الرئيسية / أخبار / خياشيم صناعية للتنفس تحت الماء

خياشيم صناعية للتنفس تحت الماء

خياشيم صناعية للتنفس تحت الماء

 

 

قد لا تحتاج إلى أنبوبة أكسوجين بعد اليوم حين تذهب لتستمتع برياضة الغوص، جهاز صغير سيمكنك من التنفس تحت الماء بكل أريحية، تمامًا كما يفعل السمك.

 

الاختراع للطالب المصري كيرلس موسى عجايبى يوسف، مواليد 1996، من محافظة المنيا فاز مرتان على التوالى بجوائز، الأولى، في مسابقة المخترع الصغير الخاصة بوزارة التربية والثانية في مسابقة الموهوبين في مجال الابتكار العلمي، شارك في المعرض النهائى لمسابقة انتل ايسف الدولية للعلوم والهندسة في مجال هندسة المواد والهندسة الحيوية لعام2014، وشارك في بطولة العالم للمنتجين والمبدعين والمخترعين العرب 2013، والتي أقيمت برعاية وتنظيم “المجموعة العربية” والأخيرة من أهم شركة منظمة للجوا ئز الإبداعية للعرب في العالم، ورشحت المتسابق كيرلس موسى عجايبى يوسف للحصول على جائزة أفضل أصغر عالم عربي في العالم “سن ١٦ -٢٠ سنة”.

هنا يقول المخترع الصغير “كيرلس موسى”: تعلمت أنه لا يوجد مستحيل، وأن ما يتلف أو يكسر يمكن أن يعمل ثانية، خلال تجربتي مع لمبات الإنارة، حيث ذهبت للكهربائي وحصلت منه على عدد كبير من اللمبات التالفة، وبدأت أبحث عما يجعل اللمبة تتوقف عن العمل، ووصلت لتصليحها وإعادة عملها حتى تنكسر، بتكلفة “25 قرشا” فقط.

يشير إلى أن الجهاز تعتمد مدة بقائه تحت الماء على مصدر الطاقة الذي يستخدمه ليس مثل أسطوانات الغاز التي تعتمد على كمية الغاز المخزنة.

والجهاز معزز بمولد دائم للطاقة يجعله لا يتوقف ولا ينفذ وزنه الجهاز وحجمه أقل بكثير من أسطوانات الغاز ويتيح المجال لعشاق الغوص البقاء فترات طويلة تحت الماء دون استخدام أسطوانات الأوكسيجين، ودون أدنى قلق من نفاذها تحت سطح الماء، والمولد التلقائى للطاقة الدائمة يحل مشكلة الكهرباء عمومًا.

ويعمل كيرلس على عدة أبحاث لم ينته منها: بحث علمى في قانون للتحليل الكهربى، بحث علمى عن الشحنات، بحث علمى على السرطان.

جدير بالذكر أن كيرلس كان مرشحا لـ”أصغر عالم عربي في العالم”، رشحته شركة المجموعة العربية بلندن، ولكنه لم يستطع السفر لفرض رسوم كبيرة للسفر والإقامة، ولم يجد تمويلا يدعمه، وضاع حلمه، وإن كان دائمًا يردد: “أنا متفائل.. بكرة جاي أحلى”.

 

 

موقع موهوبون دوت نت

اضف تعليقك بواسطة الفيسبوك

تعلقيات