الأحد , أكتوبر 13 2019
الرئيسية / مبدعون / فن / شكري سرحان .. ابن النيل

شكري سرحان .. ابن النيل


فنان وممثل مصري متميز، امتلك قدرات تمثيلية عالية ومتطورة، وتنوعت أدواره، ومجالاته الفنية من سينما ومسرح وتليفزيون وإذاعة، وقدم خلال مشواره الفني مجموعة من الأدوار التي شكلت علامات بارزة في الفن، كان أشهرها دوره في فيلم رد قلبي، وفيلم "شباب امرأة"، وفيلم "اللص والكلاب".

وُلد الفنان شكري سرحان في يوم 12 مارس من عام 1925م في قرية الغار بمحافظة الشرقية، ثم انتقل إلي حي الحلمية بالقاهرة‏,‏ وفي مدرسة الإبراهيمية بدأ خطواته الأولي في التمثيل‏,‏ والتحق بأول دفعات المعهد العالي للفنون المسرحية هو وشقيقه صلاح سرحان‏,‏ وتخرج في المعهد عام 1947م.

وكان أول فيلم يرشح له شكري سرحان هو "هارب من السجن" ولكن مخرجه استبدله بالفنان فاخر فاخر‏,‏ وكانت بدايته الحقيقية في السينما مع فيلم "نادية" عام 1949م بعدها قدمه المخرج حسين فوزي أمام الفنانة الاستعراضية نعيمة عاكف في فيلم "لهاليبو"، ثم اختاره المخرج الكبير يوسف شاهين لبطولة فيلم "ابن النيل" والذي يعتبر الانطلاقة الحقيقية لشكري سرحان في مجال السينما.

وامتدت مسيرة شكري سرحان الفنية منذ عام 1949م وحتى 1991م، قضاها في عطاء متجدد متنوع، بين أدوار كوميدية وأخرى تراجيدية غارقة في الميلودراما، حتى وصلت أفلامه إلى مائة وخمسين فيلماً، ما بين أفلام البطولة المطلقة، والجماعية، وبين أدوار هامشية في ختام حياته الفنية، وهو ما جعله يعتزل التمثيل في عام 1991.

ومن أشهر الأفلام التي قام ببطولتها الفنان شكري سرحان فيلم "البوسطجي" الذي قدمه للجماهير وأصبح معروفاً لديهم، ثم فيلم "رُد قلبي" مع الفنانة مريم فخر الدين والذي نال عنه جائزة الدولـة الأولي في التمـثيل عام 1959م، ويُعد فيلم "شباب امرأة" الذي قام ببطولته من أهم أفلامه التي مثلت مصر في مهرجانات عالمية، ومنها مهرجان "برلين"، ومن أفلامه الهامة أيضاً فيلم "النداهة" مع الفنانة ماجدة، وفيلم "اللص والكلاب" مع الفنانة شادية والفنان كمال الشناوي.

ومن الأدوار الخالدة التي أداها شكري سرحان دوره في فيلم "الزوجة الثانية" مع الفنانة سعاد حسني والفنان صلاح منصور، وفيلم "ليلة القبض على فاطمة" أمام الفنانة فاتن حمامة، وفيلم "قيس وليلى"، وفيلم "وراء الشمس"، وفيلم "السفيرة عزيزة" مع سعاد حسني، وفيلم "قنديل أم هاشم"، وفيلم "صراع الأبطال"، وفيلم "أنا حرة"، و"امرأة على الطريق"، وكان آخر أفلامه فيلم "الجبلاوي" مع الفنان كمال الشناوي عام 1991م.

وبالإضافة إلي ذلك قدم شكري سرحان أعمالاً إذاعية ومسرحية وتليفزيونية ومن أهم أعماله الإذاعية مسلسل "المعدية" مع الفنانة كريمة مختار، وفي التليفزيون قدم مسلسلات "بيار الملح" و"ملك اليانصيب" و"المشربية" بالإضافة إلي المسلسلين الدينيين "على هامش السيرة" و" محمد رسول الله"، وشارك شكري سرحان في بطولة 7 مسرحيات أهمها: "سيرك يا دنيا"، "رجال الله"، و"آه يا ليل يا قمر".

وحصل الفنان شكري سرحان على العديد من الجوائز أهمها جائزة الدولة الأولي في التمثيل عن فيلميه شباب امرأة واللص والكلاب، وحصل علي جائزة أحسن ممثل أول عن دوره في فيلم "الزوجة الثانية"، وفيلم "النداهة"، وجائزة أحسن ممثل من جمعية السينما عن دوره في فيلم "ليلة القبض على فاطمة ".

وتم تكُريمه في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عام 1996م بمناسبة الاحتفال بمرور 100 عام علي دخول السينما، وتم اختياره كأحسن ممثل مصري، كما حصل علي جائزة المهرجان الآسيوي الأفريقي لأحسن ممثل عن دوره في فيلم "قيس وليلي".

وفي عام 1991م اعتزل الفنان شكري سرحان الفن واعتكف في آخر أيامه على قراءة القران الكريم، حتى عرف بعشقه للقران، وفي يوم 19 مارس من عام 1997م توفي هذا الفنان المبدع تاركا وراءه أعمالاً خالدة.

   


شاهد أيضاً

طفلة تخفى زجاجات نقل الدم فى لعبة teddy

طفلة تخفى زجاجات نقل الدم فى لعبة teddy

يرغب جميع الآباء والأمهات فى رؤية أطفالهم بصحة جيدة، ومع ذلك هناك أوقات لا مفر …