الرئيسية / مبدعون / رياضة / نوال المتوكل : أعظم عداءة مغربية

نوال المتوكل : أعظم عداءة مغربية

مارست المغربية نوال المتوكل رياضة ألعاب القوى منذ نعومة أظافرها, حيث بدأت مشوارها الرياضي سنة 1978 وهي السنة التي شاركت فيها لأول مرة في سباقات العدو الريفي, قبل أن تتوجه نحو سباقات المسافات القصيرة.

وأحرزت لقب بطولة إفريقيا في مسافة400 متر موانع سنة 1983 . كما أحرزت الميدالية الذهبية في دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط التي احتضنتها الدار البيضاء في 1983 .

وفي أواخر1983 حطت نوال المتوكل الرحال بالولايات المتحدة لمتابعة دراستها في شعبة التربية البدنية بجامعة ايوا. وحققت في أوائل سنة1984 لقب البطولة الجامعية بالولايات المتحدة. وأصبحت المتوكل أول امرأة عربية وإفريقية ومسلمة تحرز ميدالية ذهبية في الألعاب الأولمبية التي احتضنتها لوس أنجلوس بالولايات المتحدة.

وفي نونبر1988 , منحت المؤسسة الأمريكية لألعاب القوى لنوال المتوكل الجائزة العالمية المخصصة لإفريقيا.

وفي سنة1989 بدأت نوال المتوكل مشوارها كمدربة بعد نيلها دبلوم التربية البدنية من جامعة ايوا الأمريكية. وفي 1997 عينها الملك الحسن الثاني كاتبة للدولة لدى وزير الشؤون الاجتماعية مكلفة بالشباب والرياضة وأعفيت من مهامها في14 مارس1998 .

وفي 1999 انتخبت عضوا بالمكتب التنفيذي للجامعة الدولية لألعاب القوى.

وتتمتع بعضوية اللجنة الأولمبية الدولية ومجلس الاتحاد الدولي واللجنتين الدوليتين لألعاب البحر الأبيض المتوسط والألعاب الفرانكفونية, كما كانت عضوا باللجنة الوطنية المكلفة بالترويج لملف ترشيح المغرب لاستضافة نهائيات كأس العالم2006 .

وفي شهر يونيو من سنة2001 , اختارت قناة (الجزيرة) نوال المتوكل كأفضل رياضية عربية في القرن العشرين.

وحصلت المتوكل في 2001 على "وسام قيدومي" الاتحاد الدولي لألعاب القوى مكافأة لها على الخدمات التي أسدتها لألعاب القوى الإفريقية.

وفي 2001 تم اختيارها لعضوية مجلس المؤسسة الدولية لألعاب القوى. وتم تعيينها لعضوية لجنة متابعة الإصلاحات المنبثقة عن اللجنة الأولمبية الدولية. كما أعيد انتخابها عضوا بمجلس الإتحاد الدولي لألعاب القوى لولاية جديدة في 2007 بأوساكا (اليابان).

وفي فبراير2003 , حازت على جائزة "فلو هيمان" التي تمنحها كل سنة مؤسسة الرياضة النسائية الأمريكية لشخصيات تنتمي لعالم الرياضة.

و في يوليو 2003 حازت المتوكل على جائزة الروح الرياضية "مسيناتي 2003 " التي تمنحها الجمعية الدولية الإيطالية (بريمو كايو سيلنيو مسيناتي) .

وفي أكتوبر2007 تم تعيينها نائبة لرئيس الجامعة الملكية لألعاب القوى.

وعينت وزيرة للشباب و الرياضة عن التجمع الوطني للاحرار في 15 أكتوبر 2007

اضف تعليقك بواسطة الفيسبوك

تعلقيات

شاهد أيضاً

تطبيق عملي لنظرية الاحتمالات.. منتج جديد في مجال المفاتيح والكوالين الكهربائية

فيديو: تطبيق عملي لنظرية الاحتمالات.. منتج جديد في مجال المفاتيح والكوالين الكهربائية

تطبيق عملي لنظرية الاحتمالات.. منتج جديد في مجال المفاتيح والكوالين الكهربائية ابتكر أحد المصريين منتج …