الجمعة , نوفمبر 15 2019
الرئيسية / أخبار / المخترع السعودي محمد المشيخي الثمالي.. أفكار كبيرة وطموحات عظيمة

المخترع السعودي محمد المشيخي الثمالي.. أفكار كبيرة وطموحات عظيمة


المخترع السعودي محمد المشيخي الثمالي.. أفكار كبيرة وطموحات عظيمة  

موهوبون/ موقع المبدعين العرب

الثلاثاء 14 ربيع الأول 1438هـ  – 13 ديسمبر 2016م

كما نبغ كثير من علماء الغرب في شتى العلوم والمعارف، وقدموا للبشرية العديد من الاختراعات والابتكارات المفيدة.. هناك أيضاً في بلادنا العربية مخترعين أفذاذ ساروا على نفس الدرب واتسموا بالنبوغ والعبقرية وقدموا عطاء علمياً جديراً بالاهتمام والتنفيذ على أرض الواقع.

ومن هؤلاء النوابغ العرب يأتي الباحث والمخترع السعودي “محمد المشيخي الثمالي” كأحد أبرز المخترعين العرب, الذي قدم عشرات الابتكارات والاختراعات الجديدة في مجالات كثيرة ومتنوعة.. يرفض عن الإفصاح عنها حاليًا حتى تسجل وتجد من يدعمها ماليًا لكي تفيد الإنسانية والعالم.

%d8%a7%d9%84%d8%ab%d9%85%d8%a7%d9%84%d9%8a-300x197

يعمل المشيخي مديراً لحاضنة المخترعين العرب ودول العالم الإسلامي- تحت التأسيس- (وقف علمي خيري) ومن أهداف هذه الحاضنة, أن تكون مجموعة ثقافية نافعة تحتوي على تغطية احتياجات طلاب المدارس والجامعات بمختلف أجناسهم وتخصصاتهم خاصة فيما يتعلق في استفادتهم من الحصول على الأبحاث العلمية الجاهزة والمجانية والمنقحة والمهذبة . أهداف أخرى إنسانية وطبية لغرض تغطية جميع ما يحتاجه الإنسان في مجتمعه وحياته. يذكر أن حصيلة المشيخي من الاختراعات تقترب من الـثلاثين اختراعاً.

  

المخترع السعودي محمد المشيخي الثمالي.. أفكار كبيرة وطموحات عظيمة

الطاقة المتجددة

للمشيخي مجموعة من الاختراعات لعل من أهمها اختراعه المشترك مع أحد الباحثين في الطاقة المتجددة والذي يحتاج تطبيقه قدرات مالية مرتفعة.

وتكمن أهمية هذا الاختراع في عدم الحاجة لحركة أمواج الأنهار أو المياه الجارية أو حركة أمواج البحار. أيضاً من روائع الاختراع انه صديق للبيئة ولطبقة الأوزون لقوة فائدته للمدن والدول, ويخلق بيئة جديدة خالية من شوائب وعوادم مخلفات الصناعة, ويساعد هذا الاختراع ترشيد الاستهلاك وهي الأمور التي تتعلق بالطاقة المجانية وحلول البيئة ومقوماتها وثرواتها.

وترتكز أهم جوانبه في مبادئ إنتاج الطاقة مالمخترع السعودي محمد المشيخي الثمالي.. أفكار كبيرة وطموحات عظيمة ن التوربين المائي و وتكمن أهمية هذا الاختراع في عدم الحاجة لحركة أمواج الأنهار أو المياه الجارية أو حركة أمواج البحار. أيضاً من روائع الاختراع انه صديق للبيئة ولطبقة الأوزون لقوة فائدته للمدن والدول ويخلق بيئة جديدة خالية من شوائب وعوادم مخلفات الصناعة وغيرها ومن المتعارف عليه في إنتاج مثل هذه الطاقة بالاعتماد على جريان مياه الأنهار أو حركة أمواج البحر أو هبوط نزول مياه البحيرة العلوية إلى مياه بحيرة سفلية مع ربط الفكرة بمولد كهرباء.

والجديد في الاختراع –بحسب المشيخي- هو تطوير جديد للاستغناء عن الحاجة للمياه الجارية ودون الحاجة لأمواج البحر بمعنى آخر إنتاج طاقة هائلة من بحيرة ساكنة!

كما يمكن إنتاج طاقة هائلة تغذي عشرات الآلاف من المنازل، وكلما زاد حجم القواعد الأساسية لقياسات الفكرة كلما زادت الطاقة بمئات الميقات حتى أعلى من (القيقا) في مقدار الطاقة الناتجة, فضلاً عن الاستغناء عن تركيب وربط مولدات الكهرباء بالتوربين, والاستزراع السمكي بآلاف الأطنان من الأسماك سنوياً.

أضف إلي ذلك توفير أوكسجين ومتنفس طبيعي للأسماك دون الحاجة لمولدات أوكسجين صناعية، حيث حركة التوربين وسر المهنة كفيلة بالنيابة عن دور الأكسجين الصناعية. وتوفير بيئة سياحية جديدة صديقة للبيئة ينتج عنها منتجعات سياحية وواحات زراعية أثناء عمليات إعذاب المياه وتحليتها ليستفيد منها الإنسان والحيوان والنبات والطير. وللاختراع عوائد اقتصادية كبيرة نتيجة لاعتمادها على طاقة نظيفة وصحية بنسبة 100%.

يذكر أن المشيخى له قناة على اليوتيوب وتعد من أفضل القنوات العلمية وهى بعنوان (قناة العلوم والثقافة محمد المشيخي الثمالي) وتعتمد القناة على جهد شخص واحد حيث يتم تنقيح الدروس والأبحاث وورش العمل المجانية المتاحة على شبكة الإنترنت ويتم تهذيبها وتطعيمها بالصور الناطقة التي تحاكي جانب محتويات جميع الدروس ثم يتم بعد ذلك معالجتها وتحويلها على شكل فيديوهات يتم رفعها على اليوتيوب مع دعمها بمؤثرات جمالية ومؤثرات صوتية بالمجهود الذاتي للمشيخي.

أنجز المشيخي بعض الابتكارات وأفكار الاختراعات التقنية ويعمل باهتمام بالغ منذ نعومة أظفاره مع بعض أصدقائه الموهوبين والمخترعين وغالباً يمثلهم كمستشار إعلامي ومساعدتهم في طرح ما لديهم في الصحافة وبعض وسائل الإعلام.

كما أنه قام بإعداد فكرة برنامج تلفزيوني ليكون برعاية ودعم مستثمر يتبناه وتتركز فكرته باسم برنامج (المخترعون العرب) والتي قدمها للمهندس الحصيني صاحب قناة جدة على أن يتم استقبال تطلعات المخترعين وأفكارهم ودعمها وتسجيله واستثمارها ليتفاعل أعداد كبيرة مع البرنامج لنصل للعالمية وإظهار قدرات الشعب العربي والسعودي.

%d9%85%d8%b4%d8%a7%d8%b1%d9%8a%d8%b9-%d9%84%d9%84%d8%aa%d9%86%d9%85%d9%8a%d8%a9-%d9%84%d9%84%d8%a3%d9%85%d9%8a%d8%b1-%d9%85%d8%ad%d9%85%d8%af-%d8%a8%d9%86-%d8%b3%d9%84%d9%85%d8%a7%d9%86-2017

تسويق الاختراعات

يرى المشيخي أن الاختراعات في أشد الحاجة إلى من يقوم بتسويقها بعناية فائقة وبسرية تامة خاصة في الولايات المتحدة واليابان والصين. ويؤكد المشيخي أن لدينا اختراعات كثيرة ولكن للأسف لا تجد الأرض الخصبة حتى الآن.

يذكر أن المشيخي سبق وأن حصل على درع وشهادة تقدير من عضو الجمعية السعودية للمخترعين لقاء جهود إعلامية وصحفية خاصة بالمبدعين وأبناء الوطن المتميزون في مجال الابتكارات العلمية.


شاهد أيضاً

بالفيديو.. طلاب بجامعة الإسكندرية يبتكرون روبوت لتفجير الألغام عن بعد

بالفيديو.. طلاب بجامعة الإسكندرية يبتكرون روبوت لتفجير الألغام عن بعد

أماكن كثيرة فى العالم تعانى من تواجد وانتشار الألغام كبقايا أليمة تذكر الشعوب بذكرى الحروب …