الرئيسية / عباقرة / الدكتورة سمية ياقوت مبتكرة نظام التنبؤ بأعطال الطائرات
الدكتورة سمية ياقوت - موهوبون
الدكتورة سمية ياقوت - موهوبون

الدكتورة سمية ياقوت مبتكرة نظام التنبؤ بأعطال الطائرات

الدكتورة سمية ياقوت مبتكرة نظام التنبؤ بأعطال الطائرات

يذكر أن “ياقوت” ابنة محمد ياقوت المصري، الذي أسس كلية الطيران في سوريا، ولدت في الزمالك، وتخرجت من هندسة القاهرة، وحصلت على الدكتوراه من جامعة جورج واشنطون بأمريكا، وأكملت في هندسة “مونكتون” بكندا، إلى أن أصبحت عميدة لها، ثم انتقلت إلى منصب نائب عميد هندسة “بوليتكنيك”، وهي أكبر كلية هندسة في كندا، لتنهي حياتها الإدارية وتتفرغ لأبحاثها مع مجموعة من الطلبة المصريين وتجوب بها العالم.

وتعتبر ثاني امرأة في تاريخ كندا تتولى منصب عميد كليه الهندسة، نجحت في وضع برنامج تم اعتماده على المستوى الوطني بكندا، وحصلت به على شهادة براءة اختراع، ويحمل اسم “CBM LAD”، هو برنامج تنبؤ مبكر يحذر من الأعطال في الماكينات الصناعية، وهو نظام يطبق الآن في الطائرات وقطارات نقل البضائع، وحتى يستخدم لحل أزمات المرور الجوية في دول الاتحاد الأوروبي، وحتى التنقيب عن المعادن.

وتهدف أبحاثها إلى تطوير أداة متكاملة للتشخيص والتنبأ عامة، وتنطبق على مجموعة متنوعة من النظم الهندسية. يجب أن يكون أداة قادرة على معالجة البيانات، وعبر استخراجها، يتم استخراج المعلومات الخفية.
 
لا تقتصر ابتكارات علماء مصر فى الخارج على أبنائها الرجال، بل كان لعلماء مصر من السيدات أدوار كبيرة، ومنهم الدكتورة سمية ياقوت، أستاذ الهندسة الصناعية بجامعة «بوليتكنيك»بكندا، والتى حصلت على لقب سيدة العام فى اليوم العالمى للمرأة من المكتب التعليمى والثقافى المصرى بكندا عام 2015 وصاحبة ابتكار نظام للتنبوء بأعطال الطائرات وقطارات البضائع.
 
وتنصح الدكتورة سمية ياقوت بإضافة النشاط السياحى بمشروع تنمية منطقة قناة السويس، نظرا لشهرتها العالمية، وأن تزود المنطقة بالعدد الكافى من الكاميرات وأجهزة التنبؤ بالمخاطر، واتخاذ كل الاستعدادات لتعطل التكنولوجيا والأجهزة المهمة.
الدكتورة سمية ياقوت مبتكرة نظام التنبؤ بأعطال الطائرات

اضف تعليقك بواسطة الفيسبوك

تعلقيات