الرئيسية / أخبار / بالفيديو: مهندسون مصريون يطورون غواصة آلية تعمل بالتحكم عن بعد
بالفيديو: مهندسون مصريون يطورون غواصة آلية تعمل بالتحكم عن بعد
بالفيديو: مهندسون مصريون يطورون غواصة آلية تعمل بالتحكم عن بعد

بالفيديو: مهندسون مصريون يطورون غواصة آلية تعمل بالتحكم عن بعد


يأمل مجموعة من المهندسين الشبان في مصر أن يتمكنوا من الوصول لأعماق جديدة بروبوت من ابتكارهم يمثل غواصة آلية تعمل بالتحكم عن بعد.

ويمكن لهذه الغواصة انتشال أشياء من تحت الماء وإصلاح وصيانة خطوط النفط وكابلات الألياف البصرية، بالإضافة إلى أنها مزودة بكاميرا لالتقاط صور لتشخيص الوضع تحت الماء أو فى قاع البحر.

بدأ 8 من المهندسين حديثى التخرج، العمل فى مشروع نموذج غواصة آلية قبل 3 سنوات أثناء دراستهم فى كلية الهندسة فى جامعة الإسكندرية.

وبينما اختبر الفريق قدرات الغواصة الآلية فى حمام سباحة، أفاد عضو من أعضاء الفريق يدعى عبد الرحمن مجدى، بأنهم كونوا الفريق منذ 3 سنوات، وجاءتهم فكرة المشروع عقب مشاركتهم فى مسابقة عالمية فى الولايات المتحدة الأمريكية، حيث لاحظوا أن الغواصات الروبوتية ليس لها وجود فى الوطن العربي، فقرروا أن يقوموا بتصميم نموذج مصرى خالص.

وأمضى هؤلاء الشبان فترة دراستهم الجامعية فى تطوير تصميمهم الذى كلفهم نحو 50 ألف جنيه مصرى من مالهم الخاص من أجل تحويل التصميم إلى واقع حقيقى على الأرض.

وقال محمود عاصم، أحد أعضاء الفريق، إن ابتكارهم حقق المركز الأول فى التصفيات الإقليمية للمسابقة الدولية للغواصات الآلية والمركز الثالث فى المسابقة الدولية للغواصات الآلية.

وانتهز الفريق الفرصة وأسسوا شركتهم الناشئة “فورتكس” من أجل هذا المشروع، حيث صمموا النموذج ليغوص على عمق 25 مترا تحت الماء، لكنهم يثقون في أنه إذا توفرت لهم الأدوات الملائمة والتمويل فإن بوسعهم جعلها تصل إلى أعماق أبعد كثيرا.

 

 

 

 

للمزيد من الموضوعات.. زوروا موقع موهوبون

 


شاهد أيضاً

فريق "روبوتك" بهندسة الاسكندرية يبتكر غواصة آلية لاكتشاف البترول تحت الأعماق .. فيديو

فريق “روبوتك” بهندسة الاسكندرية يبتكر غواصة آلية لاكتشاف البترول تحت الأعماق .. فيديو

تمكن عدد من طلاب كلية الهندسة بجامعة الإسكندرية، من ابتكار غواصة آلية، تتيح لشركات التنقيب …