الرئيسية / مبدعون / رياضة / محمود الجوهري : أفضل المدربين العرب

محمود الجوهري : أفضل المدربين العرب

من أفضل المدربين المصريين والعرب على الإطلاق حيث تميز باستخدام إمكانيات الفريق الذي يدربه و استثمارها لتحقيق الفوز علي منافسيه في العديد من البطولات .

المولد والنشأة

ولد المدرب المصري محمود الجوهري في عام 1938 وبدا حياته كلاعب كرة قدم في النادي الأهلي المصري في نهاية الخمسينيات وبداية الستينيات وأعتزل مبكراً بسبب الإصابة التي تعرض لها في ركبته فأتجه إلي التدريب ولكن شهرته كمدرب فاقت كثيرا شهرته كلاعب .

المسيرة الكروية

عمل مدربا لفريق النادي الأهلي المصري في بداية الثمانينات من القرن العشرين ثم تولي تدريب المنتخب المصري في سبتمبر عام 1988 واستطاع الوصول به إلي كأس العالم عام 1990 لثاني مرة في تاريخه بعد المرة الأولى عام 1934 وكان أداء المنتخب المصري في تلك البطولة أمام فرق ضخمة مثل هولندا وإنجلترا مميزاً رغم خروجه من الدور الأول، وحاليا يقوم الجوهري بمهمة تدريب المنتخب الوطني الأردني ويحظى بحفاوة كبيرة هناك.

فاز منتخب مصر تحت قيادته بلقب بطولة أفريقيا في عام 1998 والتي أقيمت في بوركينا فاسو وتغلب في النهائي على منتخب جنوب أفريقيا بهدفين نظيفين..وهو أول مدرب يفوز بالأمم الأفريقية لاعبا و مدربا حيث حصل علي الكأس مع منتخب مصر عام 1959 .. وكان هداف البطولة

كما قاد الجوهري المنتخب الوطني المصري بالميدالية الذهبية في دورة الألعاب العربية التي أقيمت في سوريا عام 1992 .. وهو أول مدرب مصري يتولي تدريب فريقي الأهلي والزمالك في تاريخ الكرة المصرية ..كما كان أول مدرب يقود فريق الأهلي للفوز ببطولة أفريقيا للأندية أبطال الدوري عام 1982 حينما تغلب علي كوتوكو الغاني الرهيب .. وعاد بالكأس من معقل قبيلة الأشانتي ..كما نجح مع الزمالك في الفوز ببطولة أفريقيا للأندية أبطال الكؤوس عام 1993 .. والفوز بكأس السوبر الأفريقي بعد أن تغلب علي الأهلي المصري في مباراتهما الشهيرة في جوهانسبرج مطلع عام 1994 ، وتولي الجوهري تدريب عدد من الأندية الخليجية منها أهلي جدة واتحاد جدة .. وتتلمذ علي يد الخبير الألماني كرامر الذي عمل مساعداً له في السعودية ..واستفاد الجوهري من خبرته الكثير ..كما تولي تدريب ناديي الشارقة والوحدة الإماراتيين وقاد منتخب سلطنة عمان في كأس الخليج عام 1996 .. وحقق مع المنتخب الأردني نتائج غير مسبوقة حيث أهله إلي نهائيات كأس الأمم الأسيوية في الصين عام 2004 لأول مرة وصعد بالفريق إلي دور الثمانية وخرج أمام اليابان بضربات الترجيح .

اضف تعليقك بواسطة الفيسبوك

تعلقيات

شاهد أيضاً

من أين جاءت تسمية هذه المصطلحات الإنجليزية؟

من أين جاءت تسمية هذه المصطلحات الإنجليزية؟

من أين جاءت تسمية هذه المصطلحات الإنجليزية؟ اللغة هي العامل الرئيسي الذي يفصل البشر عن …