الرئيسية / مبدعون / رياضة / فابيان بارتيز : حارس شباك فرنسا

فابيان بارتيز : حارس شباك فرنسا


حارس مرمى فرنسي حقق العديد من الانجازات مع منتخب بلاده ولد في 28 يونيو 1971 في مدينة أريجيه في فرنسا .

مسيرته الكروية

ظهر لأول مرة مع نادي تولوز في عام 1991 وذلك في 21 من شهر سبتمبر وذلك ضد نادي نانسي. وفي عام 1992 انضم إلى نادي أولومبيك مارسيليا ، وقد فاز الفريق أثناء وجوده معهم في بطولة فرنسا وكذلك بطولة اتحاد الأبطال وذلك في نهاية موسمه الاول مع نادي مارسيليا.

وفي كأس العالم 1998 حيث حاز فريقه الفرنسي على الكأس واعترف بادخال هدفين فقط على مرماه خلال 7 مباريات. بارتيز معروف في الفريق بأن المدافع الفرنسي لورنيت بلانك كان يقبله من حيث صلعه رأسه في كل بداية مباراة اعتقادا منه أن هذا سوف يجلب الحظ الجيد. بعد سنتين, كان بارتيز قد فاز وفريقه ببطولة أوروبا 2000. وبالاضافة إلى ذلك فقد لعب أيضا بارتيز مع فريقه الفرنسي في كأس العالم 2002 من جديد,حيث قد خرج الفريق الفرنسي من أول جولة. وكذلك لعب مع فريقه في كأس أوروبا 2004 وخرج فريقه من البطولة في الربع النهائي.

في عام 1995 انضم إلى نادي اي اس موناكو وحصل على اللقب الفرنسي في عام 1997 وكذلك عام 2000. وبعد ذلك انضم إلى نادي مانشستر يونايتد مقابل 7.8 مليون جنيه إسترليني في عام 2000 وفاز النادي ببطولات الدوري الممتاز في عامي 2001 و 2003 وكان بارتيز له الدور الكبير في وصولهم إلى ذلك.

وفي عام 2004 انضم إلى ناديه القديم أولومبيك مارسيل.

في كأس العالم 2006, أثار تعيينه كحارس أساسي في تشكيلة المنتخب الفرنسي من قِبل المدرب دومينيك استغراباً شديداً للجماهير,وقد تم تفضيله على الحارس البديل كوبيه,وتم تعيينه إيماناً بالتشكيلة الأساسية للفريق الفرنسي في كأس العالم 1998. لقد تألق الحارس بارتيز في مباراة فرنسا ضد البرازيل حيث أنقذ كرة خطيرة قد هددت الشباك الفرنسية , وقد عُرف بعقدة البرازيل لأنهم لم يحرزوا في شباكه أي هدف خلال مباراتين إحداهما في كأس العالم 1998 والأخرى في 2006. أكثر مباراة قد تألق بها الحارس بارتيز هي المباراة ما قبل النهائية للفريق الفرنسي ضد البرتغال حيث أنقذ عدة كرات خطرة هددت الشباك .

في 8 من أغسطس من العام 2006, أعلن بارتيز بأنه ما يزال يرغب اللعب دولياً لمدة عامين مع الفريق الفرنسي,وكذلك يبحث عن نادي يوقع عقداً معه. ولكن فيما بعد اتضح بأنه قد اعتزل كرة القدم نهائياً ليعتني بوالدته المريضة.


شاهد أيضاً

علاج جديد لمرض السرطان نجح بنسبة 100% على الفئران

علاج جديد لمرض السرطان نجح بنسبة 100% على الفئران

طور باحثون طبيون لقاحًا جديدًا ضد السرطان تمكن، عند استخدامه مع دواء آخر، من القضاء …