الرئيسية / مبدعون / رياضة / روجيه فيدرر : المصنف الاول

روجيه فيدرر : المصنف الاول

هو لاعب تنس سويسري محترف يحتل المرتبة الأولى عالميا في تصنيف لاعبي التنس المحترفين نال العديد من الألقاب والجوائز .

المولد والنشأة

ولد لاعب التنس السويسري روجيه فيدرر في بازل عام 1981 من أب سويسري روبرت وأم جنوب افريقية لينيت .طوله متر و85 سم ويلعب باليد اليمنى وهو يقيم حاليا في Oberwil. بدأ مسيرته كمحترف عام 1998 ويحتل المرتبة الأولى عالميا في تصنيف لاعبي التنس المحترفين. فيدرر بحوزته 12 لقب غراند سلام وتفصله بطولتين لمعادلة الرقم القياسي المسجل باسم الأمريكي بيت سامبرس (14 بطولة).فيدرر معروف حاليا بسطوته على عالم الكرة الصفراء بسبب هيمنته على معظم الألقاب والبطولات واتقانه لجميع مهارات التنس مما يجعله لاعبا استثنائيا. يمتاز بهدوء أعصابه المخيف، فهو لايترك انفعالاته تظهر على الملعب مهما حصل وتعتبر هذه الصفة من نقاط قوته. في المقابل، هو شخص متواضع جدا بشهادة كل خصومه. يتمتع بأخلاق عالية صنعت له مكانة متميزة في قلوب مشجعيه ومنافسيه على حد سواء. يتقن لغات متعدة : الفرنسية، الانجليزية والألمانية السويسرية. فيدرر رغم سطوته على الألقاب والبطولات الا أن سجله يخلو من بطولة فرنسا المفتوحة التي تعتبر عقدة أعظم أبطال التنس وأولهم الأمريكي بيت سامبرس صاحب الرقم القياسي لبطولات الغراند سلام، ومن ميدالية أولمبية ويعتبرها روجيه هدفه الأكبر على المدى البعيد اذ يحلم بالمشاركة في أولمبياد ويمبلدون 2012.

مسيرته الاحترافية

لاعب موهوب جدا حصد نجاحا كبيرا على مستوى الهواة، وهو بطل لجميع الفئات . عام 1994 التحق بالمركز الوطني للتنس بسويسرا حيث تعلم اللغة الفرنسية وأتقنها.

أول مباراة له كمحترف في 1998 ضمن منافسات بطولة غشتاد، وقد تمت مشاركته في البطولة من خلال بطاقة دعوة. نفس السنة أنهاها المصنف أول في فئة الشباب بعد إحرازه للقب بطولتي ويمبلدون والـOrange Bowl للمبتدئين.

وشهد عام 1999 بداية مشاركاته مع منتخب بلاده في كأس ديفيس- في مارس من نفس السنة، ساهم في تحقيق الفوز لسويسرا على حساب إيطاليا- وفي الغراند سلام، شارك في بطولة رولان غاروس حيث أقصي من الدور الأول. أنهى الموسم للمرة الأولى ضمن الـ100 الأوائل في تصنيف لاعبي التنس المحترفين بعد تقديمه نتائج جيدة خلال العام.

فيدرير بلغ النهائي الأول في مسيرته كمحترف وكان ذلك في بطولة مرسيليا أوائل العام، خسر من مواطنه مارك روسي. في اولمبياد سيدني، كان على وشك إحراز الميدالية البرونزية عندما خسر من الفرنسي أرنو دي باسكال. وخسارة أخرى تلقاها هذا الموسم في نهائي بطولة بازل السويسرية عندما خسر من السويدي توماس انكفيست بعد مباراة دامت لخمس مجموعات.

في فبراير من العام 2001 ، أحرز فيدرير أول ألقابه في الفردي بميلان وأول ألقابه في الزوجي أيضا بروتردام رفقة السويدي يوناس بيوركمان. كما كان له ظهور بارز في الغراند سلام من خلال بلوغه ربع نهائي كل من رولان غاروس وويمبلدون . وفي البطولة اللندنية، كانت هزيمته الشهيرة للأمريكي بيت سامبرس في الدور الرابع خلال مباراة دامت لخمس مجموعات وضع خلالها حدا لسيطرة الأمريكي على العشب اللندني قبل أن يقصى في الدور الذي بعده على يد البريطاني تيم هينمان.

بدأ سنة 2002 بفوز في بطولة سيدني. وصل إلى أول نهائي له في سلسلة بطولات الماسترز بميامي، هزم من أندريه أغاسي بأربع مجموعات. في شهر ماي، كانت له فرصة أخرى مع بطولات الماسترز، في هامبورغ هذه المرة، حيث تمكن من هزيمة الروسي مارات سافين في النهائي. لفت اليه الأنظار وتوقع الكل أن تكون له كلمة في بطولتي الغراند سلام القادمتين. ولكن فيدرير أقصي من الدور الأول لرولان غاروس وويمبلدون. بدأ البعض يشكك في قدراته الذهنية عندما يتعلق الأمر بأحداث الكبرى. أوائل شهر غشت، تلقى خبر وفاة بيتر كارتر قائد المنتخب السويسري في كأس ديفيس والمكتشف الأول لموهبته وراعيها نتيجة حادث سير، الرجل كان يعني الكثير له. تأثر فيدرير من الحادث وكانت مأساة قوية بالنسبة له. لم يستطع ايقاف مسلسل الهزائم واستمر على ذلك خلال بطولة أمريكا المفتوحة، رابع بطولات الغراند سلام وآخرها. ولكن، كانت له بعض النتائج الايجابية خلال الموسم مكنته من التأهل إلى كأس الأساتذة نهاية العام لمقارعة الكبار. بلغ الدور النصف نهائي قبل أن يخسر من الأسترالي ليتون هيويت في مباراة وصفت بالرائعة.

بدأ موسم 2003 بنفس المستوى المرتفع الذي أنهى به العام الذي قبله. أحرز ألقاب بطولات مرسيليا، دبي وميونيخ. سجل حضوره في نهائي بطولة روما في سلسلة الماسترز وكان صاحب الفضل في تأهل المنتخب السويسري لنصف نهائي كأس ديفيس.

فاز ببطولة هال التحضيرية وللمرة الأولى يحرز لقب بطولة ويمبلدون العريقة أولى ألقابه في شكل مفاجأة كبرى، تخليه عن مدربه بيتر لاندغرين الذي أمضى معه 4 سنوات، والمفاجأة الأكبر، عدم رغبته في التعاقد مع مدرب جديد.

مجموع ألقاب فيدرر في الفردي

غراند سلام (12)

بطولات سلسلة الماسترز(14)

بطولات دولية ذهبية (8)

بطولات دولية (14)

كأس الأساتذة (3)

اضف تعليقك بواسطة الفيسبوك

تعلقيات

شاهد أيضاً

مضخة ذكية لحليب الرضاعة لا تحتاج لاستخدام اليدين

مضخة ذكية لحليب الرضاعة لا تحتاج لاستخدام اليدين     قدمت شركة “Willow” في معرض …