الرئيسية / أخبار / احجز مكانك الآن في سوق العمل.. التخصصات الجامعية لن يصبح لها أي أهمية في المستقبل!
احجز مكانك الآن في سوق العمل.. التخصصات الجامعية لن يصبح لها أي أهمية في المستقبل!
احجز مكانك الآن في سوق العمل.. التخصصات الجامعية لن يصبح لها أي أهمية في المستقبل!

احجز مكانك الآن في سوق العمل.. التخصصات الجامعية لن يصبح لها أي أهمية في المستقبل!

احجز مكانك الآن في سوق العمل.. التخصصات الجامعية لن يصبح لها أي أهمية في المستقبل!

هل يمكن أن تختفي الوظائف التي نشغلها اليوم؟ لكن الوظائف والمهن التي ستكتسح العالم في المستقبل ما زالت لم تنتشر أو لم تظهر بعد،

تشير صحيفة El Periodico الإسبانية إلى أن 75% الوظائف المستقبلية لم تشغل بعد، وهذا يعني أن 3 من بين كل 4 تخصصات جامعية لن يصبح لها أي أهمية في سوق العمل بالمستقبل.

نستعرض معا أكثر المهن التي ستكون الأهم في المستقبل، رغم أنها لم تظهر بعد، أو ما زالت في بداية انتشارها.

محلل البيانات

تعمل التكنولوجيا الحديثة على جمع ملايين البيانات عن جميع الأفراد حول العالم، سواء عن طريق الهواتف الذكية أو الإنترنت، ومع هذه البيانات الضخمة ستحتاج الشركات إلى محللين للبيانات، لتستطيع تلبية رغبات العملاء بناءً على البيانات التي حللتها، لتكون قادرة على المنافسة في سوق العمل.

احجز مكانك الآن في سوق العمل
احجز مكانك الآن في سوق العمل

حارس أمن المعلومات

كما توظف المؤسسات حارس أمن في مدخل المنشأة، يحتاج العالم الرقمي إلى وظيفة مماثلة، يكون دورها الأساسي الحد من عمليات سرقة المعلومات، وعلاج الثغرات الأمنية، والحفاظ على السلامة المعلوماتية للشركات والمؤسسات.

مدير المعارف

في عالم تجتاحه العولمة، أصبحت عمليات دمج المؤسسات من الممارسات الشائعة في عالم الأعمال، لذا تحتاج المؤسسات إلى شخصٍ يبني ثقافة مؤسساتية مشتركة، ويدمج فرق غير متجانسة، عبر فهم أوجه التوافق بينهما، ويكون قادراً على فهم مختلف الإمكانات والخطط في السوق حتى تحقق الشركات أهدافها المشتركة المنشودة.

مستشار شخصي

تقتصر وظيفة هذا الشخص على مساعدة الآخرين على وضع خطط مناسبة لتحقيق أهدافهم، وتجاوز مشكلاتهم الحياتية، وكذا يُمكن أن يساعدهم في بناء خطط مالية.

مسؤول الطاقة البديلة

مع الاهتمام المتزايد بالطاقة البديلة، ربما تنشأ شركات كل مهمتها تحويل طاقة المنازل والشركات والمؤسسات من الطاقة الكهربائية إلى الشمسية أو طاقة الرياح.

وظائف المستقبل
وظائف المستقبل

وسيط الشبكات الاجتماعية

يعمل وسيط الشبكات الاجتماعية على متابعة جميع المنشورات على موقع تويتر، وانستغرام، ويوتيوب، وفيسبوك، للأشخاص والمؤسسات العاملة بالمجال ذاته للشركة، وكذا زيادة تواصل الشركة مع أصحاب تلك المنشورات لتبادل الأعمال والأفكار معهم ، وربما تخرج الشركة ببعض الأفكار الإبداعية من هذه المنشورات لجعل منتجاتها أكثر حرفية.

طبيب إلكتروني

مع التطور التكنولوجي الذي نشهده، لا بد من وجود أطباء يستخدمون التكنولوجيا المتطورة للاستجابة إلى الاحتياجات الصحية للأشخاص بكفاءة بالغة، وتشخيص أمراضهم بدقة، وكذا للتأكد من سلامة المرضى فيما يتعلق بالاستخدامات التكنولوجية الحديثة.

ملحق الشركات في دول العالم

مثلما توظف السفارات ملحقاً ثقافياً ستقوم الشركات بانتداب ملحق للأسواق العالمية، حتى يمدها بمعلومات حول البيئة المحلية للبلدان التي تتعامل معها، وبذلك تتمكن من تطوير منتجاتها، لتحقيق معدل عالٍ من عائد الاستثمار والأرباح بالتالي.

مستشار الحوسبة المالية

تحتاج البنوك إلى خبراء في مجال التكنولوجيا المالية، وذلك لضمان حماية البنك من فخ الاحتيال وغسيل الأموال، وكذلك لوضع استراتيجيات وخطط مالية رقمية دون أي مخاطر وثغرات.

مدير المستهلك

تشمل وظيفته استقطاب العملاء للشركة والتواصل معهم، والتأكد من جودة المنتج ومناسبته لهم، أو ما يتطلعون إليه من تعديلات وتحسينات. ستجمع وظيفته بشكلٍ ما بين مدير المبيعات والمسوق، إذ ستكون صلب مهمته إرضاء العملاء والتواصل المباشر معهم، وبناء استراتيجيات التسويق وتنفيذها.

احجز مكانك الآن في سوق العمل.. التخصصات الجامعية لن يصبح لها أي أهمية في المستقبل!

 

اضف تعليقك بواسطة الفيسبوك

تعلقيات

شاهد أيضاً

تطبيق عملي لنظرية الاحتمالات.. منتج جديد في مجال المفاتيح والكوالين الكهربائية

فيديو: تطبيق عملي لنظرية الاحتمالات.. منتج جديد في مجال المفاتيح والكوالين الكهربائية

تطبيق عملي لنظرية الاحتمالات.. منتج جديد في مجال المفاتيح والكوالين الكهربائية ابتكر أحد المصريين منتج …