الخميس , يناير 23 2020
الرئيسية / كتب Books / كتب عربية Arabic books / أداب / «نيرفانا» مجموعة قصصية للمغربي سعيد السوقايلي

«نيرفانا» مجموعة قصصية للمغربي سعيد السوقايلي


«نيرفانا» مجموعة قصصية للمغربي سعيد السوقايلي

 

«نيرفانا» مجموعة قصصية للمغربي سعيد السوقايلي

 

صدر مؤخرا (2016) للكاتب المغربي سعيد السوقايلي مؤلف سردي في جنس القصة القصيرة جدا عنونه بـ»نيرفانا»، عن مطبعة البوغاز- مكناس في المغرب، بعد مجموعته القصصية «ورقة عصية».
وقد ضم سبعين قصة مرقمة وغير معنونة، في حجم كتاب الجيب، استجابة لضرورة التلقي اليومي السريع، وتماشيا مع حجم هذا السرد المكثف. تسعى المجموعة إلى رصد عوالم واقعية واجتماعية ونفسية حقيقية ومتخيلة، تحاول من خلالها الشخصيات البحث عن حقيقة وجودها في ظل الانطفاء الذي تعيشه، ويتماهى العنوان الموحد للقصص مع حالات هذه الشخصيات التي لا تبرح واقعها لتحل فيه وتتحد معه بكثير من السخرية والزيف والتمرد والاشمئزاز والوهم…
وهي استراتيجية عمد إليها القاص حين انزاح بدلالة النيرفانا البوذية، التي تمكن مريديها من تحقيق لحظة نشوة وصفاء وسعادة، لتصبح نيرفانا ساخرة تكشف عن وهم الحقيقة وزيفها بمختلف تلاوين الواقع الممسوخ والمشوه، الذي يرزح تحت وطأته الكائن المعاصر. نيرفانا هي لحظة انطفاء الحواس وحلول قصي بعد تأمل مجنون نفتح فيه عيوننا على ذات العالم الخرب.
نختار من المجموعة ما يلي: «أطرق رب الأسرة في صمت وتأمل عميقين حتى دخل في نيرفانا كلينيكية… بعدها عثر الطبيب في جيبه على ورقة لم تكن سوى فاتورة ديون فادحة، ذيلها بعبارته الأثيرة : لقد سقط العقل، وصارت الروح خلاصة للجنون».

موقع موهوبون دوت نت

 


شاهد أيضاً

البول البشري بديلاً لوقود السيارات! هل تعمل في المستقبل بالفضلات؟

البول البشري بديلاً لوقود السيارات! هل تعمل في المستقبل بالفضلات؟

البول البشري بديلاً لوقود السيارات! هل تعمل في المستقبل بالفضلات؟ ازدادت محاولات حل المشكلات المرتبطة …