الخميس , يوليو 18 2019
الرئيسية / كتب Books / كتب عربية Arabic books / دين / مدخل إلى فلسفة الدين لمحمد عثمان الخشت

مدخل إلى فلسفة الدين لمحمد عثمان الخشت


مدخل إلى فلسفة الدين لمحمد عثمان الخشت

 

مدخل إلى فلسفة الدين لمحمد عثمان الخشت

 

 

صدر حديثا ضمن منشورات مؤسسة “مؤمنون بلا حدود للدراسات والأبحاث” وعن “المركز الثقافي العربي” بلبنان والمغرب، كتاب يحمل عنوان “مدخل إلى فلسفة الدين” للكاتب المصري محمد عثمان الخشت.

يسعى هذا الكتاب إلى تعريف القارئ العربي، ولا سيما طلاب الفلسفة، بفلسفة الدين مجالاً معرفياً مستقلاً ومتميزاً، وعلاقته بالعلوم الأخرى، وإيقافه على طائفة من الموضوعات التي يتناولها فلاسفة الدين، مثل: ماهية الدين، والعلاقة بين الدين والفلسفة، والألوهية، والوحي والنبوة، والمعجزات، وماهية العبادات ووظيفتها، ومشكلة الشر والحياة الآخرة، ومنطق تطور الدين، وذلك بهدف إعادة التفكير العقلاني الحرّ في الدين من حيث هو دين، وتكوين معرفة علمية ببنية وتكوين التفكير الديني. ويعدُّ هذا أحد العوامل الرئيسة للخروج من دائرة الفهم المغلوط للدين، الذي نعاني في عصرنا، والذي نتج عن سيطرة عقول مغلقة على الساحة الفكرية طوال القرون السابقة.

وفي تقديمه لهذا الكتاب، يقول الباحث المصري محمد عثمان الخشت: “نأمل أن يكون الكتاب حلقة مهمة للانتقال من التقليد إلى الاجتهاد، ومن الاتباع إلى الاستقلال، ومن منهج حفظ المتون إلى منهج نقد الأفكار، ومن التفكير الأسطوري في طبيعة العلاقة مع المطلق إلى تكوين رؤية علمية للكون والحياة، وذلك من خلال اتباع منهجية علمية صارمة، تقتفي معالم المنهج العقلاني، والنقدي، والمقارن”.

محمد عثمان الخشت، مفكر وكاتب مصري، أستاذ فلسفة الأديان والمذاهب الحديثة والمعاصرة بكلية الآداب- جامعة القاهرة. يشغل حاليا منصب المستشار الثقافي لدى المملكة العربية السعودية. يجمع بين التعمق في التراث الإسلامي والفكر الغربي، تتميز مؤلفاته بالجمع بين المنهج العقلي والخلفية الإيمانية، له كتابات مرجعية في أصول الدين والمذاهب الحديثة والمعاصرة، وعلم السياسة، خاصة عن المجتمع المدني ودوره، والدولة العالمية والدولة القومية.

 

موقع موهوبون دوت نت

مدخل إلى فلسفة الدين لمحمد عثمان الخشت

 


شاهد أيضاً

لماذا ملأت صور الشاب السعودي شوارع أمستردام؟

لماذا ملأت صور هذا الشاب السعودي شوارع أمستردام؟

لماذا ملأت صور هذا الشاب السعودي شوارع أمستردام؟ اختارت بلدية مدينة أمستردام الهولندية الشاب السعودي …