السبت , ديسمبر 7 2019
الرئيسية / اختراعات / اختراعات طبية / أدوات طبية وجراحية / تطوير ضمادة ذكية جديدة تعتني بالجروح

تطوير ضمادة ذكية جديدة تعتني بالجروح


 

تطوير ضمادة ذكية جديدة تعتني بالجروح

 

 

ضمادة الجروح المثالية لابد أن توفر عملية شفاء سريعة للجروح بدون تشكيل ندبات، أو تعريض الجروح للتلوث.

إنطلاقًا من هذا الاتجاه، قام فريق من الباحثين بمدينة زويل، تحت قيادة د. إبراهيم الشربيني، أستاذ علوم النانو والمواد والمدير المشارك لمركز علوم المواد، بتطوير نوعية جديدة من ضمادات الجروح الذكية التي تعتمد على وجود جسيمات نانوية محملة بالدواء موزعة داخل ألياف نانومترية لتوصيل الدواء بشكل قابل للتحكم إلى المنطقة المصابة مع إمكانية إستخدام ضمادة واحدة لإتمام عملية الإلتئام.

بعد تفقدهم للعديد من الأدوية المتاحة والشائع إستخدامها لهذا الغرض، قرر الفريق استخدام الفينيتوين في بحثهم. وعلى الرغم من كفاءته العالية في عملية التئام الجروح، إلا أن قدرة الفينيتوين المحدودة علي الذوبان، وتوافره الحيوي المحدود، وعدم توزيعه بالجرعة المناسبة، تحد من عملية استخدامه.

للتغلب على تلك العقبات، قام الفريق بدمج الفينيتونين مع حاملات نانوية من البوليمرات المختلفة للتحكم في كمية الدواء المستخدمة وتعزيز عملية توزيعه بشكل منتظم.

يقول د. الشربيني: “إن تصنيع الضمادات باستخدام الألياف النانوية يمكنه أن يوفر المميزات التي تجعل من ضمادة الجروح ضمادة مثالية، وما يترتب عليها من شفاء للجروح بصورة سريعة وبدون تكوين ندبات باستخدام ضمادة واحدة.” وأضاف قائلًا: “يرجع ذلك إلى القدرة على التحكم بالألياف النانوية بصورة تمكن من توفير نسبة أبعاد مرتفعة و مساحة سطحية أكبر، وبالإضافة إلى إمكانية الحصول على مسامية أعلى خلال عملية تصنيع الضمادات.”

بعد إجراء العديد من الاختبارات المعملية والتجارب على الحيوانات، أثبت الفريق أن النوعية الجديدة من الضمادات التي قاموا بتطويرها لها العديد من المزايا مثل القدرة على السيطرة على جرعة الفينيتوين التي يتم توزيعها على المنطقة المصابة بإنتظام وإمكانية التحكم فى معدل تحرر الدواء، والقابلية العالية للتحلل البيولوجي، والتوافق الحيوي العالي، وتوافر المسامية القصوى، وإمكانية نفاذية بخار الماء بالإضافة إلى توفر درجة سلامة عالية للخلايا.

كما أظهرت الضمادة نوعية شفاء جيدة، وقد أثبت الفريق ذلك من خلال التقييم النسيجي للجراح التي تم التئامها.

تعد هذه الدراسة جزء من مشروع كبير يعمل عليه فريق الشربيني البحثي لتطوير ضمادات جروح ذكية وأكثر كفاءة لمرضى السكرى. تألف الفريق البحثي من د. إبراهيم الشربيني، والباحثة إسراء علي، و د. إسلام خليل. وقام الفريق بنشر جزء من الدراسة في دورية ACS Applied Materials & Interfaces.

 

 

تطوير ضمادة ذكية جديدة تعتني بالجروح

 

 

موقع موهوبون دوت نت

تطوير ضمادة ذكية جديدة تعتني بالجروح


شاهد أيضاً

لماذا الجوكر هو أكثر شرير محبوب؟

لماذا الجوكر هو أكثر شرير محبوب؟

سبب استمتاعنا بالأفلام هو أننا نحب مقارنة أنفسنا بأبطال الفلم، لكن لماذا يستطيع بعض الأشرار …