بهندسة الاسكندرية يبتكر غواصة آلية لاكتشاف البترول تحت الأعماق .. فيديو
فريق "روبوتك" بهندسة الاسكندرية يبتكر غواصة آلية لاكتشاف البترول تحت الأعماق .. فيديو

فريق “روبوتك” بهندسة الاسكندرية يبتكر غواصة آلية لاكتشاف البترول تحت الأعماق .. فيديو


تمكن عدد من طلاب كلية الهندسة بجامعة الإسكندرية، من ابتكار غواصة آلية، تتيح لشركات التنقيب عن البترول الاستعانة بها بدلًا من الغواصين، لاستكشاف الأعماق، والتصوير بالأسفل على مسافات بعيدة، أو إصلاح الأعطال الخاصة وغيرها من الاستخدامات التى قد تمثل خطورة على حياة البشر.

الغواصة أطلق عليها اسم ROV، وتم ابتكارها وصنعها فى مدة تصل إلى عام تقريبًا بتكلفة مالية قدرها 60 ألف جنيه، وهو مبلغ كبير بالنسبة للطلبة، وبالتالى يبحثون عن ممول لإنتاج نموذج الغواصة بشكل مبتكر، ويستكملون فيها المزيد من المتطلبات التى تحتمها عليهم المسابقات الدولية التى يشتركون فيها.

الفریق المبتكر  اطلق على نفسه اسم فريق روبوتك”.. و قد تأسس فى عام 2014 فى كلیة الهندسة جامعة الاسكندریة یضم طلاب من أقسام الكهرباء والميكانيكا وهندس الإنتاج ومكون من 30 عضواً.

ويهدف هذا الفريق للمشاركة فى المسابقات العالمية، بهدف توسیع وازدهار مجال الروبتات فى أنحاء مصر.

الغواصات الآلیة التى يقوم الفريق بصنعها، تناسب شركات البترول لقضاء على المهمات المطلوبة منها من التعامل مع مشاكل فوق المیاه، حيث یوجد بها station مواسیر البترول، أو من تصویر تحت الماء، حیث یمكن التحكم الكامل والسهل بالغواصة من ذراع التحكم والشاشات لعرض الصورة تحت المیاه.

يذكر أن المميز فى الغواصة، أنها تقارب فى الكفاءة ما يستخدم فى شركات البترول ولكن سعرها أقل بكثیر جدًا، مطالبًا من الشركات اختبارها وتجربتها والعمل على اقتنائها.

لم يكتف الطلاب وأعضاء الفريق فقط بابتكار وصنع غواصتهم الآلية، وإنما ضموا  أيضًا طلاباً من  Robo-Tech ranger، كخطوة منهم لنشر مجال الروبوتات فى مصر، وذهبوا إلى المدارس، وتعليم الطلاب تحت سن ال 18 سنة كل ما یخص صناعة الروبوت.

حصل فريق روبوتك، على عدد من المراكز الدولية والمحلية، ففى عام 2017 اقتنص المركز الأول على مستوى جمهورية مصر العربية، لمسابقة الكلیة الفنیة العسكریة، بينما حصلوا على المركز الثانى على مستوى الجمهورية فى مسابقة  2017 MATE. كما حصل الفريق على المركز الـ29 فى مسابقة على مستوى العالم فى كاليفورنيا، من بين 100 فريق من بلدان مختلفة، وتم الحصول على بطاقة الصعود لتمثل مصر فى مسابقة دولية فى إبريل المقبل.

ويسعى الطلاب حاليًا إلى جذب شركات للبترول، لتتبنى الغواصة الآلية والمساعدة فى تطويرها وتنفيذها على مستوى عالى يفيد فى الصناعات البترولية والصعبة.

 

 

 

 

للمزيد من الموضوعات.. زوروا موقع موهوبون


شاهد أيضاً

مهندس مصري يبتكر روبوت يرسم محمد صلاح

مهندس مصري يبتكر روبوت يرسم محمد صلاح

مهندس مصرى، دفعه حبه للاعب الدولي محمد صلاح لتوظيف مجال عمله لاختراع شيء يعبر به …