الرئيسية / أخبار / هرم صناعي لإنتاج الماء من الرطوبه بواسطة الطاقة النظيفه
هرم صناعي لإنتاج الماء من الرطوبه بواسطة الطاقة النظيفه ( الشمس )
هرم صناعي لإنتاج الماء من الرطوبه بواسطة الطاقة النظيفه ( الشمس )

هرم صناعي لإنتاج الماء من الرطوبه بواسطة الطاقة النظيفه

هرم صناعي لإنتاج الماء من الرطوبه بواسطة الطاقة النظيفه

 

هرم صناعي لإنتاج الماء من الرطوبه بواسطة الطاقة النظيفه – تعتبر مشكلة نقص المياه من كبري المشكلات التي تواجه العالم كله‏,‏ وبالأخص مصر‏,‏ بسبب التزايد الكبير في الأعداد السكانية و التوسع في شتي المجالات التي تحتاج لوجود المياه سواء صناعيا أو زراعيا‏.‏ ولمواجهة تلك المشكلة توصل فريق بحثي بكلية الهندسة جامعة حلوان لابتكار هرم من الفيبرجلاس لتكثيف البخار وإنتاج مياه صالحة الشرب‏.‏

في البداية يقول مصطفي فاروق أحد أعضاء الفريق إن هناك طرقا عديدة لتوليد مياه صالحة للاستخدام اليومي منها عن طريق الخلايا الشمسية أو عن بعض طرق تحلية المياه في دورات هندسية كبيرة للحصول علي مياه صالحة, ولكن في المقابل يتم دفع أموال كبيرة لتوفير مصادر الطاقة اللازمة لتنقية المياه, ولكن الطريقة التي نقوم بالعمل عليها تستخدم مصدرا واحدا فقط من مصادر الطاقة وهو الشمس, حيث إنه مصدر متجدد للطاقة ولن ينضب مع كثرة الاستخدام وغير مكلف علي الإطلاق, وأيضا جميع الدراسات الحديثة تشير إلي أن مجال الطاقات الجديدة والمتجددة عامة والطاقة الشمسية هو ما نستطيع الاعتماد عليه في المستقبل. وما نقوم به هو استعادة الرطوبة من الهواء الجوي وتحويلها إلي ماء لاستخدامه في أغراض مختلفة حيث يعمل المشروع علي فترتين خلال اليوم: الفترة المسائية ويكون الجهاز مفتوحا لامتصاص الرطوبة الموجودة في الهواء الجوي بواسطة مادة ماصة للرطوبة مثل كلوريد الكالسيوم أو السليكا جيل. ثم تأتي الفترة الصباحية والتي يتم غلق الجهاز فيها ولكنه يكون معرضا لأشعة الشمس من جميع الأوجه لتقوم بتسخين المادة الماصة للرطوبة ثم تبخيرها منها ثم يتم تكثيف البخار علي أحد الأسطح ويتم تجميع المياه للاستعمال.
أما عن المنتج النهائي فهو جهاز علي شكل هرم جوانبه الأربعة من الفيبرجلاس الشفاف بداخله المادة الماصة للرطوبة, بالإضافة إلي أجهزة القياس ومخبار مدرج لتجميع المياه الناتجة. ويمثل المشروع أهميه كبيرة في مجال الهندسة والبحث الدائم عن المصادرة وذلك لما يساعد فيه المشروع من حل لكثير من المشكلات والتي تمثلت في: مشكله المياه حيث يمكن استخدامه في الأماكن النائية, ومشكله التلوث حيث لا ينتج عن هذه التقنية أي ملوثات بيئية. ومن الملاحظ أن في مصر مساحات شاسعة من الصحاري والتي لا تتوافر فيها مصادر مياه صالحه للاستخدام الآدمي وهي غنية بالرطوبة وكذلك الطاقة الشمسية مما يسمح بتطبيق فكرة المشروع بكفاءة كبيرة في هذه المناطق, كما يوفر مصدرا لإنتاج المياه باستخدام الطاقة الشمسية بتكلفة اقتصادية بسيطة ويمكن تطبيق الفكرة لتلبية احتياجات المناطق النائية مثل سيناء, الواحات الغربية, ساحل البحر الاحمر بمياه صالحة للشرب.
ويقوم الفريق البحثي بتطوير الجهاز بعد حصولهم علي جائزة المبتكر الشاب, أما أعضاء الفريق فهم: مصطفي فاروق وشادي جمال الدين دسوقي ومعتز محمد عباس وعمار حسين أمير وخالد سيد أمين وأحمد حامد محمد وسالم سعيد سالم وهيثم أحمد محمد ويوسف أحمد بديع وهذا الفريق قام بتنفيذ المشروع تحت إشراف د.محمد حسن أستاذ الطاقات الجديدة والمتجددة بهندسة المطرية ود. جورج وليام الأستاذ المساعد بهندسة حلوان.

هرم صناعي لإنتاج الماء من الرطوبه بواسطة الطاقة النظيفه

 

اضف تعليقك بواسطة الفيسبوك

تعلقيات

شاهد أيضاً

ثلاث طالبات يتمكن من تحلية مياه البحر

ثلاث طالبات يتمكن من تحلية مياه البحر كرم ملتقى التصميم الميكانيكى الأول بهندسة المطرية التابعة …