الرئيسية / عباقرة / شاهد.. الطفل الهندي الذي غير تاريخ لعبة الشطرنج ونال لقب “الأستاذ الدولي”

شاهد.. الطفل الهندي الذي غير تاريخ لعبة الشطرنج ونال لقب “الأستاذ الدولي”

شاهد.. الطفل الهندي الذي غير تاريخ لعبة الشطرنج ونال لقب “الأستاذ الدولي”

 

 

 

يعد الطفل الهندي راميشبابو براجناندا ( 11 عاماً)  أصغر لاعبي الشطرنج الحائزين على لقب الأستاذ الدولي بالفعل- على سيرجي كارغاكين الذي حطم الرقم القياسي العالمي كأول لاعب في مرحلة قبل المراهقة يحرز لقب الغراند ماستر (أستاذ دولي كبير) في لعبة الشطرنج. يسبق مساره المهني المبكر كلاً من: الروسي كارغاكين (الحائز على لقب الغراند ماستر في الشطرنج في عمر 12 عاماً وسبعة أشهر) والبطل العالمي الحالي النرويجي ماجنس كارلسين (الحائز على لقب الغراند ماستر في الشطرنج في عمر 13 عاماً وأربعة أشهر)، والذي ستبدأ مباراته على اللقب في نيويورك في 11 نوفمبر المقبل.

شاهد.. الطفل الهندي الذي غير تاريخ لعبة الشطرنج ونال لقب "الأستاذ الدولي"

تعلم راميشبابو براجناندا” وفقاً لموقع “ الشطرنج في عمر الخامسة، وسرعان ما أحرز تقدماً ملحوظاً في اللعبة. فاز ببطولة العالم سنة 2013 في الفئة الأصغر من ثماني أعوام، وفي 2015 في الفئة الأصغر من 10 أعوام، وحالياً هو في المركز الأول في بطولة العالم للفئة الأقل من 12 عاماً في باتومي بجورجيا. يتفوق براجناندا على أقرانه، لكن تقدمه في فئة البالغين في لعبة الشطرنج على مستوى العالم هو ما يُعد الإنجاز الأكبر بالنسبة لسنه.

كانت أولى نتائجه لمباراة على لقب الأستاذ الدولي (الماستر) في مدينة كان بفرنسا، في فبراير/شباط من هذا العام، وسريعاً ما أتبعها بمباراته الثانية في موسكو في مارس/آذار، ثم ثالث مبارياته وآخرها في بوبانسوار بالهند في مايو/أيار، وهي المباراة التي حاز بها لقب الأستاذ الدولي في سن العاشرة وتسعة شهور، محطماً بذلك رقم كارغاكين القياسي بأكثر من عام. والطريقة التي فعل بها ذلك توحي بأن هناك الكثير القادم في الطريق. تعافى من خسارته في موسكو بنتيجة 0.5/3، في حين وصل إلى النتيجة التي أهلته للقب الأستاذ الدولي في فرنسا والهند بجولة متبقية.

حاز العديد من الموهوبين بما فيهم كارلسن على لقب الأستاذ الدولي في عمر الـ12، لكن كارغاكين (حققه في عمر 11 سنة و11 شهراً)، ومع براجناندا هما الوحيدان اللذان تمكنا من تحقيق هذا اللقب قبل أن يُتما عامهما الثاني عشر.

بمجرد تحقق اللقب الأول، فإن نخبة اللاعبين ستحقق إنجازاتٍ ضخمة. تطلب الأمر من كارغاكين وكارلسين عاماً كي يحرزا لقب الأستاذ الدولي الكبير أو الغراند ماستر في الشطرنج بعد إحرازهما لقب الأستاذ الدولي، مازال أمام براجناندا 17 شهراً كي يحطم الرقم القياسي لكارغاكين بفوزه بلقب الغراند ماستر، وتشير التنبؤات بأنه على وشك تحطيمه. كما أظهر بالفعل أنه يستطيع اللعب خارج الهند، في فرنسا وروسيا، وأيضاً في هذا الشهر في الجولة الافتتاحية في بطولة Isle of Man. وتكفل بسفره أحد رواد الأعمال في مجال العقارات.

هذه العبقرية التي تجوب عالم الشطرنج، لفتت انتباه عديد من عشاق الشطرنج إلى الموهبة الهندية الجديدة. وقورن بلعبة بوبي فيشر Game of the Century ضد دونالد بايرن عام 1964. في تلك اللعبة التي أقيمت في نيويورك منذ 60 عاماً في مثل هذا الشهر، والتي اتسمت بجودة أعلى وبحساباتٍ أدق، لكن فيشر كان 13 مقابل 11، في حين أن آخر 12 خطوة لبراجناندا كانت الاختيار الأول للكمبيوتر تقريباً، وكان جاهزاً بدفاعاتٍ أفضل لم ينتبه إليها خصمه في اللعبة. يُعد انتصاره جزءاً من تقاليد الشطرنج، وقد يُقتبَس مستقبلاً كأفضل مثال كلاسيكي للهجوم الديناميكي.

 

موقع موهوبون دوت نت

شاهد.. الطفل الهندي الذي غير تاريخ لعبة الشطرنج ونال لقب “الأستاذ الدولي”

 

اضف تعليقك بواسطة الفيسبوك

تعلقيات

شاهد أيضاً

طفل سوداني أرعب أمريكا بعبقريته

تتواصل ردود الأفعال حول احتجاز  الطفل السوداني – أحمد محمد  14 عام الأمريكي الجنسية والذي …