مبدعونشخصيات رياضية

فرانتس بيكنباور : القيصر

يرتبط اسم بيكنباور بشكل وثيق بالإنجازات الكروية التي حققتها كرة القدم الألمانية. فقد نجح أسطورة كرة القدم الألمانية في الفوز بكل ما يُمكن الفوز به في عالم كرة القدم

ترعرع نجم كرة القدم الألمانية في حي ” غيزنغ ” في مدينة ميونيخ وبدأ ممارسة كرة القدم في صفوف فريق إس سي ميونيخ 06 لكرة القدم قبل أن يلتحق عام 1958 وهو في الـ 13 من عمره بفريق بايرن ميونيخ حيث بدأ مشواره الكروي الحافل بالإنجازات المحلية والدولية.

مسيرته الكروية

حقق فرانتس بيكنباور أعظم إنجازاته الكروية مع فريق بايرن ميونيخ الذي قاده بعد صعوده إلى دوري الدرجة الأولى عام 1965 إلى الفوز ببطولة الدوري الألماني لكرة القدم أربع مرات وبكأس رابطة الأندية الألمانية أربع مرات أيضاً، إضافة إلى الفوز ثلاث مرات على التوالي بدوري أبطال لكرة القدم، وذلك من عام 1974 حتى عام 1976. وكان أعظم إنجاز حققه الفريق البافاري مع القيصر هو الفوز بكأس العالم للأندية عام 1976.

وفي بطولة كأس العالم لكرة القدم التي استضافتها بريطانيا عام 1966 لمع نجم فرانتس بيكنباور الذي بلغ آنذاك سنه الـ 21 حيث نجح اللاعب الشاب في تسجيل هدفين في المباراة التي جمعت منتخب بلاده مع المنتخب السويسري والتي انتهت بفوز ألمانيا بخمسة أهداف نظيفة.

لكن فرحة المنتخب الألماني لم تكتمل آنذاك بسبب خسارته المباراة النهائية أمام المنتخب البريطاني المضيف في مباراة تاريخية أقيمت على ملعب ” ويمبلي “. غير أن ذلك لم يُفسد على اللاعب الشاب بيكنباور فرحته بإحراز لقب وصيف بطل العالم.

بلغت إنجازات بيكنباور الكروية مع منتخب بلاده أوجها عام 1974 حين قاد أسطورة كرة القدم الألمانية المنتخب الألماني إلى الفوز ببطولة كأس العالم التي أقيمت آنذاك على الأراضي الألمانية. وكان هذا هو اللقب الثاني لألمانيا بعد عام 1954 حين فجّرت ألمانيا مُعجزة أطلق عليها لقب ” مُعجزة بيرن ” وفازت ببطولة كأس العالم.

وبقي بيكنباور مخلصاً لكرة القدم حتى بعد نهاية مشواره الرياضي كلاعب. فقد تولّى القيصر عام 1984 مهمة تدريب المنتخب الألماني الذي قاده عام 1986 إلى تحقيق المركز الثاني في بطولة كأس العالم في المكسيك. وفي بطولة كأس العالم التالية التي أقيمت عام 1990 في إيطاليا نجح القيصر في قيادة منتخب بلاده إلى إحراز لقب كأس العالم كمدرب. وبذلك حقق بيكنباور إنجازاً غير مسبوق بفوزه بلقب بطولة العالم لكرة القدم كلاعب وكمدرب.

يرى فرانتس بيكنباور أن أعظم إنجازاته الشخصية هو فوز ألمانيا بشرف تنظيم بطولة كأس العالم 2006 في ألمانيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى