الجمعة , ديسمبر 13 2019
الرئيسية / مبدعون / رياضة / بيار لويجي كولينا : أشهر حكم في العالم

بيار لويجي كولينا : أشهر حكم في العالم


يعتبر كولينا من أشهر الحكام في العالم نسبة لأدائه الرائع على ارض الملعب، وأدى نجاحه في مجال التحكيم إلى دخوله عالم الشهرة من الباب الإعلاني حيث أصبح مفضلا لدى الشركات الراعية للنشاطات الرياضية وعروض الأزياء الايطالية، واستعمل صوته أيضا في احد أفلام الصور المتحركة، وكان من الشخصيات التي شاركت مع المغني جورج مايكل في شريط مصور لإحدى أغانيه حيث وجه بطاقة حمراء للرئيس الأميركي جورج بوش.

ودخل كولينا سلك التحكيم من باب الصدفة عام 1977 عندما عرض عليه زميله في الصف الثانوي متابعة درس تحكيمي، فلم يرفض الفكرة، ومن الطرائف إن احد الحكام المعين لقيادة إحدى المباريات تعرض لمشاكل في عدساته اللاصقة، فطلب من كولينا استبداله وكانت البداية.

ويعترف كولينا انه لم يكن لاعبا جيدا في صباه حيث كان يشغل مركز قلب الدفاع، وتحول تركيزه إلى التحكيم في سن السابعة عشرة، لكنه يستمتع أحيانا في ممارسة كرة القدم.

وبموازاة بداياته التحكيمية، حصل كولينا على أجازة في الاقتصاد عام 1984 من جامعة بولونيا، ثم اخذ في الصعود في الدوري الايطالي من الدرجة الثالثة إلى الثانية ثم الأولى، ونال شارته الدولية عام 1995 حيث بدأ مشواره في بطولة العالم العسكرية وقاد مباراة تركيا وفرنسا في اسطنبول.

وحصل كولينا على شرف قيادة نخبة المباريات العالمية كنهائي اولمبياد أتلانتا 1996 بين نيجيريا والأرجنتين، والنهائي التاريخي بين بايرن ميونيخ الألماني ومانشستر يونايتد الانكليزي في دوري أبطال أوروبا عام 1999، والمواجهة الوحيدة التي جمعت البرازيل وألمانيا في نهائي كأس العالم عام 2002 في مدينة يوكوهاما اليابانية، ونهائي كأس الاتحاد الأوروبي عام 2004 بين فالنسيا الاسباني ومرسيليا الفرنسي عندما طرد الحارس الفرنسي فابيان بارتيز بقرار غامض.


شاهد أيضاً

لماذا الجوكر هو أكثر شرير محبوب؟

لماذا الجوكر هو أكثر شرير محبوب؟

سبب استمتاعنا بالأفلام هو أننا نحب مقارنة أنفسنا بأبطال الفلم، لكن لماذا يستطيع بعض الأشرار …