الرئيسية / أخبار / شاهد بالفيديو.. الأكاديمي السعودى أحمد قشاش يستخرج “الغاز” من الأشجار وفضلات الحيوانات !

شاهد بالفيديو.. الأكاديمي السعودى أحمد قشاش يستخرج “الغاز” من الأشجار وفضلات الحيوانات !

شاهد بالفيديو.. الأكاديمي السعودى أحمد قشاش يستخرج “الغاز” من الأشجار وفضلات الحيوانات !

 

تمكن الأكاديمي السعودي الدكتور أحمد سعيد محمد قشاش، عضو هيئة التدريس بجامعة الباحة بالسعودية، من صنع أول هاضم حيوي لإنتاج السماد العضوي والغاز الحيوي “البيوغاز”، ويهدف هذا المنجز العلمي إلى إعادة استخدام المخلفات العضوية من المحاصيل الزراعية وروث الماشية بطريقة اقتصادية وآمنة لحماية البيئة من التلوث، مع إنتاج غاز الميثان كمصدر جديد ومتجدد للطاقة يساهم إلى حد كبير في ترشيد استهلاك الطاقة التقليدية كالبترول وحماية المخلفات العضوية من الحرق المباشر الذي تنتج عنه عوادم ضارة بالبيئة والصحة العامة للإنسان والحيوان.

وأكد قشاش ان الهاضم الحيوي يعمل على إنتاج غاز “البيوغاز” من المخلفات العضوية من خلال تخمير هذه المخلفات بمعزل عن الهواء في وسط مائي يتجاوز الـ90%، في خزان تحت الأرض يختلف حجمه باختلاف الغرض من إنشاء الوحدة، ويتراوح ما بين عدة أمتار مكعبة إلى عدة آلاف من الأمتار المكعبة.

فعند توافر الظروف المناسبة من درجة الحرارة وحموضة وتوازن المكونات، فإن البكتيريا تقوم بتحليل المواد العضوية إلى أحماض عضوية، تتحول إلى غاز الميثان على هيئة فقاعات صغيرة تتجه للأعلى مختلطة بثاني أكسيد الكربون.

وأوضح قشاش، لـ”العربية.نت” أن مخلفات الأبقار تعد من أفضل أنواع المخلفات المستخدمة في إنتاج هذا الغاز، تليها مخلفات الغنم والطيور والجمال، وأيضا مخلفات المزارع من بقية المحاصيل الزراعية كالقمح والذرة، وأيضا الفواكه الفاسدة أو مخلفاتها بمحلات الخضار والفواكه.

كما أكد قشاش أن مخلفات البقرة الواحدة في اليوم تنتج ما يساوي 1200 لتر من الغاز، بينما تنتج مخلفات الدجاجة الواحدة مثلا 9 لترات فقط، ويستخدم هذا الغاز استخداماً مباشراً في أعمال الطهي والإضاءة والتسخين والتبريد وتشغيل آلات الاحتراق الداخلي، مثل ماكينات الري والطواحين والآلات الزراعية، وكذلك إنتاج الطاقة الكهربائية بمولدات تعمل بالبيوغاز.

ويمكن للمتر المكعب الواحد من البيوغاز أن يقوم بتشغيل ماكينة قدرتها 1 حصان لمدة ساعتين، وتشغيل جرار زراعي وزنه 3 أطنان لمسافة تقارب الـ 3كم، وتشغيل ثلاجة 6 أقدام لمدة 6 ساعات، ودفاية مزرعة دواجن طول 60سم لمدة ساعتين، وإضاءة مصباح 100 وات لمدة 6 ساعات.

وذكر الدكتور قشاش أن طاقة الغاز الطبيعي يفوق 3 أضعاف الغاز الصناعي، ولا يتسبب بالاشتعال عند التسرب، وهو غير سام، وأيضا يستفاد من المخلفات سمادا عضويا عالي الجودة، ويرفع نسبة الإنتاج الزراعي من 30 إلى 70%.

ويخلو السماد بعد تخميره من بيوض الحشرات والطفيليات والبكتيريا والبذور الضارة التي تنتقل مع السماد للمزارع ولا خطورة من استخدامه في جميع المحاصيل الزراعية.

وأكد أن هذه الطريقة اقتصادية وصحية وآمنة لحماية البيئة من التلوث، كما أنه يقلل من استهلاك الطاقة التقليدية كالبترول، ويحافظ على البيئة من الحرق المباشر للمخلفات الذي يسبب في الإضرار بالصحة.

وأضاف أن استخراج الغاز يبدأ بعد شهر من بداية عملية التخمير الطبيعية وذلك بعد نفاذ الأكسجين وبعدها تتفاعل الخمائر في معزل عن الأكسجين لإنتاج الغاز الطبيعي.

وأوضح أن هذا المشروع ليس بجديد غير أنه طوره بحيث أضاف بعض الخمائر الخاصة لزيادة إنتاج كمية الغاز أو سرعة التفاعل كما أضاف بعض التعديلات بفرن الطبخ لكي يستقر اللهب ولا يتذبذب: “أضفت بعض اللمسات على عملية الضغط والرفع الذاتي لخزان الغاز بطريقة ميكانيكية”.

 

 

 

موقع موهوبون دوت نت

شاهد بالفيديو.. الأكاديمي السعودى أحمد قشاش يستخرج “الغاز” من الأشجار وفضلات الحيوانات !
شاهد بالفيديو.. الأكاديمي السعودى أحمد قشاش يستخرج “الغاز” من الأشجار وفضلات الحيوانات !

 

اضف تعليقك بواسطة الفيسبوك

تعلقيات

شاهد أيضاً

“الخطأ قد يصنع نتائج مذهلة”.. 10 ابتكارات اخترعت بالصدفة.. بينها الكوكاكولا!

“الخطأ قد يصنع نتائج مذهلة”.. 10 ابتكارات اخترعت بالصدفة.. بينها الكوكاكولا! يصعب علينا تخيل كيف …