الرئيسية / أخبار / مصري يبتكر تطبيق لعلاج مرض التوحد

مصري يبتكر تطبيق لعلاج مرض التوحد

مصري يبتكر تطبيق لعلاج مرض التوحد

قال طارق يحيى الفخراني، صاحب التطبيق المصري “مدرب تأهيل” لعلاج مرضى التوحد، إن بداية اهتمامه بالتكنولوجيا كانت في فترة الثانوية العامة، حيث وجد شغفه في التكنولوجيا فقرر الالتحاق بكلية الحاسبات والمعلومات.

أضاف في مقابلة تليفزيونية لبرنامج “صباحك مصري” الذي يُعرض على قناة MBC مصر، ويقدمه الإعلامي هشام عاصي، أن والدته الكاتبة لميس جابر هي من شجعته على حب التكنولوجيا وتطوير مهاراته.

أشار إلى أن التطبيق الذي دشنه يساعد مرضى التوحد على فهم تعبيرات الوجه والقدرة على التفريق بين الأشياء الحقيقية والمرسومة، وقياس نسبة ذكائه وسرعة قدرته على إجابة الأسئلة، مشيرًا إلى أن التطبيق موجه للأطفال فقط، حيث يؤهلهم للقدرة على مواكبة الحياة.

أكد “طارق” أن ذلك هو أول تطبيق لمرضى التوحد في العالم العربي، وأن التطبيق لا يهدف إلى تطوير الجانب الأكاديمي فذلك يجده الأطفال في المدارس، لكنه يؤهلهم مثلا لنطق الكلمات بالطريقة الصحيحة، مضيفًا أن هناك 20 شخص يقوم بالتعامل مع التطبيق يوميًا، وذلك بعد سنة ونصف من بدء التطبيق.

كما أبدى صاحب التطبيق المصري رغبته في إنشاء تطبيقات كثيرة مفيدةى لأنها تصنع فارق في المجتمع، مشيرًا إلى أن سعادته الحقيقية بأن أكثر المتفاعلين مع التطبيق لم يكونوا من القاهرة، بل كانوا من الأقاليم، موضحًا أن أقدم عضو يتعامل مع التطبيق هو من السعودية، فهو يرغب جدًا في تطوير التطبيق ليحتوي على أكثر من لهجة وأكثر من ثقافة ليتوائم مع كل الدول العربية.

في سياق أخر قال “طارق” إن الفن لم يُغرم بالفن منذ طفولته، فعلى الرغم من أنه قام بالتمثيل مع والده الفنان يحيى الفخراني وهو صغير جدًا في فيلم “علي بابا” إلا أنه ظلت هواياته بعيدة عن الفن، ولكن ابنه الآن متعلق جدًا بالسينما والمسرح ويذهب دائمًا إلى “البروفات” مع جده.

مواضيع عن التوحد من موهوبون :

 

اضف تعليقك بواسطة الفيسبوك

تعلقيات